آخر تحديث :السبت-25 مايو 2024-02:47م

أخبار وتقارير


أبرز ما قاله الخبجي في لقاء صحفي نظمه برنامج "اليمن في الإعلام الدولي" التابع لمركز صنعاء للدراسات

الأربعاء - 04 أكتوبر 2023 - 04:30 م بتوقيت عدن

أبرز ما قاله الخبجي في لقاء صحفي نظمه برنامج "اليمن في الإعلام الدولي" التابع لمركز صنعاء للدراسات

(عدن الغد) خاص:

كشف مركز صنعاء للدراسات عن أبرز ما قاله رئيس الهيئة السياسية في المجلس الانتقالي الجنوبي، رئيس وحدة شؤون المفاوضات الدكتور ناصر الخبجي في اللقاء الصحفي الذي نظمه برنامج "اليمن في الإعلام الدولي" التابع للمركز.

ونشر مركز صنعاء للدراسات أبرز ما قاله الخبجي خلال اللقاء الصحفي عبر صفحته على منصة "اكس" والذي جاء فيها على النحو الآتي:-
 

‏الخُبجي: كل الأطراف في مجلس القيادة الرئاسي والحكومة اليمنية ومن بينها ‎#المجلس_الانتقالي_الجنوبي، ليس لديها اطلاع على سير المفاوضات بين السعودية والحوثيين، ولم يجرِ اطلاعها حتى اللحظة. والأخوة في الإمارات لا يعرفون شيئا عنها وبعيدين عن هذا الأمر.


الخُبجي: الحوثيون يعملون على إطالة الوقت وترتيب وضعهم الداخلي وأنا متأكد أن الحرب ستعود مرة أخرى.


الخُبجي: كل الأطراف في مجلس القيادة الرئاسي والحكومة اليمنية ومن بينها ‎#المجلس_الانتقالي_الجنوبي، ليس لديها اطلاع على سير المفاوضات بين السعودية والحوثيين، ولم يجرِ اطلاعها حتى اللحظة. والأخوة في الإمارات لا يعرفون شيئا عنها وبعيدين عن هذا الأمر.


الخُبجي: المجلس لا يريد أن يتخذ موقفا ويستبق الأحداث بالحكم على تلك المفاوضات قبل أن تكون نتائجها واضحة، بل أبدى تفاؤلا بأن النتائج ستكون إيجابية، ونحن مع مسألة وقف الحرب بدرجة أساسية وإجراءات بناء الثقة.


الخُبجي: مجلس القيادة الرئاسي لم يكن على المستوى المطلوب إذ يفترض أن يكون أكثر فاعلية وحضورا على الأرض، وذلك يعود لوجهات النظر والقضايا التي لم يُتوافق عليها ومن بينها القضية الجنوبية، وتلك التباينات انعكست على عمل الحكومة.


‏الخُبجي: مجلس القيادة لا توجد لديه رؤية تفاوضية مشتركة للتفاوض مع الحوثيين، كما لا يوجد فريق يعد رؤية لكيفية التفاوض وإدارة القضايا التي تُعد خلافية سواء كانت مع الحوثيين أو خلافية بين مكونات الشرعية نفسها.


الخُبجي: كثير من بنود اتفاق الرياض لم تُنفذ والاتفاق لم ينص على توحيد القوات الأمنية والعسكرية، بل على تنظيمها تحت وزارتي الدفاع الداخلية بعد أن يُعاد هيكلتهما ويكون ‎#المجلس_الانتقالي_الجنوبي شريكا فيهما. وبقاء قوات المنطقة الأولى في سيئون دون مبرر عطل الجانب العسكري كله.


الخُبجي: البرلمان اليمني انقسم بين صنعاء وعدن، وعمره الآن عشرين عاما، وتكاد تكون شرعيته غير موجودة أساسا، في الوقت الذي لا تُعرف أسباب عدم انعقاد جلساته في عدن.
 

‏الخُبجي: رؤية ‎#المجلس_الانتقالي_الجنوبي وهدفه الاستراتيجي والنضالي هو استقلال الجنوب، لكنه لا يُعد الممثل الوحيد للجنوب، ومنفتح لمناقشة كافة الخيارات والأفكار على طاولة الحوار.


الخُبجي: ‎#المجلس_الانتقالي_الجنوبي لن يتفاوض مع الحوثيين بشكل مباشر، وأي عملية سياسية يجب أن تتم تحت رعاية إقليمية ودولية، كون الحوثيون ميليشيات لا يمكن الاعتراف بها ويعدون طرفا انقلابيا ليس شرعيا.


الخُبجي: الحوثيون أظهروا تأييدهم للحراك الجنوبي قبل انقلابهم على الحكومة الشرعية وسيطرتهم على ‎#عدن، أما الآن يريدون السيطرة على الشمال والجنوب.


الخُبجي: ‎#المجلس_الانتقالي_الجنوبي ليس له علاقة بمرجعيات الحل السياسي في اليمن وغير ملزم بها؛ حيث تأسس بعد هذه المرجعيات، ولكن التحالف الذي تقوده السعودية والحكومة اليمنية هما من يلتزمان بها.


الخُبجي: ‎#المجلس_الانتقالي_الجنوبي ليس له علاقة بمرجعيات الحل السياسي في اليمن وغير ملزم بها؛ حيث تأسس بعد هذه المرجعيات، ولكن التحالف الذي تقوده السعودية والحكومة اليمنية هما من يلتزمان بها.