آخر تحديث :السبت-11 مايو 2024-01:30م

أخبار وتقارير


مصلحة الجمارك تشارك في ورشة تدريبية إقليمية حول مكافحة تهريب الأسلحة في الأردن

الجمعة - 29 سبتمبر 2023 - 01:44 م بتوقيت عدن

مصلحة الجمارك تشارك في ورشة تدريبية إقليمية حول مكافحة تهريب الأسلحة في الأردن

(عدن الغد) خاص :

شاركت مصلحة الجمارك، في الورشة التدريبية الإقليمية حول مكافحة الاتجار غير المشروع بالأسلحة الصغيرة والخفيفة، التي أختتمت اليوم في العاصمة الأردنية عمّان، والتي أقيمت بدعم من الاتحاد الأوروبي، وبالتعاون والشراكة بين الأمانة العامة لجامعة الدول العربية ومنظمة الجمارك العالمية ومنظمة الشرطة الجنائية الدولية (الانتربول).

وتأتي مشاركة مصلحة الجمارك في الورشة التي استمرت نحو أسبوع، بفريق يضم 10 مشاركين من المصلحة برئاسة وكيل المصلحة لشؤون الضابطة أحمد الحاج، ضمن فريق مشترك يضم 43 مشاركا من مصلحة الجمارك ووزارتي الدفاع والداخلية.

وهدفت الورشة، إلى تعزيز مهارات ومعارف المشاركين في مجال مكافحة تهريب وبيع الأسلحة الصغيرة غير المشروعة، ومساعدة الدول العربية في بناء قدراتها لمكافحة التهريب والاتجار غير المشروع بالأسلحة.  

وأكد المندوب الدائم لليمن في جامعة الدول العربية السفير رياض العكبري، وسفير اليمن لدى المملكة الأردنية الهاشمية الشقيقة الدكتور جلال فقيرة، أهمية الدورة في تطوير قدرات المشاركين بمجال مكافحة تهريب الأسلحة ومنع وصوله إلى أيادي الجماعات الإرهابية والمسلحة لضمان الأمن الوطني والإقليمي للدول.

ودعا العكبري وفقيرة، المشاركين إلى الاستفادة من الورشة وتطبيق مخرجاتها على صعيد الواقع العملي للارتقاء بمستوى العمل، مشيدين بالجهات الداعمة والمنظمة للدورة ومركز الملك عبدالله الثاني لتدريب العمليات الخاصة على استضافة إقامة الورشة التدريبية.

ومن جانبه أكد وكيل مصلحة الجمارك لشؤون الضابطة أحمد الحاج، أن الجمارك اليمنية تعمل بالتعاون والشراكة مع كافة المنظمات الدولية على مكافحة تهريب السلاح، وأنها شريك فعال مع منظمة الجمارك العالمية من خلال برنامج الدرع العالمي لمراقبة السلائف الكيميائية المستخدمة في صناعة المتفجرات والسلاح، بالإضافة إلى برنامج السن التابع للمنظمة، والمكتب الإقليمي لتبادل المعلومات – الريلو - التابع لمنطقة شمال افريقيا والشرق الأدنى والأوسط، مجددا التأكيد على أهمية جهود مصلحة الجمارك بالتعاون مع كافة الجهات المحلية الأمنية في عملية ضبط الممنوعات للحفاظ على الأمن الوطني بشكل خاص والأمن الإقليمي بشكل عام.

وفي اختتام الدورة التي حضرها ممثلو مشروع الاتحاد الأوروبي، وجامعة الدول العربية، ومدير عام مركز الملك عبدالله الثاني لتدريب العمليات الخاصة، ومنظمة مسح الأسلحة الصغيرة، ومنظمة الجمارك العالمية، ومنظمة الشرطة الجنائية الدولية (الانتربول)، جرى تسليم الشهادات للمشاركين في الدورة.