آخر تحديث :السبت-18 مايو 2024-11:22ص

أخبار وتقارير


توكل كرمان: الجمهورية طريق السلامة وبدونها سوف تتزايد أوجاع اليمنيين

الثلاثاء - 26 سبتمبر 2023 - 08:07 ص بتوقيت عدن

توكل كرمان: الجمهورية طريق السلامة وبدونها سوف تتزايد أوجاع اليمنيين

(عدن الغد)خاص:

قالت الحائزة على جائزة نوبل للسلام توكل كرمان بأنه لولا ثورة الـ 26 من سبتمبر لما أبصرت اليمن النور، ولكانت أشبه بمعتقل كبير".

جاء ذلك خلال كلمتها لها بمناسبة الذكرى 61 لثورة 26 سبتمبر أوضحت فيها بأن ثورة سبتمبر قامت وأدرك الناس كم كانوا مظلومين ومحاصرين بقوانين مجحفة، وجبايات مهلكة، واستعلاء مقيت".

وأضافت: "مع مرور الوقت أُصيبت الذاكرة الوطنية بخلل كبير، لم تعد تلك النضالات العظيمة تعني شيئا أو تعني أحدا، وترافقت هذه الغفلة الكبيرة بانتهاج سياسات معادية لروح وقيم سبتمبر، مثل التوريث وتأبيد المناصب، واستضعاف الناس، والحرص على إشاعة الجهل للحصول على عدد كبير من الأتباع، ولم يكن كل ذلك سوى الجسر الذي سيعبر فوقه الإماميون الجدد؛ ممثلين بمليشيا الحوثي".

وبيّنت: "الجمهورية هي رايتنا أمام هذا الاستعلاء الطائفي السلالي وهي الكرامة والمواطنة والمساواة والدولة الحديثة"، مؤكدة أن "الجمهورية ليست ذكرى من الماضي، ولكنها مشروع للمستقبل، وعنوان حريتنا وكرامتنا".

واختتمت كلمتها قائلة: "المجدُ لليمن وشعبها العظيم في يوم السادس والعشرين من سبتمبر، يوم حريةِ اليمنيين وكرامتهم، يوم الوطن، ويوم اليمن. المجد لثورة السادسِ والعشرين من سبتمبر والخلود لشهدائها الأبرار. المجد لسبتمبر وأكتوبر ومايو، ثوابت الجمهوريةِ اليمنية، كِيانِنا الوطنيِ الكبير".