آخر تحديث :الخميس-27 يونيو 2024-11:00ص

أخبار المحافظات


افتتاح الندوة العلمية الثانية " القضاء في اليمن بين الماضي والحاضر حضرموت أنموذجا"

الخميس - 21 سبتمبر 2023 - 06:41 م بتوقيت عدن

افتتاح الندوة العلمية الثانية " القضاء في اليمن بين الماضي والحاضر حضرموت أنموذجا"

(عدن الغد)خاص:

برعاية معالي وزير التعليم العالي والبحث العلمي والتعليم الفني والتدريب المهني أ. د. خالد أحمد الوصابي،  ومحافظ محافظة حضرموت الأستاذ مبخوت مبارك بن ماضي ومجلس مكتب الموجه العام لأربطة التربية الإسلامية ومراكزها التعليمية والمهنية أقيمت صباح اليوم الخميس بقاعة الفقيد علي هود باعباد بمبنى رئاسة جامعة حضرموت بالمكلا الجلسة الافتتاحية للندوة العلمية الثانية( القضاء في اليمن بين الماضي والحاضر حضرموت أنموذجا)  تقيمها كلية العلوم الشرعية والقانونية برباط العطاس بالمكلا بجامعة الوسطية الشرعية للعلوم الإسلامية والإنسانية، بحضور الأمين العام لمحافظة حضرموت الأستاذ صالح عبود العمقي ورئيس مجلس مكتب الموجه العام لأربطة التربية الإسلامية السيد نزار بن أبي بكر المشهور، ورئيس مجلس أمناء الجامعة الأستاذ عبدالرقيب العطاس، ورئيس جامعة الوسطية الشرعية للعلوم الإسلامية والإنسانية الدكتور عبدالله عبدالقادر العيدروس ورئيس محكمة استئناف المكلا محمد فرج سبتي وعدد من رؤساء الجامعات وعمداء الكليات والقضاة والمحامين والأكاديميين والباحثين والشخصيات الاجتماعية وطلاب العلم.

وفي الافتتاح أكد الأمين العام لمحافظة حضرموت الأستاذ صالح عبود العمقي على أهمية هذه الندوة العلمية ودورها الكبير في خدمة المجتمع ومعالجة الاشكاليات التي تواجه القضاء اليوم من خلال الاستفادة من الماضي المشرق لحضرموت في مجال القضاء ، مشيدا بجهود جامعة الوسطية الشرعية من خلال هذه المبادرة التي تجسد وعي الجامعات والمؤسسات الأكاديمية في تناول المواضيع التي تهم المجتمع .

بدوره  تحدث رئيس مجلس مكتب الموجه العام لأربطة التربية الإسلامية أ. نزار بن أبي بكر المشهور عن أهمية عنوان الندوة المتمثل في القضاء الذي يؤدي دورا أساسيا للعدالة ويضمن معاملة الجميع بالمساواة، مشيرا إلى أن القضاء يشكل دورا حاسما في بناء المجتمع وضمان استقراره وحماية الحقوق والحريات ، شاكرا كل من حضر من السلطة المحلية والقضاة ورؤساء الجامعات ونوابهم والباحثين والشخصيات وجميع الحاضرين، راجيا أن تحقق الندوة أهدافها ومخرجاتها في الواقع.

كما ألقى رئيس مجلس أمناء جامعة الوسطية الشرعية المشرف العام على اللجنة التحضيرية أ. عبدالرقيب العطاس كلمة ترحيبية نوه من خلالها بأهمية هذه الندوة العلمية التي جاءت لتجدد أدوار حضرموت في القضاء والاستفادة من نماذج قضاة حضرموت ونماذج محاكمات قضائية، آملا أن تكون مخرجات هذه الندوة مساهمة بشكل فاعل في حل مشكلات القضاء المعاصر ، ومثمنا جهود جميع اللجان التحضيرية لهذه الندوة ، وعمادة كلية العلوم الشرعية والقانونية على جهودهم في إنجاح هذه الندوة.

كما تحدث رئيس اللجنة العلمية للندوة د. غالب عبدالله القعيطي، والقاضي محمد فرج سبتي رئيس محكمة استئناف المكلا وتم خلال الجلسة عرض ريبورتاج مرئي عن كليات ونشاط جامعة الوسطية الشرعية للعلوم الإسلامية والإنسانية.

هذا وبعد الجلسة اﻻفتتاحية بدأت الجلسة البحثية الأولى برئاسة أ. د. عبدالله صالح بابعير نائب رئيس جامعة حضرموت للشؤون الأكاديمية،  و أ. د.  عبدالله محمد بن شهاب نائب رئيس جامعة سيئون للشؤون الأكاديمية وتم فيها استعراض ثلاثة أوراق بحثية ، ثم تلتها الجلسة البحثية الثانية برئاسة  أ. د. سالم محمد بافقير رئيس جامعة الريان، والدكتور عبدالله بلفقيه نائب رئيس جامعة الشافعي للشؤون الأكاديمية وتم فيها استعراض ثلاثة أوراق بحثية مهمة ، وقد أثريت الجلستان بالنقاشات والمداخلات من قبل الحاضرين.
 
الجدير ذكره أن الندوة ستواصل جلساتها البحثية الثالثة والرابعة في الفترة المسائية.