آخر تحديث :الأحد-12 مايو 2024-07:41م

أخبار وتقارير


مدير مصنع الزيوت النباتية بأبين: المصنع أعاد انتاج زيت الطبخ من بذرة القطن ونواجه صعوبة في قلة زراعة القطن

الثلاثاء - 19 سبتمبر 2023 - 05:47 م بتوقيت عدن

مدير مصنع الزيوت النباتية بأبين: المصنع أعاد انتاج زيت الطبخ من بذرة القطن ونواجه صعوبة في قلة زراعة القطن

تقرير / خالد دهمس

دشن محافظ أبين اللواء الركن ابوبكر حسين سالم انتاج وتسويق لمنتج زيت الطبخ يوم الاحد الماضي 17 سبتمبر 2023م من مصنع الزيوت النباتية الواقع بمنطقة الكود مديرية خنفر ومنها مادة زيت الطبخ النباتي النقي المستخرج من بذور القطن..

بعد إعادة تشغيله بجهود ذاتية وبدعم ومن السلطة المحلية بعد توقف دام 12 عاما منذ العام 2011م.. 


ويقوم المصنع بتقديم هذه المادة الغذائية الصحية للمواطنين عبر الشراء المباشر للتخفيف عن كاهل المواطن في ظل الازمة الاقتصادية وتدهور العملة المحلية وارتفاع الاسعار..

إعادة العجلة الاقتصادية ولو بالحد الادنى من حركة الالات المعدات بعد ان اكلها الصدأ ووصل الامر الى الناس باليأس من انبعاث الحياة في هذه المعدات والالات..

الانسان متى ما امتلك إرادة التغيير والبناء سيصل الى ما يصبو إليه وان واجهتها الصعاب والمستحيلات وامام إرادة وعزيمة وعنفوان الانسان لاشي مستحيل..

الحركة الاقتصادية التي ستحدثها طحن براعم القطن وقطرات زيته.. ستكون متعديه ومتعددة وستحفز الجميع لكي يتحرك ويعمل ويواكب  كل ما يجري من حوله..

أنها أبين الخير وارض الدلتا الوفير تنهض وستنهض من جديد..

مصنع الزيوت النباتية هو رديف لمحلج القطن الواقع بمنطقة الكود مديرية خنفر غرب مدينة زنجبار عاصمة المحافظة أبين الشهيرة بزراعة القطن ومنها طويل التيلة وهو من اجود انواع القطن عالمياً..

هذا المحلج انشأ في العام 1975 م على يد الرئيس سالم ربيع علي الشهير "بسالمين" 
ولازالت معدات المصنع تعمل وقد ادخلت عليها بعض التحديثات في اوقات ماضية..

اليوم يعود مصنع الزيود النباتية بدوران عجلة الانتاج من جديد كإضافة اقتصادية في، توفير مادة زيت الطبخ النباتي النقي بالإضافة الى مادة الاعلاف الحيوانية كغذا حيواني يسهم في تسمين وتغذية مختلف انواع الحيوانيات اللاحمة واللبونة..

هذا الحراك الاقتصادي اليوم اسهم فيه الكثير العمال بحبهم لعملهم ومهنتهم.. رغم توقف مرتباتهم في فترات كثيرة..

القائد لهذه العملية الانتاجية وهو مدير مصنع الزيوت النباتية الشاب فتحي حيدره حمود العواضي كان لنا في صحيفة عدن الغد هذا الحوار القصير اثناء زيارتنا للمصنع صباح يوم الاثنين وخرجنا بهذه الحصيلة..

*بامكان مصنع الزيوت النباتية بابين انتاج زيت عباد الشمس او الذرة الرفيعة*

حاليا ينتح مصنع الزيوت النباتية  في اليوم 2800 لتر من زين الطبخ النباتي النقي المستخرج من بذور القطن.. بالإضافة الى غذاء حيواني يصل انتاجه في اليوم الى 21 طن..

ومتى ما توفرت مادة  البذور يمكن للمصنع ان يزيد كميات الانتاج. 
والمصنع يمكن له ان يطحن بذور عباد الشمس او اي بذور اخرى سيخرج منها الزيت بما فيها الذرة وغيرها.

*بسبب نقص مادة البرعم (بذور القطن) نسعى لاستيرادها*

مضيفاً:  نعمل على البحث عن شراء بذور القطن من خارج المحافظة.. او إمكانية استيراد البذور من الخارج لكي يتم استخلاص مادة زيت الطبخ ولكن هذا يحتاج الى دعم حكومي كي تستمر عملية الانتاح وبكميات  تسهم في تلبية بعض احتياجات السوق وحاجة الناس لهذه المادة واسعارها المناسبة
مشيرا الى ان سعر التر 1400 ريال وحتى من يتم اعتمادهم كوكلاء نتفق معهم على بيعه بهذا السعر دون زيادة.

*محافظ أبين كان له الدور الابرز في عودة الحياة للمحلج ومصنع الزيوت النباتية*

واثنى في حديثه على جهود قيادة السلطة المحلية بمحافظة أبين ممثلة اللواء ابوبكر حسين سالم الذي اولى المصنع والمحلج اهتمام كبير وقدم الكثير من المساعدات والتسهيلات  المختلفة ومنها توفير الطاقة الكهربائية وكان له الدور الابرز واهتمام خاص وصرف مرتبات العمال.. والعودة في تشغيل المصنع والمحلج..

*نقص الرقعة الزراعية المزروعة بالقطن*

لكن النقص في الكميات المزورعة من القطن من قبل المزارعين وعدم تشجيعهم على زراعته انخفظ الانتاج سواء بالمحلج او مصنع الزيوت النباتية..

*احد ملاك الاراضي الزراعية اعلن تبرعه بزراعة الف فدان بالقطن*

ونوه الى ان احد ملاك الاراضي الزراعية البور اعلن عن تقديمه ارض بمساحة الف فدان لزراعتها بالقطن وتكون تحت إشراف ورعاية محلج القطن ويقوم باصلاحها وزرعاتها بالقطن مساهمة منه في تطوير زراعة القطن وعودة السمعة الطيبة لقطن أبين (طويل التيلة) وتشغيل الايدي العاملة وتحريك العجلة الاقتصادية والانتاجية