آخر تحديث :الأحد-12 مايو 2024-02:19م

أخبار عدن


الباحثة أحلام حُمران تحصد درجة الدكتوراة من كلية العلوم الإدارية جامعة عدن

الأربعاء - 13 سبتمبر 2023 - 07:47 م بتوقيت عدن

الباحثة أحلام حُمران تحصد درجة الدكتوراة من كلية العلوم الإدارية جامعة عدن

(عدن الغد)خاص:

حصدت الباحثة/ أحلام منصور عبدالله حُمران صباح اليوم من كلية العلوم الإدارية جامعة عدن درجة الدكتوراة عن أطروحتها العلنية الموسومة بعنوان(أثر الإبداع التسويقي في العلاقة بين التسويق الريادي والتفوق التنافسي).

وتكونت لجنة المناقشة من أ.د. أحمد محمد سميح رئيساً ومناقشاً داخلياً من جامعة عدن وأ.د.مشارك. محسن محمد بن كليب عضواً ومناقشاً خارجياً من جامعة حضرموت وأ.مشارك.د. صالح عمرُ الجريري عضواً ومشرفاً علمياً من جامعة عدن.

واعتمدت الباحثة في دراستها  الميدانية على البنوك التجارية العاملة في محافظة عدن كعينة. 

مستهدفة التعرف على أثر كل بعد من أبعاد متغيرات الدراسة، ومستوى توافرها في البنوك التجارية في ذلك على المنهج الوصفي بدراسة الجوانب النظرية، وجمع المعلومات المتعلقة بالدراسة من الكتب، والأبحاث، والدراسات السابقة، واعتمدت على المنهج التحليلي في الدراسة الميدانية، إضافة إلى الأسلوب الإحصائي في تحليل البيانات، والوصول إلى النتائج؛ فقد تم جمع البيانات الأولية بواسطة قائمة ، وزعت منها: (142) استبانة على أفراد العينة، التي اقتصرت على الدرجات الوظيفية (مدير عام، ونائب مدير عام، ومدير إدارة، ونائب مدير إدارة، ورئيس قسم،) من العاملين في البنوك، ، وقد حُللت النتائج باستعمال البرنامج الإحصائي (Spss)، مع مجموعة الوسائل الإحصائية، منها النسب المئوية، والتكرارات، والوسط الحسابي، والانحراف المعياري.

وخرجت الباحثة بعدد من النتائج والتوصيات التي نصت  على البنوك التجارية الاهتمام بالإبداع التسويقي وتعزيزه، وذلك لأهميته، ودوره في تعزيز العلاقة بين التسويق الريادي، والتفوق التنافسي.

وتشجيع العاملين في البنوك التجارية على الإبداع، الذي بدوره يسهم في تعزيز مستوى الإبداع التسويقي للبنك، وفتح المجال للعاملين في تقديم خدمات عالية القيمة.

والاهتمام بالتسويق الريادي؛ لما له من أثر كبير في الإبداع التسويقي..والاستفادة من تجارب البنوك المناظرة في الدول الأخرى، في مجال الإبداع التسويقي، وتعزيز الجوانب الإيجابية، والحد من السلبيات التي تحول دون تقديم هذا الدعم، على الوجه الصحيح، والعمل على مواجهة هذه السلبيات، وتوظيفها في تحقيق التسويق الريادي، الذي يؤدي إلى التفوق التنافسي.

وبعد نقاش مستفيض منحت لجنة المناقشة العلمية درجة الدكتوراه للباحثة / أحلام منصور عبدالله حُمران عن جدارة، وأوصت بقبول الرسالة شكلاً ومضموناً وإضافتها إلى قائمة المراجع والكتب القيمة بمكتبة الجامعة والكلية لكي يستفيد منها الباحثين والطلاب.

حضر المناقشة عدد كبير من أساتذة الكلية والباحثين وأسرة الباحثة وكافة أصدقائها وزملائها ومحبيها.