آخر تحديث :السبت-29 يونيو 2024-11:55م

رياضة


العولقي:  مباراة منتخبنا الأولمبي غدا أمام فيتنام لا تحتمل الخطأ

الجمعة - 08 سبتمبر 2023 - 10:46 م بتوقيت عدن

العولقي:  مباراة منتخبنا الأولمبي غدا أمام فيتنام لا تحتمل الخطأ

(عدن الغد) خاص :

 

قال الكاتب والناقد الرياضي محمد العولقي ان مباراة منتخبنا الأولمبي أمام فيتنام لا تحتمل الخطأ و لا المجازفة بخطة لعب يغيب عنها التوازن بين الخطوط..

واضاف العولقي في منشور على صفحته في فيسبوك:  الذي يبنى تصوراته على أن منتخب فيتنام قوي و مرعب لمجرد فوزه على غوام ستة صفر..مخطئ تماما. مشيرا الى ان منتخب غوام لا يرتقي حتى إلى فريق حارة في أبين (برازيل اليمن)..و خسارته بنصف درزن أو حتى بدرزن متوقعة.. ليس فيها ما يشير إلى قوة خصمه..

وتابع:  مباراتنا مع فيتنام قبل أن تكون مباراة لاعبين هي مباراة مدربين.على ميروسلاف سكوب أن يمنح لاعبيه اللياقة النفسية المطلوبة..

واردف:  مرة أخرى مطلوب من سكوب أن يحول المباراة من عراك بدني إلى عراك فني..لكن ليس قبل أن يصحح منظومته التكتيكية و يمنحها حافز الثبات الانفعالي..

وبين العقولي ان نقاط القوة فنيا متوفرة بشكل كبير في لاعبينا .. الأهم كيف يتم توظيف تلك الفنيات..و كيف يجعل المدرب من المهارة عاملا لصناعة الفارق..؟

واضاف بالقول: 

 أولا: على سكوب أن يصحح المنظومة الدفاعية.. و أن يحمي العمق الدفاعي بوسط يحسن الضغط من منتصف ملعب الخصم.. اللعب بمحور واحد خطأ كارثي.. خصوصا و منتخبنا يترنح على مستوى الطراوة البدنية..لكي تحمي أنفاس الوسط لابد من توفر محور وسط قادر على استرجاع الكرات..و لاعب قادر على البناء..و لاعب رابط يتحكم في النسق..
 ثانيا: على سكوب تعديل طريقة لعبه حتى لا يغتال المواهب الفنية للاعبينا..عليه أن يمنع منتخب فيتنام من البناء و التدرج بالكرة..
ثالثا: على سكوب تحرير الرواقين.. مع إيجاد كثافة عددية عند الضغط لتخريب بناءات منتخب فيتنام..

ولفت العولقي الى ان  منتخب فيتنام قليل الحيلة مهاريا.. و نقطة قوته في لياقته البدنية.. و في أسلوب لعبه الجماعي..و لكي تفرغه من محتواه..يجب اللعب بذكاء..تقسيم المباراة إلى مراحل حتى لا تنفضح عيوب لاعبينا البدنية..شريطه منعه من التحكم في الإيقاع..

ونوه الى هناك ضرورة ملحة لتنويع اللعب الهجومي..يمكن اصطياد منتخب فيتنام من العمق باعتماد أحمد ماهر كطعم يفتح الثغرات للقادمين من الخلف علاء عوشة و حنش مثلا..مضيفا: هناك ورقة تكتيكية يمكن لسكوب توظيفها لمفاجأة الخصم.. و تتعلق باللاعب المهاري و السريع الخضر الدوح..

وقال العولقي انه  إذا تم الاستفاده من مخزونه البدني في مشاوير هجومية من الجهة اليمنى سيصيب دفاع فيتنام بشرخ يمكن الوثوب عبره إلى المرمى..

وتابع: هناك أيضا قاسم الشرفي في اليسار لاعب مهاري منتج..يمكن البناء عليه في عملية التمهيد و الاختراق.. بصراحة إذا لم يفز منتخبنا على فيتنام المتواضع فنيا.. فلا خير في سكوب و الزمان تراللي..!

واتم بالقول  ملاحظة مهمة:المعلق الحضرمي الشاب الموهوب محمد إسماعيل  سيتصدى بشجاعة للتعليق على مجريات المباراة عبر صفحته على الفيس..أتمنى متابعته غدا و دعمه بكل السبل..فهو موهبة رائعة تستحق الدعم و المتابعة..

محمد العولقي 8/9/2023