آخر تحديث :الجمعة-17 مايو 2024-11:37ص

أخبار وتقارير


أمين عام مجلس التعاون الخليجي يبدأ زيارة رسمية لليمن (موسع)

الخميس - 31 أغسطس 2023 - 07:13 م بتوقيت عدن

أمين عام مجلس التعاون الخليجي يبدأ زيارة رسمية لليمن (موسع)

الرياض (عدن الغد) عبدالهادي حبتور - الشرق الأوسط:

بدأ الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي جاسم البديوي زيارة رسمية للجمهورية اليمنية، هي الأولى لأمين عام المجلس منذ نحو ثماني سنوات.

وأكدت أمانة مجلس التعاون الخليجي على حسابها الرسمي بمنصة «إكس» بدء الزيارة الرسمية لأمين عام مجلس التعاون لدول الخليج العربية للجمهورية اليمنية. فيما لم تورد الأمانة مزيداً من التفاصيل حول الزيارة وجدول أعمالها.

وكانت آخر زيارة يقوم بها أمين عام مجلس التعاون الخليجي إلى اليمن، قام بها الدكتور عبد اللطيف الزياني الأمين السابق، ووزير الخارجية البحريني الحالي، إلى مدينة عدن جنوبي البلاد في فبراير (شباط) 2015.

 

وزير الخارجية اليمني يستقبل أمين عام مجلس التعاون الخليجي في العاصمة المؤقتة عدن (الخارجية اليمنية)

 

وجاءت زيارة الزياني في ذلك الوقت بعد أيام قليلة من تمكن الرئيس اليمني السابق عبد ربه منصور هادي من الوصول إلى مدينة عدن قادماً من صنعاء كاسراً إقامة جبرية فرضتها عليه الميليشيات الحوثية التي سيطرت على العاصمة بقوة السلاح في سبتمبر (أيلول) 2014.

وركزت زيارة الزياني على تقديم تأكيدات خليجية، بمواصلة دعم الشعب اليمني، وشرعية الرئيس عبد ربه منصور هادي في ذلك الوقت، ورفض الانقلاب الذي قادته جماعة الحوثي وسيطرتها على مؤسسات الدولة اليمنية.

وأكدت دول الخليج العربية دعمها الكامل لمجلس القيادة الرئاسي برئاسة الدكتور رشاد العليمي، والكيانات المساندة للمجلس لتمكينه من ممارسة مهامه في تحقيق الأمن والاستقرار في اليمن، كما دعت الحوثيين للاستجابة إلى الدعوة التي وجهها مجلس القيادة الرئاسي، للبدء في التفاوض تحت إشراف الأمم المتحدة للتوصل إلى حل سياسي، وفقاً للمرجعيات المتمثلة في المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية، ومخرجات مؤتمر الحوار الوطني الشامل، وقرار مجلس الأمن 2216، بما يحفظ لليمن وحدته وسيادته واستقلاله وسلامة أراضيه.