آخر تحديث :الجمعة-31 مايو 2024-10:19م

أخبار عدن


حلقة نقاشية عن دور منظمات المجتمع في مواجهة التغير المناخي

الأربعاء - 30 أغسطس 2023 - 10:48 م بتوقيت عدن

حلقة نقاشية عن دور منظمات المجتمع في مواجهة التغير المناخي

عدن(عدن الغد)خاص:

عقدت بقاعة مؤسسة سواعد الخير الإنسانية بمحافظة عدن حلقة نقاشية عن دور منظمات المجتمع المدني في مواجهة التغيرات المناخية ، والتي نظمتها مؤسسة إبداع للبيئة والتنمية المستدامة ومؤسسة سواعد الخير الإنسانية وبالشراكة مع الشبكة العربية للبيئة والتنمية "رائد" وبمشاركة  20 من منظمات المجتمع المدني والمبادرات الشبابية.  
وتأتي إنعقاد الحلقة النقاشية في إطار التحضر للمؤتمر الثامن عشر لأطراف إتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن المناخ "cop28" دبي - الامارات العربية المتحدة "30 نوفمبر -12 ديسمبر 2023.

وخلال افتتاح الحلقة النقاشية قدم الدكتور /ياسر باعزب  منسق الشبكة  للبيئة والتنمية رائد - رئيس مؤسسة إبداع للبيئة والتنمية المستدامة عرضا" عن دور المجتمع المدني في مواجهة التغير المناخي ، الى جانب استعراض مخرجات cop27 قمة المناخ العالمية في العام المنصرم في شرم الشيخ جمهورية مصر العربية والتحديات الوطنية والعربية بشأن التغير المناخي .

من جانبه استعرض الدكتور / علي الدويل منسق المنظمات الدولية محافظة ابين - رئيس مؤسسة سواعد الخير الانسانية الجهود والمشاريع التي نفذتها المؤسسة في مجال المياه والبيئة والحد من مخاطر الكوارث .
الى جانب بناء قدرات المجتمع المدني في المجال التنمية والسلام والحكم الرشيد .
شاكرا" التفاعل الإيجابي لمنسق الشبكة العربية للبيئة والتنمية رائد الدكتور/ ياسر باعزب وجهوده التي يبذلها في مجال الإعلام البيئي والحد من مخاطر الكوارث والتغير المناخي .
متمنيا" من المشاركين الاستفادة من الحلقة النقاشية وتنفيذ مخارجها على ارض الواقع .

المهندس/ جميل مقبل مدير الطوارئ البيئية بوزارة المياه والبيئة ، المنسق الوطني لإطار سنداي للحد من مخاطر الكوارث 
عرضا" عن التغيرات المناخية واثرها على المرأة والفئات الاكثر ضعفا" والدور الذي ينبغي ان يضطلع به منظمات المجتمع المدني في مواجهة التغير المناخي .

وتخلل الحلقة النقاشية مداخلات من المشاركين اكدت على ضرورة تكاتف المجتمع المدني ليكون شريكا" فاعلا" في مواجهة التغيرات المناخية .
ونتج من الحلقة النقاشية عدد من التوصيات والمقترحات والرسائل الهامة ومنها العمل على عقد لقاء مع عدد من المبادرات الشبابية لعمل حملات مناصرة. وتوعوية في مجال المناخ تزامنا' مع إنعقاد القمة العالمية للمناخ بدبي الامارات العربية. المتحدة cop28  للفترة 30 نوفمبر الى 12 ديسمبر 2023.