آخر تحديث :السبت-18 مايو 2024-02:15م

أخبار عدن


ائتلاف الخير للإغاثة ينظم ورشة تعريفية لمشروع تعزيز فرص سبل العيش للاجئين في جنوب اليمن

الثلاثاء - 29 أغسطس 2023 - 12:13 ص بتوقيت عدن

ائتلاف الخير للإغاثة ينظم ورشة تعريفية لمشروع تعزيز فرص سبل العيش للاجئين في جنوب اليمن

عدن(عدن الغد)خاص:

نظم ائتلاف الخير للإغاثة الإنسانية اليوم الاثنين في مدينة عدن ورشة عمل تعريفية مع أصحاب المصلحة المعنيين لمشروع تعزيز فرص سبل العيش للاجئين في جنوب اليمن، الممول من المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين.

وفي الورشة أكد وكيل قطاع سوق العمل بوزارة التعليم الفني والتدريب المهني الأستاذ موال الشعبي أهمية المشروع في توفير فرص عمل للاجئين، مشيرا إلى أن مسح السوق المزمع تنفيذه سيساعد الوزارة لتصميم برامج تلبي احتياجات سوق العمل.

من جهته أوضح القائم بأعمال مكتب المفوضية السامية لشؤون اللاجئين السيد محمد رفيق أن المشروع يمثل تجربة للانتقال من برامج الطوارئ إلى توفير فرص سبل العيش للاجئين، متمنيا أن تثمر التجربة في تمكين اللاجئين ودمجهم في سوق العمل.

ضابط التمويل وحشد الموارد في ائتلاف الخير الأستاذ عمر مكارم أوضح أن المشروع يهدف إلى توفير فرص عمل مستدامة وتطوير المهارات للأفراد اللاجئين المتضررين من الأزمة بناء على مسح الاحتياج لهؤلاء اللاجئين، متمنيا أن تثمر الورشة في الخروج برؤى تسهم في تطوير استراتيجيات فعّالة لتحقيق أهداف المشروع.

بدورها قدمت مدير المشروع رانيا سعيد لمحة عن أنشطة المشروع وآلية تنفيذه، كما استعرضت نتائج حلقات النقاش الجماعية في مخيمات خرز ومنطقة البساتين في محافظتي عدن ولحج.

وأثريت الورشة بنقاشات مستفيضة من قبل ممثلي الجهات ذات العلاقة وأصحاب المصلحة.

ويتضمن المشروع التقييم الاقتصادي للسوق، وتنظيم جلسات مناصرة مع أصحاب المصلحة لدمج اللاجئين في السوق المحلية، وإعادة تأهيل مراكز التعلم والتدريب المهني، والتدريب المهني والتمكين الاقتصادي للاجئين وفقا لتقييم السوق.

حضر الورشة ممثلون عن وزارة التخطيط والتعاون الدولي، والشؤون الاجتماعية والعمل، والوحدة التنفيذية للنازحين، وجمعيات اللاجئين في عدن ولحج والسلطات المحلية في محافظتي عدن ولحج.