آخر تحديث :الإثنين-03 يونيو 2024-02:18م

أخبار وتقارير


نائب رئيس عمليات مسام لـ(عدن الغد): جميع الفرق تنفذ عمليات توعية مصاحبة في القرى والمنازل لتوعية الناس بمخاطر الألغام

الأربعاء - 23 أغسطس 2023 - 09:17 م بتوقيت عدن

نائب رئيس عمليات مسام لـ(عدن الغد): جميع الفرق تنفذ عمليات توعية مصاحبة في القرى والمنازل لتوعية الناس بمخاطر الألغام

مأرب(عدن الغد)عارف الضرغام وقيصر ياسين

أوضح السيد توني روبرتس نائب رئيس عمليات مسام مسؤول تقييم الجودة في عمليات مسام لنزع الألغام أن لدى المشروع  خبراء يدربون 32 فريقاً لنزع الألغام ويقومون بتهيئتهم بطريقة متكاملة.

وأشار السيد توني روبرتس إلى أن مسام مشروع سعودي يعمل بالشراكة مع البرنامج الوطني للتعامل مع الألغام، ويقوم عمله على نزع الألغام من مناطق اليمن المختلفة وخصوصاً المناطق التي دخلتها مليشيات الحوثي حتى يشعر الناس في هذه المناطق بالأمان وحتى يعودوا إلى مناطقهم التي نزحوا منها بسبب الحرب آمنين، وهذا هو هدفنا الرئيس، مبيناً أن مشروع مسام حصل على وسام الشجاعة من المجلس الرئاسي ويحظى بتقدير المجتمع اليمني رسمياً وشعبياً.

وقال نائب رئيس عمليات مشروع مسام في مأرب، الخبير الدولي في نزع الألغام السيد توني روبرتس ، “نتذكر زملاءنا الذين سقطوا أثناء أداء واجبهم الإنساني في عملية نزع الألغام، ونشعر بالحزن لفقدانهم، لكن الواجب وأهمية العمل الذي نقوم به يجبرنا على الاستمرار في هذه المهمة الإنسانية النبيلة”.

وأعرب السيد توني روبرتس، عن أن جميع نازعي مشروع مسام يتمتعون بخبرات ومهارات عالية في التعامل مع جميع أنواع الألغام والعبوات الذكية، وأكد أن جميع النازعين يتلقون دورات تدريبية منتظمة لرفع كفاءتهم ودعمهم نفسيًا ومعنويًا، بهدف مواصلة عملهم بعزيمة عالية.

وأشار السيد توني روبرتس إلى أن مشروع مسام نجح، منذ بداية عمله الإنساني في منتصف يونيو 2018 وحتى الآن، في نزع وتأمين أكثر من 411 ألف لغم وعبوة ناسفة وقذيفة غير متفجرة من ثماني محافظات يمنية، وما زال المشروع مستمرًا حتى تحقيق هدفه الإنساني في اليمن.

وذكر السيد توني روبرتس أن الألغام لا يقتصر ضررها على الإنسان فقط، وإنما ضررها يمتد إلى الحيوانات والمزارع والمحاصيل الزراعية، إضافة إلى تضرر المدارس والمنازل والمباني بمختلف أنواعها، ونحن بدورنا نقوم بمسحها وتأمينها بعد خروج الحوثة منها ونزع الألغام منها، منوهاً بأن التحديات والصعوبات التي تواجهها فرق مسام تتمثل بالمناطق الجبلية، وهي تمثل التحدي الأصعب أثناء نزع الألغام، إضافة إلى قلة وعي الناس وبعض الأطفال وذلك لعدم جديتهم في التعامل مع مخلفات الألغام، وأخذها إلى منازلهم.

ولفت السيد توني روبرتس إلى أن جميع فرق مسام تنفذ عمليات توعوية مصاحبة لعملها  بهدف توعية الناس في القرى والمدارس والمنازل  بمخاطر الألغام وكيفية التعرف عليها وطرق تجنبها وأهمية الإبلاغ عن أي أجسام مشبوهة وعدم العبث بها حرصا من مسام على سلامتهم.

وحول سؤال عن الدعم النفسي الذي تتلقاه فرق مسام حين تعرض أحد أفرادها للإصابة أو الوفاة أثناء نزع الألغام قال: إن فرقنا مهيأة نفسياً ويكون ذلك أثناء التدريب، وكذا إرسال البعض منهم لأطباء نفسيين لإعادة تأهيلهم وتدريبهم وتقديم الدعم النفسي والمعنوي اللازم لهم.

وتمنى السيد توني روبرتس في ختام تصريحه لعدن الغد للشعب اليمني العيش بأمان، وأن تتوقف الحرب الدائرة في اليمن، وأن يتم نزع الألغام من كل مناطق اليمن ليعيش الناس كلهم بأمان، إذ إن هناك حوالي 4 ملايين يمني يعانون من ويلات وأهوال الحرب وآثارها السلبية على مجمل حياتهم، وتمنى السلامة للبلاد والمواطنين على حد سواء.