آخر تحديث :الإثنين-20 مايو 2024-11:02ص

أخبار وتقارير


جميح: يستغرب المرء من قول "اليماني" لثورة 26 سبتمبر انقلاب

الخميس - 17 أغسطس 2023 - 10:15 ص بتوقيت عدن

جميح: يستغرب المرء من قول "اليماني" لثورة 26 سبتمبر انقلاب

(عدن الغد)خاص:

قال الدبلوماسي اليمني وسفير بلادنا لدى اليونسكو الدكتور محمد جميح أن المرء يستغرب من قول وزير الخارجية الأسبق خالد اليماني عن ثورة 26 سبتمبر بالانقلاب.

وكتب جميح في تغريدة له على حسابه بتويتر " بالعودة إلى ما قاله وزير الخارجية السابق، خالد اليماني، بخصوص ثورة سبتمبر، وبعيداً عن قاموس الشتيمة التي نالت منه يستغرب المرء من قوله إنها كانت انقلاباً، وهي التي نقلت اليمن من عصر إلى عصر، والتفت حولها جماهير اليمنيين شمالاً وجنوباً".

وأضاف " ما هو أدهى هو قوله إن سبتمبر "فتح أبواب الجحيم على اليمنيين"، وكأن الإمامة هي من كانت توصد تلك الأبواب!.. ينسى الوزير أن الأئمة حولوا اليمن إلى ساحة حرب واسعة، بصراعاتهم التي لم تكن تنتهي إلا لتبدأ على السلطة، وأن الإمام كان يقاتل أخاه وابن عمه وأن أحمد قتل ثلاثة من إخوته".

وأردف جميح " لم تكن اليمن تعيش حالة "سلام اسكندنافي" قبل ثورة سبتمبر حتى نقول إن سبتمبر فتحت أبواب الجحيم على اليمنيين".

وأشار جميح " ثم إن الاستدلال ببعض الآراء القليلة التي قالت إن سبتمبر كان انقلاباً يعد من قبيل ترك ما عليه جمهور مؤرخي الثورة والاستدلال بأحاديث الآحاد، كما أنه لا يمكن اعتبار 23 يوليو العظيمة في مصر ثورة، فيما 26 سبتمبر اليمنية انقلاباً, لأن التشابه كبير بين الثورتين.