آخر تحديث :الثلاثاء-28 مايو 2024-08:41ص

أخبار وتقارير


الدكتور علي العباب نائب وزير التربية والتعليم لـ عدن الغد : من أهم أولوياتنا توفير الكتاب المدرسي والمعلم والفصل الدراسي

الثلاثاء - 15 أغسطس 2023 - 02:49 م بتوقيت عدن

الدكتور علي العباب نائب وزير التربية والتعليم لـ عدن الغد : من أهم أولوياتنا توفير الكتاب المدرسي والمعلم والفصل الدراسي

مارب (عدن الغد) قيصر ياسين وعارف الضرغام

أوضح الدكتور علي العباب نائب وزير التربية والتعليم مدير عام مكتب التربية والتعليم بمحافظة مأرب أن وضع التربية كان قبل الحرب سيئا، وزاد سوءاً بعد الحرب الحوثية، وأكثر ما واجهته مأرب من صعوبات هم النازحون الذين تسببت كثافتهم في اكتظاظ المدارس، وإزاء ذلك الاكتظاظ واجهنا صعوبات في توفير المستلزمات المدرسية والكادر التعليمي والكتاب المدرسي والفصل الدراسي.

وأشار الدكتور علي العباب إلى أن اللواء سلطان العرادة عضو المجلس الرئاسي محافظ محافظة مأرب وجه بطباعة الكتاب المدرسي عاماً بعد عام بكلفة مليون وخمسمائة ألف دولار في كل عام، كما تم توفير أكثر من 1020 عقد مع معلمين، وصرف حافز شهري لكل معلم قدره 30 ألف ريال، وتواصلنا مع كثير من المنظمات، وتم بناء عدد من المدارس المحورية تقريباً 5 مدارس بكلفة 500 ألف دولار لكل مدرسة لاستيعاب الطلاب، آخرها مدرسة فروة بن مسيك تم تسليمها لمكتب التربية، وسيتم افتتاحها في 27 أغسطس على نفقة اللواء الركن مجلي أحمد مجيديع، تتكون من 24 فصلاً دراسياً بكلفة ستمائة ألف دولار، وهي من أكبر المنح والمساهمات المحلية التي تقدم للتربية في محافظة مأرب.

وذكر الدكتور علي العباب أن هناك تنسيقاً وتواصلاً مع جميع المنظمات وذلك لتأهيل المدرسين والإدارات المدرسية وتدريبهم في مجال الدعم النفسي، لأنهم تعرضوا لأهوال الحرب ومخاطرها.

وأضاف بأن مكتب التربية والتعليم بمحافظة مأرب قام بتوسعة كثير من المدارس من خلال بناء فصول دراسية إضافية ومرافق صحية وإعادة تأهيل.

ونوه بأن أهم أساسيات الدراسة في هذه المرحلة هو توفر الكتاب المدرسي والمعلم والفصل الدراسي، وأن هدف المكتب هو السعي إلى تسهيل وتحسين العملية والحفاظ على معايير الجودة وترغيب الطلاب في التعلم.

وعن الصعوبات التي يواجهها مكتب التربية والتعليم بمحافظة مأرب كثافة الطلاب في الفصول الدراسية، حيث يصل عدد الطلاب في الفصل الواحد إلى 120 طالب، ونأمل أن يكون هناك تدخل على المستوى الحكومي لتوفير الدعم اللازم لمواجهة هذا الأمر، وكذا توفير الكتاب المدرسي حتى نوفر للطلاب الجو المناسب للدراسة.

وأكد الدكتور علي العباب أن مكتب التربية والتعليم بمحافظة مأرب رفض قبول بعض المشاريع التي تقدمها بعض المنظمات لأنها لأنها مشاريع آنية وهزيلة ولا تقدم خدمات ذات صفة مستدامة ولا تقود إلى مرحلة التعافي المطلوبة.

وفي ختام تصريحه وجه الدكتور علي العباب شكره وتقديره للواء سلطان العرادة عضو المجلس الرئاسي محافظ محافظة مأرب ووزير التربية والتعليم وكل الكوادر التربوية والتعليمية التي صبت كل جهدها واهتمامها للمضي بالعملية التربوية والتعليمية في محافظة مأرب نحو الأفضل وبما يلبي طموحات أبنائها.