آخر تحديث :الأربعاء-08 مايو 2024-04:06م

أخبار عدن


توقيع اتفاقية خفض كلفة التأمين البحري على السفن القادمة إلى الموانئ المحررة

الأحد - 13 أغسطس 2023 - 08:50 م بتوقيت عدن

توقيع اتفاقية خفض كلفة التأمين البحري على السفن القادمة إلى الموانئ المحررة

عدن(عدن الغد)سماح امداد

جرى في مقر وزارة النقل  توقيع اتفاقية " خفض كلفة التأمين البحري على السفن القادمة الى الموانئ المحررة " اليوم في محافظة عدن حيث اوضح  معالي وزير النقل د/ عبد السلام صالح حُميد  إن هذا الاتفاق اولي على إن يلحقه اتفاق نهائي في اوائل شهر سبتمبر .

وقال " الهدف من توقيع مذكرة التفاهم  وضع وديعة تأمينية في نادي الحماية في " لندن " بهدف تأمين تخفيض الرسوم التأمينية على السفن مما يساعد ميناء عدن على جذب الخطوط الملاحية العالمية والسفن التجارية في تخفيض التامين .. منوها بالقول بان تأمين مخاطر حرب مرتفع جدا حيث زاد التامين نحو (16) ضعف التامين الاعتيادي .

وأشار الوزير "حُميد" إن التخفيض يجعل التأمين في الحالات العادية اقل مما هو قائم  حاليا مما ينعكس على تكاليف الشحن والخدمات والبضائع حيث سيكون ميناء عدن جاذب بكل الخطوط الملاحية .. مشيدا بجهود  الامم المتحدة في التعاون مع الشعب والمجتمع اليمني لما يعيش اوضاع اقتصادية صعبة .

كما عبرا عن سعادته   " السيد /عبدالله الدردري – الأمين العام المساعد للأمم المتحدة المدير الاقليمي للمنطقة العربية بتوقيع مذكرة تفاهم حول تامين مخاطر الحروب بالنسبة للنقل البحري الى  اليمن .. قائلا تأمين المواد الضرورية تمكن المجتمع اليمني بالصمود والنهوض .. مستعرض ان هناك دراسات قطاعية اهمها " قطاع النقل" التي يمثل رافعا اساسيا لكل المجهودات التي تقوم بها .

واضاف قائلا " نأمل إن يساهم هذا الاتفاق في خفض التكاليف استيراد القطاع الخاص اليمني  .. متمنيا من القطاع الخاص إن تنعكس هذه التخفيضات من مخاطر التأمين على الاسعار للمواد الغذائية والاستهلاكية الضرورية للمواطن.

وجرى توقيع  الاتفاقية كلا من الطرف الاول  معالي وزير النقل د/ عبد السلام صالح حُميد، والطرف الثاني السيد /عبدالله الدردري – الامين العام المساعد للامم المتحدة المدير الاقليمي للمنطقة العربية

حضر  التوقع الاتفاقية محافظ البنك المركز وممثلي برنامج الامم المتحدة الانمائي وكلاء الوزارات الحكومية  و نخبة من الكوادر في وزارة النقل.