آخر تحديث :الإثنين-20 مايو 2024-02:06ص

أخبار وتقارير


فيما ميناء عدن يعاني ركوداً كبيراً .. تفاقم الخلافات بين مكتب النقل بعدن وهيئة تنظيم شئون النقل بوزارة النقل

الأحد - 13 أغسطس 2023 - 09:33 ص بتوقيت عدن

فيما ميناء عدن يعاني ركوداً كبيراً .. تفاقم الخلافات بين مكتب النقل بعدن وهيئة تنظيم شئون النقل بوزارة النقل

عدن((عدن الغد )) خاص

تفاقمت مؤخرا الخلافات بين مكتب النقل بمحافظة عدن والهيئة العامة لشئون النقل التابعة لوزارة النقل عقب خلافات حول من هي الجهة المخولة بتنظيم شئون النقل في المحافظة والمتصلة بعمل شئون النقل في الميناء والطرقات المختلفة.
ويقول نورس فريد بركات وهو مدير مكتب النقل بمحافظة عدن لصحيفة"عدن الغد" ان ادارته حاولت خلال الأشهر الماضية ضبط عمليات الجبايات غير المشروعة وفق القانون والتي قال ان الهيئة العامة لشئون النقل تقوم بها .
وفي حين ترفض هيئة شئون النقل في وزارة النقل التدخلات التي يقوم بها مكتب النقل وتقول ان المهام التي تقوم بها من صميم اختصاصها وان لا صلة لمكتب النقل بالمحافظة بها .
بركات قال ان هيئة شئون النقل لاتقوم بتوريد الأموال لصالح الدولة وقال ان المكتب الذي يرأسه يقوم بالتوريد الى حسابات المديريات في البنك المركزي اليمني .
وتحصلت الصحيفة على توجيهات لوزير النقل أصدرها الى الجهات الأمنية والحزام الأمني يأمرهم فيها بوقف نشاط مكتب النقل والتأكيد على هيئة تنظيم شئون النقل هي الجهة القانونية الوحيدة المكلفة بهذا النشاط.
وقال بركات في اتصال لسؤاله حول مدى شرعية هذه التوجيهات ان هذه التوجيهات تعني تعطيلا رسميا لنشاط مكتب النقل التابع للمحافظة والذي يرى بدوره انه جهة قانونية حاولت محاربة الجبايات والرسوم غير القانونية التي اضرت ميناء عدن.
وهذا الصراع بين مكتب النقل وبين هيئة النقل في الوزارة هو الصراع الثاني حيث ان صراع سابق لايزال محتدم بين نقابة النقل الثقيل وهيئة النقل .
وتسببت هذه الصراعات بمضاعفة معاناة ميناء عدن الذي يشهد تراجعا بسبب عودة نشاط ميناء الحديدة مجددا.