آخر تحديث :الخميس-09 مايو 2024-10:11ص

أخبار وتقارير


الأمم المتحدة تعلن انتهاء عملية تفريغ خزان “صافر”

السبت - 12 أغسطس 2023 - 05:40 ص بتوقيت عدن

الأمم المتحدة تعلن انتهاء عملية تفريغ خزان “صافر”

((عدن الغد))متابعات.

أعلنت الأمم المتحدة، الجمعة، إنهاء سحب أكثر من مليون برميل من النفط من الناقلة صافر المتهالكة قبالة سواحل محافظة الحديدة (غربي اليمن) في البحر الأحمر، متفادية نتيجة ذلك كارثة بيئية محتملة، كانت ستكلف 20 مليار دولار لمحو آثارها.

وقال ديفيد جريسلي منسق الشؤون الإنسانية في اليمن في تغريدة على موقع (تويتر): “لقد انتهينا من نقل النفط! تم ضخ أكثر من 1.1 مليون برميل من النفط من السفينة المتحللة صافر إلى الناقلة البديلة”.

بدوره، قال نائب المتحدث الرسمي باسم الأمم المتحدة، فرحان حق، في بيان باسم الأمين العام أنطونيو غوتيريش، الجمعة، “نرحب بالأنباء التي تفيد بأن عملية نقل النفط من صافر إلى السفينة البديلة (اليمن) قد تم الانتهاء منه بأمان، وتجنب ما كان يمكن أن يكون كارثة بيئية وإنسانية ضخمة”.

وجدد غوتيريش التأكيد على التزام الأمم المتحدة باستكمال العملية بشكل ناجح، بما في ذلك عبر تسليم عوامة متخصصة يتم ربطها بالسفينة البديلة بأمان، لكنه أكد الحاجة “إلى تمويل إضافي لإنهاء المشروع وإزالة أي تهديد بيئي متبقي للبحر الأحمر”.

من جهته قال برنامج الأمم المتحدة الإنمائي الذي يقود تنفيذ العملية، في تغريدة على (تويتر): “نجحت العملية لمنع التسرب النفطي في البحر الأحمر في نقل أكثر من 1.1 مليون برميل من النفط من خزان صافر الراسي قبالة الساحل اليمني لمنع حدوث كارثة بيئية واقتصادية وإنسانية”.

وكانت الأمم المتحدة قد جمعت تعهدات مالية بمقدار 115 مليون دولار أمريكي، وتقول أنها لا تزال بحاجة إلى مبلغ إضافي بمقدار 28 مليون دولار لإنهاء العمل.

وفي مارس الماضي، وقعت حكومة صنعاء والأمم المتحدة مذكرة تفاهم بشأن “صافر”، بشأن نقل حمولتها إلى سفينة أخرى، بعد أن كانت صنعاء أعربت سابقاً  عن استيائها من تجاهل الأمم المتحدة التزاماتها تجاه خزان “صافر”، وتنصلها من تنفيذ اتفاق الصيانة العاجلة.

وحذرت حكومة صنعاء مراراً من التداعيات الكارثية في حال انفجار خزان “صافر” النفطي، والتي “قد تمتد إلى قناة السويس”.