آخر تحديث :الأحد-12 مايو 2024-05:23م

أخبار عدن


وزارة العدل ولجنة التوعية بسيادة القانون تنظمان ندوة علمية حول "العنف ضد المرأة "

الثلاثاء - 08 أغسطس 2023 - 04:53 م بتوقيت عدن

وزارة العدل ولجنة التوعية بسيادة القانون تنظمان ندوة علمية حول "العنف ضد المرأة "

عدن (عدن الغد) خاص :

برعاية  معالي وزير العدل فضيلة القاضي / بدر عبده العارضة .
نظمت وزارة العدل ممثلة بلجنة التوعية لدعم سيادة القانون، عقد ندوة نقاشية بعنوان (العنف ضد المرأة " وذلك بديوان عام الوزارة بالعاصمة عدن .
وفي افتتاح الندوة القى وكيل وزارة العدل /علي مديد كلمة رحب فيها بالمشاركين ناقلا اليهم تحيات معالي وزير العدل / بدر عبده  العارضة .مؤكدا اهمية الندوة  في التوعية والحد من العنف ضد المرأة والذي جاء نتيجة لتراكم سلسلة من التمييز وعدم المساوة بين الرجل والمرأة ،والذي يفقدها الكثير من حقوقها ومكانتها في المجتمع .مشيرا الى اهمية اهداف الندوة في معرفة اسباب العنف الذي تتعرض له المرأة ،والحلول ،والمعوقات ،وكيفية الارتقاء بالوعي المجتمعي والقانوني للحد من هذه الظواهر السلبية على المجتمع .

داعيا المشاركين للخروج بتوصيات هامة ليتسنى رفعها للجهات ذات العلاقة .
من جانبها مستشارة وزير العدل ورئيس لجنة التوعية لدعم سيادة القانون الدكتورة / سلوى بنت بريك 


اكدت اهمية الندوة التي نظمتها اللجنة برعابة كريمة من معالي وزير العدل  .والتي تناقش موضوعا في غاية الاهمية  يتعلق بما تتعرض له المرأمن عنف .من خلال عدد من اوراق العمل المهمة التي تتناول مختلف الجوانب لهذه الظاهرة والاسباب والحلول والمعالجات .


هذا وقد تم في الندوة التي شارك فيها "40" مشاركا ومشاركة ، عرض ومناقشة عدد من اوراق العمل ومنها ورقة العمل حول العنف القائم على اساس النوع الاجتماعي ،وورقة  مهمة حول العنف ضد النساءوالفتيات في العالم الرقمي ،،استراتيجيات وتدابير عملية للقضاء على العنف  ضد المرأة ،ومنع الجريمة ،والاثار الاجتماعية والنفسية للعنف ضد المرأة .


وقد اثريت اوراق العمل بالنقاشات المستفيضة والمداخلات القيمة التي تعزز الجهود للحد من ظاهرة العنف ضد المرأة .
وخرجت الندوة بعدد من التوصيات.الهامة الهادفة .انهاآ العنف ضد المرأة ايا كان شكله او نوعه وتمكين المرآة من اخذ حقوقها كاملة ومكتملة دون نقصان.


ودعت التوصيات الى تعديل التشريعات والقوانين التي تنتقص من حقوق المرآة - انشاء الخط الساخن بين وربط شبكي معلوماتي بين وزارة العدل والنيابة واقسام الشرط ووزارة الداخلية .


دعم القضاء والمجلس القضائي والقانوني والارشادي للنساء
-تمكين المرآة من المشاركة في كافة مستويات صنع القرار  وبناء حفظ السلام وتعزيز الحماية القانونية للمرأة.
حضر الندوة عدد من القضاة والمحامين وممثلي المرأة و الجهات المختصة والمجتمع المدني والامني ...وآخرون .

 

كتب / عبدالسلام هائل 
تصوير / زكي اليوسفي