آخر تحديث :الجمعة-10 مايو 2024-02:37ص

أخبار وتقارير


وباء الحصبة يحصد أرواح العشرات من أطفال لودر

الثلاثاء - 08 أغسطس 2023 - 01:59 م بتوقيت عدن

وباء الحصبة يحصد أرواح العشرات من أطفال لودر

تقرير/.د. الخضر عبدالله:

تغزو الحصبة مديريات أبين، وتحصد معها عشرات من أرواح الأطفال، لاسيما في هذه الأيام التي زادت فيه حدة انتشار المرض بشكل أكبر من أي وقتٍ مضى، في ظل عجز إدارة الصحة بالمديرية للحد من انتشار المرض، كما وصف المواطنون.

الحصبة تفتك بالأرواح


وبحسب مصادر محلية فإن عشرات الحالات تصل يوميًا إلى المراكز الصحية لاستقبال أطفال مصابين بالحصبة من مختلف مناطق لودر.


وأوضح المصدر أن عددا من الأطفال المصابين توفوا في مناطقهم التابعة لمديرية لودر، الأمر الذي جعل عددا من مواطني المديرية يبدون خوفهم وقلقهم من وباء الحصبة الذي انتشر في المديرية بشكل جنوني ولافت وغير مسبوق.. وباتوا يتخوفون من تحول المرض إلى وباء يفتك بالأطفال في المديرية التي تشهد تردي كبير في الوضع الصحي.

مواطنون: الخدمات الصحية متردية


مواطنون من قرى لودر تم اللقاء بهم بمستشفى الصداقة بعدن.. وصفوا الخدمات الصحية متردية في المديرية، ما أدى إلى تفشي المرض وإصابة أبنائهم بالحصبة الذين يتساقطون الواحد بعد الآخر في ظل تقاعس من جهات الاختصاص التي كان من المفترض بها أن تسارع إلى اتخاذ كافة التدابير وإنزال فرق تحصين وفرق توعية وإرشاد.

"أطفالنا يموتون"


وأضافوا: "إن الزحف مازال مستمرا من قبل فلذات أكبادنا من مختلف مناطق وقرى المديرية والمصابين بمرض الدفتريا والحصبة إلى مستشفى الصداقة التعليمي بعدن الدور الخامس والذي يفتك بأطفالنا ويحصد أرواحهم دون أن نجد أي تحرك من قبل الجهات المعنية بالمديرية والمحافظة لإيقافه".
وأشاروا إلى أن هناك عددا من الحالات المصابة بالحصبة، وتم نقلها إلى مستشفى الصداقة التعليمي بعدن وما زالت مرقدة في المشفى.


وانتقد أهالي الأطفال المصابين بالحصبة صمت الجهات المعنية في المديرية والمحافظة والتي لم تحرك ساكنا ولم تقم بواجبها الإنساني من خلال اتخاذ الإجراءات الوقائية اللازمة لإيقاف زحف هذا الوباء الذي يواصل فتك أطفالهم، منوهين في الوقت نفسه إلى أن تلك الجهات وللأسف تخلت عن واجبها المناط بها وتفرغت لخلق التبريرات والأعذار الواهية لتبرير عجزها وفشلها في مجابهة هذا المرض، وتنفيذ الحملات التوعوية في المجتمع والتي تصرف لها مبالغ بالعملة الصعبة الدولار من قبل المنظمات والجهات الدولية المانحة للقيام بهذا العمل.. مطالبين بالتحرك السريع إلى مناطق مجالات اماجل والمدينة وكل المجالات التي يتفشى فيها هذا المرض الفتاك والقيام بدورها وعملها الإنساني من خلال الإمكانيات التي سخرت وخصصت لهذا العمل وهكذا أوبئة.


وعلى السياق نفسه قال محمد مزاحم، مدير إدارة الصحة والسكان بلودر في تصريح سابق : "إن انتشار مرض الحصبة بين أطفال مناطق لودر يأتي نتيجة رفض بعض الأسر تطعيم أطفالهم".. ومضى يقول "وسنقوم بحملات نزول ميدانية مكثفة للمناطق المصابة وتطعيم الأطفال".

عشر حالات وفاة


من جانب آخر، كشف مصدر صحي في محافظة بأبين عن ارتفاع حالات الإصابة والوفاة بمرض الحصبة في مختلف مديريات المحافظة الواقعة تحت سيطرة الحكومة الشرعية.


وقال مدير إدارة الترصد الوبائي في مكتب الصحة، الدكتور سامح الجبل إن: "عدد وفيات الأطفال بمرض الحصبة بالمناطق الواقعة في محافظة أبين بلغت 20 حالة وفاة، وتسجيل 1321 حالة إصابة منذ منتصف العام الجاري 2023. متفرقة في المديريات لودر (475) حالة إصابة و(10) وفاة، مودية (280) حالة و(8) وفاة)، خنفر (280) و1 وفاة".


وأضاف الجبل أن "أكثر المديريات تسجيلًا لحالات الوفيات والإصابة تركزت في مديريات المحافظة (لودر– مودية– خنفر)، الواقعة شرقي عاصمة المحافظة".


وأشار إلى أن "جميع حالات الأطفال المتوفية بوباء الحصبة، جميعها غير مُطعّمَة، وغير ملتزمة في تلقي اللقاح الروتيني"، منوهًا أن هناك ارتفاعًا كبيرًا مقارنة بالعام الماضي.


وأكد الجبل أن انتشار حالات الحصبة في أبين، نتيجة انتشارها كوباء في العديد من المحافظات اليمنية، بسبب مخلفات الحرب وزيادة معدلات سوء التغذية، وأطفال غير مطعمين وغير ملتزمين في اللقاح الروتيني، وكذلك بعض الرافضين الذين يمنعون أطفالهم من أخذ اللقاح خاصة في المناطق الريفية.


من جانبه أكد الدكتور صالح الثرم مدير مكتب الصحة العامة بأبين في تصريح سابق أن المكتب يتابع الحلات المصابة باهتمام كبير، وكلف فريقا لمتابعة الحلات المصابة بلودر برفقة صحة لودر لتنفيذ حملات وتطعيم الأطفال المصابين، من أجل الحد من انتشار هذه الأمراض بين الأطفال، 

مشيرا إلى ان أغلب الأطفال المصابين بأمراض الحصبة أو الدفتيريا من الأسر التي امتنعت في تطعيم أطفالها بأعذار واهية.