آخر تحديث :السبت-11 مايو 2024-09:43م

أخبار وتقارير


محلل سعودي بارز يكشف أسباب تقديم بلاده وديعة مالية جديدة لليمن

الأربعاء - 02 أغسطس 2023 - 09:58 ص بتوقيت عدن

محلل سعودي بارز يكشف أسباب تقديم بلاده وديعة مالية جديدة لليمن

(عدن الغد)خاص:

كشف محلل سياسي سعودي بارز، عن أسباب تقديم بلاده، المملكة العربية السعودية، وديعة مالية لدعم الاقتصاد اليمني، بقيمة مليار و 200 مليون دولار أمريكي، أمس الثلاثاء.

وقال الدكتور تركي القبلان، إن دعم المملكة لليمن، بهذا المبلغ، يأتي لما "لليمن من مكانة خاصة يحتمها اعتبارات عدة منها الجوار والأخوة والدم والنسب ، ناهيكم عن أبعاد أخرى من الناحية الجيوسياسية والجيوستراتيجية وكذلك طبيعة الأمن المشترك".

وأضاف القبلان، وهو رئيس مركز ديمومة للدرسات والبحوث، أن الدعم يأتي أيضًا، "امتداداً لمواقف المملكة التاريخية في مساندة اليمن في جميع أزماته السياسية والاقتصادية والإنسانية والتنموية والأمنية"، مشيرًا إلى أن هذا الدعم سيسهم بشكل كبير في تحسين الأوضاع الاقتصادية في اليمن وتعزيز أمنه واستقراره وحماية اقتصاده من مخاطر الانهيار.

وأردف الدكتور القبلان، في منشور له على منصة "إكس"، أن "هذا الدعم ليس الوحيد وإنما يأتي امتداداً لما سبق أن قدمته المملكة من دعم اقتصادي لإنجاح مخرجات المشاورات اليمنية-اليمنية، ومساندة مجلس القيادة الرئاسي اليمني، لتمكينه من ممارسة مهامه، ودعم الجهود الرامية لإيجاد حل سياسي شامل ينقل اليمن من مرحلة النزاعات والاقتتال الداخلي، الى مرحلة يسودها الاستقرار والأمن والتركيز على تحقيق تطلعات شعبه".

ولفت الأكاديمي السعودي إلى أن "سعي قيادة المملكة -أيدها الله- الى تحقيق السلام والأمن والاستقرار والازدهار في اليمن يحتم على المكونات اليمنية الاستفادة من هذه الفرصة، وتقديم الأولويات الاقتصادية والتنموية على الخلافات والنزاعات العسكرية، عبر الحوار للتوصل إلى حل سياسي شامل يحقق آمال وتطلعات الشعب اليمني في الأمن والسلام والاستقرار".

وكانت المملكة العربية السعودية، أعلنت في وقت سابق، تقديم دعم اقتصادي جديد لليمن، بقيمة 1,2 مليار دولار لعجز الموازنة الخاصة بالحكومة اليمنية.