آخر تحديث :السبت-29 يونيو 2024-11:27م

أخبار المحافظات


مدير مكتب الصحة لحج يدشن الورشة التدريبية حول حملات الرش الضبابي والتوعية المجتمعية لمكافحة حمى الضنك

الإثنين - 31 يوليه 2023 - 07:21 م بتوقيت عدن

مدير مكتب الصحة لحج يدشن الورشة التدريبية حول حملات الرش الضبابي والتوعية المجتمعية لمكافحة حمى الضنك

لحج (عدن الغد) ياسر مقبل

دشن مدير مكتب الصحة العامة والسكان محافظة لحج الدكتور خالد جابر بمعية الدكتور عادل السيد مدير مكتب الملاريا لحج صباح اليوم الاثنين فعالية الورشة التدريبية حول حملات الرش الضبابي وإزالة بؤر التوالد، والتوعية المجتمعية لمكافحة حمى الضنك التي ينفذها البرنامج الوطني لمكافحة الملاريا بدعم من البنك الدولي عبر منظمة الصحة العالمية مديرية تبن بمحافظة لحج. وجاءت الورشة التدريبية برعاية وزير الصحة الدكتور قاسم محمد بحيبح ومحافظ محافظة لحج اللواء ركن احمد عبدالله تركي.

في التدشين الورشة أكد مدير مكتب الصحة لحج الدكتور خالد جابر على أهمية الحملات في مكافحة الأمراض المنقولة عبر البعوض وتحقيق الوقاية اللازمة للمناطق المستهدفة بعد تزايد ظهور الحميات فيها الذي سينفذها البرنامج الوطني لمكافحة الملاريا في المناطق المستهدفة عبر فرق العمل الميداني التوعوي والرش الضبابي.

مشيراً إلى أهمية الدور المجتمعي في نشر التوعية الصحية والمساندة لإنجاح البرامج والأنشطة الصحية الأخرى في مناطق الاستهداف، مؤكداً أن الوضع الراهن يحتاج إلى العمل الجماعي والقيام بالدور الإيجابي تجاه الكثير من  البرامج التي تخدم المجتمع.

ووجه الدكتور خالد جابر مدير عام الصحة لحج نداء الى مدراء عموم المديريات والمكاتب التنفيذية للاسهام الفاعل لمساعدة مكاتب الصحة في المديريات لتنفيذ نشاطات برامج الصحة واقناع كثير من الأسر بضرورة الالتزام للكوادر الصحة في الميدان معتبراً ذلك واجباً وطنياً عظيماً.

وحث وسائل الإعلام وخطباء المساجد ورجال العلم والمؤثرين في المجتمع على ضروره الاسهام والمشاركة الفاعلة لانجاح انشطة التطعيم هذه الأيام من خلال النشاط الايصالي الذي يستهدف وباء الحصبة التي انتشرت انتشارا مروعاً و تفتك بالكثير من الأطفال و التي تهدف إلى الوقاية من الأمراض وتعزيز صحة الفرد والمجتمع.

من جانبه أشار الدكتور عادل السيد مدير مكتب الملاريا لحج  إلى أن أهمية تنفيذ الحملات والتى تأتي في إطار خطط وزارة الصحة العامة والسكان في مكافحة الأوبئة وتعزيز المنظومة الوقائية بين أوساط المجتمع.

وأستعرض الخطط المقرة ميدانياً لتنفيذ الحملات التي تتخذ محاور ثلاثة هي الرش الضبابي وازالة بؤر التوالد والتوعية المجتمعية، مشيراً إلى أن الحملات تستهدف مديرية تبن بلحج وسينفذها 16عامل رش و24 عاملة توعية صحية.

وأوضح الدكتور عادل السيد ان الحملة سوف تبدا يوم الأربعاء مفصلاً خطة سير الفرق المنفذة التي ستشمل 5 ايام الرش وازالة البؤر في بعض قرى مديرية تبن وفقا لحالات الوبائية المثبتة من الترصد.

هذا وقد تلقى المشاركون في الورشة وعددهم 24 مشارك  من خطباء المساجد ومؤثرين بالمجتمع و إعلامياً وشيوخ وعقال حزمة من المعلومات ألقاها الدكتور شلال حاصل مدير الرصد الوبائى و الانذار المبكر بلحج حول كيفية مكافحة البعوض الناقل لحمى الضنك و الملاريا.

هذا وجاءت الورشة بحضور العقيد جمال الشظيفي مدير عمليات محافظة لحج.