آخر تحديث :السبت-29 يونيو 2024-11:27م

أخبار المحافظات


عبد الرحمن السقاف: في مقدمة اهتمامنا وبرنامجنا بناء المجتمع والتعليم والصحة

الأربعاء - 26 يوليه 2023 - 09:01 ص بتوقيت عدن

عبد الرحمن السقاف: في مقدمة اهتمامنا وبرنامجنا بناء المجتمع والتعليم والصحة

((عدن الغد))خاص.

تقوم المؤسسات والمنظمات والجمعيات الخيرية والتنموية من خلال أهدافها ودورها بدعم المجتمع للنهوض إلى مستوى أفضل، ولتحسين جودة الحياة المعيشية.

ومن هذه الجمعيات الخيرية التنموية، التي تعمل بجهود مخلصة من قبل قيادتها وكوادرها ولها صدى واسع في نشاطها التنموي المجتمعي، وإنجازات ملموسة استفاد منها العديد من شرائح المجتمع، وهي جمعية النهضة الاجتماعية - بوادي حضرموت.

وللتعرف أكثر عن أبرز الأعمال والمشاريع الخيرية والتنموية لهذه الجمعية .. كان لنا لقاء صحفي مع الدكتور/ عبدالرحمن محمد السقاف، رئيس جمعية النهضة الاجتماعية ،الذي تفضل مشكوراً بالحديث عن إنجازات ومشاريع برنامج الجمعية.

في بداية حديثه قال الدكتور/ عبدالرحمن السقاف: نشكركم على هذا اللقاء لإبراز أعمال الجمعية .. لقد تأسست جمعية النهضة الاجتماعية في العام 21993م،ومقرها في مدينة سيئون بحضرموت الوادي والصحراء، وتعمل الجمعية من خلال فروع مراكز برنامجها في ثلاث محافظات : حضرموت الساحل والوادي، ومحافظة شبوة، ومحافظة المهرة.

وأضاف الدكتور عبدالرحمن السقاف: تقوم جمعية النهضة الاجتماعية ،بتنفيذ العديد من المشاريع التنموية من خلال برنامج حضرموت للتمويل الأصغر، منها قطاعات الصحة والتعليم، وايضاً برنامج المشاريع الخيرية مثل المعونات النقدية والعينية.

وعن أعمال وبعض مشاريع جمعية النهضة الاجتماعية التي تقام بالتعاون أو بمشاركة وتنظيم مع منظمات أو مؤسسات أخرى.

أوضح الدكتور عبدالرحمن السقاف : أنه في مقدمة إهتمامنا وبرنامجنا في الجمعية هي بناء المجتمع والتعليم الصحة،حيث عملنا على تنفيذ العديد من برامج المشاريع مع عدد من المنظمات .. منها منظمة (اليونيسف) كمشروع النظافة و الإصحاح البيئي،كذلك تنفيذ مشاريع برنامج للنساء والشباب.

كما أوضح : أنه من المشاريع التي تم تنفيذها هي تدريب النساء من خلال دورات في (القبالة) و (الخياطة)،كما تم تمكين البعض من خلال برنامج حضرموت للتمويل الأصغر.

من مشاريع القطاع الصحي وماتقوم به الجمعية من خدمات تجاه المجتمع: تطرق رئيس جمعية النهضة الخيرية الاجتماعية،عن تنفيذ نزولات إلى عدد من المديريات التي تفتقر للمراكز الصحية ،بحيث يتم خلال هذه النزولات تقديم الكشف على المرضى وإجراء الفحوصات الطبية ويتم منحهم الأدوية مجاناً لعلاج الكثير من الحالات المرضية والأوبئة المنتشرة،وينفذ هذا المشروع سنوياً.

وللتوضيح عن أبرز المشاريع التنموية في القطاع الثقافي،قال : قدمت جمعية النهضة الاجتماعية برنامج ثقافي من خلال إقامة مسابقة في المدارس بعدد من المديريات تستهدف طلاب المراحل الدراسية من 6 الى 9 إبتدائي، حيث يتم التنافس في مشروع (كتابة القصة) من خلال برنامج (ماكس) الذي يشارك فيه طلاب العديد من الدول، وقد كانت النتائج طيبة ومثمرة،حيث فاز أثنين من الطلاب بهذه المسابقة بأفضل القصص، وهم من أبناء مديرية تريم.

كما تحدث الدكتور/ عبدالرحمن السقاف،رئيس جمعية النهضة الاجتماعية، عن تنفيذ مشروع إنساني ومجتمعي مهم جداً .. وهو مشروع مكافحة عمالة الأطفال،وعودة الكثير من الطلاب للمدارس،وقال :

عملنا على عودة الكثير من الأطفال المنقطعين من الدراسة نتيجة ظروفهم الأسرية،حيث أجبر بعض هؤلاء الأطفال للعمل،ونفذنا مشروع مكافحة عمالة الأطفال في العام 2009م إلى 2012م،وذلك مع منظمة (i.L.O) وكانت النتائج طيبة وحققت نجاحاً كبير تمثل بعودة الكثير من الأطفال لمواصلة دراستهم.

ختاماً: الحديث عن سيرة وأعمال وإنجازات جمعية النهضة الاجتماعية بوادي حضرموت،كثيرة والحديث عنها يطول .. وسوف نتطرق لها بتفاصيل أكثر في مناسبات وفعاليات قادمة لإبراز الكثير من المشاريع التي سوف يتم تنفيذها بإذن الله.

نتمنى للجميع التوفيق والنجاح.. وشكراً على هذا اللقاء.

التقاه: فهد التركي