آخر تحديث :الإثنين-30 سبتمبر 2024-04:24م
أخبار وتقارير

حماية البيئة بعدن تحذر من انتشار الأمراض السرطانية والتنفسية نتيجة انبعاثات محطات الكهرباء بسبب الوقود المغشوش

الأحد - 16 يوليه 2023 - 06:52 م بتوقيت عدن

حماية البيئة بعدن تحذر من انتشار الأمراض السرطانية والتنفسية نتيجة انبعاثات محطات الكهرباء بسبب الوقود المغشوش

عدن(عدن الغد)صديق الطيار:

حذرت الهيئة العامة لحماية البيئة في العاصمة المؤقتة عدن من انتشار الأمراض السرطانية والتنفسية بين الأهالي بسبب الانبعاثات الكربونية التي تطلقها - منذ نحو أسبوعين - مداخن محطات توليد الطاقة الكهربائية في عدن نتيجة تزويدها رديء مخالف لمواصفات ومقاييس الجودة المراعية لصحة البيئة.

ووصفت حماية البيئة تلك الانبعاثات بأنها مشكلة وجريمة كبيرة بحق البيئة وصحة المجتمع نتيجة لما تحمله من مواد وعناصر مسرطنة وذات سُميّة كبيرة.

جاء ذلك في تصريح لمدير عام الإدارة العامة للرصد والتقييم البيئي في الهيئة العامة لحماية البيئة وليد الشعيبي.. داعيا السلطات المحلية في العاصمة المؤقتة عدن إلى عدم تجاهل الجانب البيئي فيما يخص انبعاث الأدخنة من محطات توليد الكهرباء في عدن.

وقال الشعيبي في تصريحه إن "ما يلاحظ من انبعاثات من مداخن محطات توليد الطاقة الكهربائية يُعد مشكلة وجريمة كبيرة بحق البيئة وصحة المجتمع".. مؤكدا أن "هذه الانبعاثات الكربونية تحتوي بلا شك على غازات دفيئة تسهم بشكل مباشر في رفع درجات الحرارة، بالإضافة الى وجود مواد وعناصر ثقيلة تعرف بسُميتها الكبيرة، ومسرطنة في ذات الوقت، تؤثر بشكل مباشر على صحة الاهالي، وقد تؤدي إلى انتشار كثير من الأمراض السرطانية و التنفسية وغيرها من الأمراض".

وطالب الشعيبي الجهات المختصة والسلطة المحلية في العاصمة عدن الى إشراك الهيئة العامة لحماية البيئة ممثلة بالإدارة العامة للرصد والتقييم البيئي، بحكم الاختصاص والقانون، في عمليات البحث والتحري وتحديد الآثار البيئية والصحية وتقييمها وفق القانون، كما طالب بتسليم الهيئة كل التقارير والفحوصات ذات العلاقة بهذا الموضوع.