آخر تحديث :الجمعة-17 مايو 2024-09:48م

أخبار وتقارير


لماذا ايقاف الحرب في اليمن أمرا طارئاً ومُلحاً ؟!

السبت - 01 يوليه 2023 - 01:24 م بتوقيت عدن

لماذا ايقاف الحرب في اليمن أمرا طارئاً ومُلحاً ؟!

كتب / عبدالله قائد

وجد ملايين المدنيين اليمنيين أنفسهم في أتون حرب طويلة لا ناقة لهم فيها ولا جمل ليقاسوا من ويلاتها وتبعاتها الخطيرة ويدفعوا كلفتها من دمائهم وحقوقهم ومكتسباتهم ومستقبلهم..
ويعيش 2 من كل 3 يمنيين في فقر مدقع. كما أن سبعة من كل عشرة يمنيين غير قادرين على تحمل تكاليف الغذاء وفقاً لمؤشر غالوب. كما يعاني 17 مليون يمني من انعدام التغذية الحاد وأصبح 21 مليون يمني بحاجة للمساعدة الانسانية بحسب الأمم المتحدة.  وهناك نحو 5 ملايين عامل فقدوا أعمالهم جراء الحرب والصراع..


75% من سكان الجمهورية اليمنية تبلغ أعمارهم أقل من ثلاثين سنة و 46% منهم أقل من 15 سنة، ما يعني أن هذه الفئات تعاني من وضع مأساوي في ظل الحرب والعنف والفساد والفقر وندرة فرص العمل والتطرف في ظل تدهور قياسي لسعر صرف العملة الوطنية أمام العملات الأجنبية وارتفاع التضخم ..
كما تشكل الإناث ما نسبته 49.63% من سكان البلاد، وليس لهن قرار في الحرب ويتعرضن لمعاناة ومحنة مضاعفة جراء النزاع الدائر مذ حوالي تسع سنوات.. 


ووفقاً لمنظمة اليونيسيف، فهناك أكثر من ستة ملايين طفل على بعد خطوة واحدة فقط من المجاعة، وأكثر من 11 مليون طفل في اليمن بحاجة ماسة لمساعدات انسانية.. وكل عشر دقائق يموت طفل يمني بسبب المجاعة والأمراض التي يمكن الوقاية منها.. وهناك مليونا طفل في سن الدراسة أصبحوا خارج المدارس.. كما أن هناك 3 مليون طفل ممن تتراوح أعمارهم بين 15-17 عاما انخرطوا في العمل..


ويتعرض ملايين النساء والأطفال والشيوخ لضغط هائل ومحنة مضاعفة جراء استمرار الحرب حيث يضرب سوء التغذية الملايين من الأطفال والأمهات الحوامل والمرضعات..
وهناك نحو 4 ملايين نازح في اليمن يعيشون ظروفاً صعبة وقاسية.


كما يعيش الملايين من ذوي الاعاقات والاحتياجات الخاصة والمرضى والجرحى ظروفاً مأساوية بسبب الحرب وما رافقها، كما أن 75% من اليمنيين على الأقل لا يحصلون على الرعاية الصحية في ظل شح الأدوية، حيث أن 4 من كل 5 يمنيين مسنين يعانون من مشاكل صحية وفقاً لمؤشر غالوب..


كما يقبع في السجون عشرات الألوف من الأسرى والمعتقلين والمحتجزين تعسفياً والمخفيين قسرياً لدى أطراف الصراع، بالإضافة إلى شيوع ظروف التعذيب والقتل خارج نطاق القضاء وسوء المعاملة..