آخر تحديث :الجمعة-17 مايو 2024-11:37ص

أخبار وتقارير


كيف تستغل ميليشيا الحوثي المناسبات الدينية لصالحها واستمرار انتهاكاتها في اليمن؟

الثلاثاء - 27 يونيو 2023 - 01:54 ص بتوقيت عدن

كيف تستغل ميليشيا الحوثي المناسبات الدينية لصالحها واستمرار انتهاكاتها في اليمن؟

(عدن الغد) ملفات عربية:

تسعى ميليشيا الحوثي الإرهابية دائماً لاستغلال المناسبات الدينية والرسمية في اليمن لصالحها، ومع اقتراب عيد الأضحى المبارك فإن الميليشيا الإرهابية خير من يستغل الأحداث الدينية في فرض نفسها على الساحة من خلق أزمات لشعب اليمن الذي بات لا يشعر بأعياد منذ اختطاف صنعاء من ٩ سنوات.

ومن خلال استغلال الميليشيا الإرهابية المدعومة من إيران الأعياد والمناسبات الدينية، فقد تسعى لبث الأفكار الطائفية عبر منابر المساجد وذلك لخلق كراهية بين الشعب.

وكذلك بات هناك مواسم تديرها ميليشيا الحوثي المدعومة من إيران لممارسة الجباية غير القانونية وابتزاز التجار والمواطنين بالانتقال من منزل لمنزل لنهب مدخراتهم، بعد أن نهبت خلال ٩ أعوام من عمر الانقلاب رواتبهم وسبل عيشهم وصادرت حتى المساعدات الغذائية المقدمة لهم.

كما سخرت الميليشيا الأعياد لتكريس أفكارها المتطرفة الدخيلة على المجتمع، ونشر الطقوس الطائفية المستورد من إيران، وتأكيد تبعيتها وولائها لنظام الملالي، وآخر ما تقوم به ميليشيا الحوثي قبل العيد فرضها للجبايات على تجار الحيوانات والمواشي، في جميع المناطق والمحافظات الخاضعة لنفوذها.

وقال عدد من تجار الحيوانات والمواشي: إن ميليشيا الحوثي فرضت عليهم جبايات جديدة على الأضاحي التي تباع بمختلف الأسواق والبلدات بجميع مديريات كل محافظة.

وتستغل ميليشيا الحوثي المناسبات المختلفة لفرض جبايات وإتاوات عدة تحت مسميات مختلفة، حولت حياة المواطنين إلى جحيم، حيث ارتفعت أسعار الأضاحي في اليمن بشكل لافت؛ ما جعل أسواق الماشية تعيش حالة من الركود الذي لم تشهده خلال السنوات الماضية.

ومؤخرا قدم عدد من ملاك العمارات والمنازل السكنية ومواطنين في العاصمة صنعاء شكاوى للمجتمع الدولي من فرض إجباري عليهم من قِبل ميليشيا الحوثي بدفع مبالغ مالية تحت مزاعم أنها لدعم قوافل عيدية بمناسبة عيد الأضحى المبارك.

وأكد مواطنون أن ميليشيا الحوثي بدأت منذ مطلع الأسبوع الجاري بتوزيع مظاريف فارغة على ملاك المنازل في مختلف أحياء العاصمة، لإجبارهم على دفع الأموال، لمشاركة الميليشيا في دعم عناصرها في الجبهات.

ويقول المحلل السياسي اليمني، فؤاد مسعد، إن ميليشيا الحوثي تستغل المناسبات الدينية لفرض مزيد من الجبايات على المواطنين تحت مسميات مختلفة.

وأضاف في تصريح له "أن الهدف من الجبايات هو نهب المواطنين واستغلالهم، وفرض سياسة الأمر الواقع عليهم، وشعب اليمن فقير للغاية، بالمقابل تزداد ميليشيا الحوثي الإرهابية ثراء فاحشا وأرصدتها بعد فرض جبايات ونهب كل سنوات الحرب ستؤول في يوم ما إلى انتفاضات شعبية تهدد وجود الجماعة، بالإضافة لنشوب صراعات داخلية بسبب هذه الأموال".