آخر تحديث :الإثنين-27 مايو 2024-01:45ص

أخبار وتقارير


الوزير السقطري يناقش سبل تفعيل دور الايكاردا في بلادنا

الخميس - 22 يونيو 2023 - 08:04 م بتوقيت عدن

الوزير السقطري يناقش سبل تفعيل دور الايكاردا في بلادنا

القاهرة(عدن الغد) خاص :

ترأس كل من معالي اللواء سالم عبدالله السقطري وزير الزراعة والري والثروة السمكية و م. على أبو السبع مدير عام المركز الدولي للبحوث الزراعية في المناطق الجافة (إيكاردا)، اللقاء المشترك الذي عقد في مقر المركز في القاهرة لمناقشة تفعيل دور الايكاردا في دعم البحوث الزراعية في بلادنا وقد ضم اللقاء عدد من خبراء الإيكاردا.

وفي مستهل اللقاء رحب مدير عام الإيكاردا م. علي أبو السبع بمعالي الوزير السقطري والوفد المرافق له لزيارتهم المركز وأطلعهم في تقرير استعراضي على دور أبحاث إيكاردا في تعزيز الأمن الغذائي والمائي في المنطقة العربية لمواجهة تحديات تغير المناخ، موضحاً بالأرقام عن نتائج البحوث المختلفة في زيادة إنتاجية المحاصيل الزراعية من وحدة المساحة والاستشعار عن بعد لأثر التغيرات المناخية والصمود في وجه تلك التغيرات وكذا تحسين الإدارة المستدامة للموارد الطبيعية المتجددة. 
كما استعرضت السيدة ماري مارغريت مكراي مديرة مصادر التمويل والشراكات تصور بأولويات البحوث الممكنة لتعزيز دور البحوث الزراعية اليمنية في تحسين سبيل العيش الريفي وتعزيز الأمن الغذائي اليمني.
وأثنى  معالي الوزير السقطري على جهود الإيكاردا وخبراته التي استعرضها مدير عام المركز وأكد على أهمية العمل المشترك بما يعزز دور البحوث الزراعية في بلادنا، وقال لقد تعرضت الزراعة بشكل عام والبحوث الزراعية بشكل خاص إلى أضرار بالغة جراء الصراع الذي نشب منذ أكثر من ثمان سنوات وكذلك جراء تأثير التغيرات المناخية التي تسببت بحدوث فيضانات وأعاصير أدت إلى أضرار كبيرة في البنية التحتية للقطاع الزراعي والسمكي، وقال نحاول بذل قصارى جهودنا وبمساعدة الأشقاء والأصدقاء للتعافي التدريجي لكي نستعيد دور الزراعة والثروة السمكية ومكانة البحوث الزراعية والسمكية في تعزيز الأمن الغذائي في بلدنا وهناك حاجة إلى الاستفادة من خبرات الإيكاردا في المجال البحثي الزراعي وكذلك السمكي وعلى هذا الأساس كان لنا الشرف في زيارة هذا الصرح العلمي الهام بل وسعدنا بما أطلعنا عليه من إنجازات.

وفي نهاية اللقاء تم الاتفاق على تشكيل فريق فني من المتخصصين الخبراء في الإيكاردا والباحثين من الهيئة العامة للبحوث والإرشاد الزراعي لمناقشة تفاصيل الأولويات البحثية التي تم استعراضها في هذا اللقاء، وسيتولى مدير عام الإيكاردا التنسيق مع المركز الدولي للبحوث السمكية في ماليزيا فيما يتعلق بالشراكة في مجال البحوث السمكية في اليمن.

حضر اللقاء م. أحمد ناصر الزامكي وكيل وزارة الزراعة والري والثروة السمكية لقطاع الري واستصلاح الأراضي ود. خضر بلم عطروش رئيس السكرتارية الفنية للأمن الغذائي، ومن جانب الإيكاردا السيدة ماري مارغريت مكراي مديرة مصادر التمويل والشراكات والسيد جاريك لونج المستشار الخاص للمدير العام ود. عزيز نيان مدير المكتب الإقليمي للإيكاردا في دبي بالإضافة إلى المشاركة حضورياً وافتراضيا لعدد آخر من خبراء الإيكاردا.