آخر تحديث :الجمعة-17 مايو 2024-11:37ص

أخبار عدن


كلية الاقتصاد والعلوم السياسية تمنح الباحث " صالح شائف القملي " درجة الدكتوراه بامتياز

الإثنين - 19 يونيو 2023 - 01:04 ص بتوقيت عدن

كلية الاقتصاد والعلوم السياسية تمنح الباحث " صالح شائف القملي " درجة الدكتوراه بامتياز

عدن(عدن الغد)خاص:

شهدت قاعة كلية الاقتصاد والعلوم السياسية - جامعة عدن بمدينة الشعب صباح يوم الاحد المناقشة العلنية لأطروحة الدكتوراه للباحث صالح شائف حسين صالح القملي الموسومة بـ:" مقومات تحقيق التكامل الاقتصادي للدول المطلة على البحر الأحمر وآفاقه المستقبلية "٠

ومنحت لجنة المناقشة والحكم المكونة من الاساتذة التالية اسمائهم: أ. مشارك. د/ حسين الملعسي مشرفا علميًا - عضوًا جامعة عدن. أ. مشارك. د/ صالحة محمد علي مناقشًا داخليًا- رئيسًا جامعة عدن. أ. مشارك. د/ محمد صالح الكسادي مناقشًا خارجيًا- عضوًا جامعة حضرموت. درجة الدكتوراه بتقدير امتياز.

ونالت رسالة الباحث اعجاب وتشجيع كبير من لجنة المناقشة والحاضرين حيث ان  الدراسة ناقشت موضوع التكامل الاقتصادي للدول المطلة على البحر الاحمر نظرا لما تمثله منطقة البحر الأحمر من أهمية جيوسياسية واقتصادية وجغرافية على الصعيد الإقليمي والعالمي. إذ هدف الدراسة إلى التعرف إلى إبراز أهم المقومات الطبيعية والاقتصادية والسياسية التي تساعد الدول المطلة على البحر الاحمر في تحقيق مشروع التكامل الاقتصادي الذي يعد الخيار الأنسب لحماية مصالح هذه الدول وتحقيق أمن واستقرار المنطقة.

وقد توصلت الدراسة إلى أن الدول المطلة على البحر الاحمر تمتاز بالعديد من السمات والخصائص التي تمكنها من إقامة تكامل اقتصادي ناجح وقادر على الاستمرارية. وذلك بشرط وجود الرغبة السياسية لصناع القرار في هذه الدول.

وأوصت الدراسة بضرورة سعي الدول المطلة على البحر الاحمر إلى نبذ الخلافات البينية والتوجه نحو إقامة مجلس تعاون اقتصادي ينظم العلاقات الاقتصادية والتجارية والسياسية والعسكرية بين هذه الدول. والتوجه نحو اتخاذ حزمة من الاصلاحات الاقتصادية والسياسية من أجل تسهيل تحقيق مشروع التكامل الاقتصادي.