آخر تحديث :الأحد-19 مايو 2024-11:45م

أخبار عدن


مؤسسة ”بناء” للتنمية تتدخل في مديرية المسيمير بلحج بمشاريع بنية تحتية وخدمية نوعية

الخميس - 15 يونيو 2023 - 11:54 م بتوقيت عدن

مؤسسة ”بناء” للتنمية تتدخل في مديرية المسيمير بلحج بمشاريع بنية تحتية وخدمية نوعية

عدن(عدن الغد)خاص:

نفذت مؤسسة ”بناء” للتنمية BFD، الخميس، الورشة التعاونية الثانية، لدراسة وتقييم المشاريع التنموية بمديرية المسيمير، محافظة لحج، بدعم الوزارة الاتحادية للتعاون الاقتصادي والتنمية بألمانيا BMZ، وعبر منظمة ”رؤيا أمل الدولية” VHI.

وهدفت الورشة إلى تقييم المشاريع المنفذة في مديرية المسيمير، ضمن مشروع تحسين سبل العيش وتعزيز الصمود للمجتمعات الأشد فقرًا في 8 مديرية بثماني محافظات في اليمن، الذي تنفذه مؤسسة ”بناء” للتنمية، وتحديد أبرز احتياجات المديرية في مجالات: "الصحة، التعليم، المياه، والزراعة”، والرفع بها للجهات الداعمة والمانحين.

وفي بداية الورشة، قال مدير عام مديرية المسيمير، حاميم الحوشبي، إن السلطة المحلية بالمديرية تتعهد بضمان إنجاح الجهود التي تقوم بها المنظمات المانحة والمنفذة للتدخلات التنموية ومشاريع البنية التحتية في مجال الخدمات العامة، وتقديم كافة التسهيلات لإنجازها.

وأشاد الحوشبي بتدخلات مؤسسة بناء للتنمية ومنظمة ”رؤيا أمل الدولية” في مديرية المسيمير والتي تهدف إلى تحقيق تنمية مستدامة حقيقية، كما كرّم مدير عام المديرية رئيس مؤسسة بناء الدكتور علي المندليق، ومنسق المؤسسة صالح الوحيشي على جهودهم في هذا المجال.

من جانبه، ألقى مدير مكتب مؤسسة بناء للتنمية في عدن، الدكتور عبدالله الكاف كلمةً، أثنى فيها على حرص المشاركين على الحضور والإلتزام، وقال إن هذا يدل على أن المشاريع لامست بالفعل احتياجات أبناء المديرية، بما ينعكس عليهم بالخير والتنمية.

فيما أشارت مساعدة مدير مكتب منظمة ”رؤيا أمل الدولية” في عدن، نوار الحداد، إلى أن الورشة تقدم تقييمًا لما تم إنجازه من مشاريع تنموية مستدامة في مديرية المسيمير، داعيةً المشاركين إلى الاستفادة من الملاحظات واستيعابها لتطوير وتحسين المشاريع.

الورشة بحثت واقع ما تم تنفيذه من مشاريع تنموية في مجال ”الصحة، المياه، التعليم، والزراعة”، وأكدت على ضرورة الإسراع في استكمالها نظرًا لما تمثله من أهمية لخدمة مواطني مديرية المسيمير، كما وقفت أمام التحديات والصعوبات التي رافقت التنفيذ وسبل تجاوزها لتحقيق الفائدة المرجوة.

وشملت التدخلات التنموية إنجاز ما نسبته 99 % من  مشروع إعادة ترميم وتأهيل مستشفى المسيمير الريفي، وتوفير منظومة طاقة شمسية؛ بما يساعد المستشفى على تقديم خدماته لنحو 48 ألف شخص، على أن يتم تسليم المشروع خلال الأسبوع القادم.

كما شملت التدخلات إنشاء مشروع مياه حبيل حنش، وتنفيذ منظومة طاقة شمسية وصيانة خزان خرساني سعة 100 متر مكعب ومد شبكة مياه إلى داخل التجمعات والقرى بطول 13 كيلومتر، ويستفيد منه أكثر من 4 آلاف شخص، كما تم إنجاز ما نسبته 35 % من المشروع.

بالإضافة إلى إنشاء مشروع مياه وادي فقير الأعلى، الذي تضمن حفر بئر ارتوازي وعمل خزان خرساني بسعة 100 متر مكعب، وعمل منظومة تعمل بالطاقة الشمسية مع ملحقاتها، حيث يستفيد من هذا المشروع 3 آلاف شخص، ووصلت نسبة الإنجاز فيه أكثر من 30 %.

ومن بين المشاريع أيضًا، مشروع حماية الأراضي الزراعية في منطقة الملحة بوادي فقير الأسفل، وتضمن عمل جدران ساندة من الأحجار والخرسانة، يستفيد منه 245 شخصًا، بالإضافة إلى مشروع استكمال بناء مدرسة أبي بكر الصديق الأساسية الثانوية بمنطقة حبيل حنش، ويستفيد منها 1200 طالب وطالبة.

يذكر أن مؤسسة بناء للتنمية تختار تدخلاتها التنموية وفق تقارير الجهات الرسمية الحكومية التي تحدد المديريات الأكثر احتياجًا في المحافظات الثماني المستهدفة، وبحسب المعايير المعتمدة.