آخر تحديث :الخميس-28 مارس 2024-12:22م

ملفات وتحقيقات


علي عاطف الهيثمي تربوي عملاق مليئ بالعطاء والعمل الدؤوب..ويشار له بالبنان

الأربعاء - 07 يونيو 2023 - 10:24 م بتوقيت عدن

علي عاطف الهيثمي تربوي عملاق مليئ بالعطاء والعمل الدؤوب..ويشار له بالبنان

سرار(عدن الغد)خاص:

تقرير صالح البخيتي

في ناس دائماً نضعهم في حدقات العيون لأنهم يمتازون بجمال صفاتهم ورقي أخلاقهم وسمو مكانتهم فإذا أمتزج جمال الخُلق مع جمال العلم فالناتج روح جميلة ترسم في الوجود بصمة لاتنسى أبداً، مهما أختلف الزمان والمكان لتتوارث ذكرياتهم الحسنة أجيالاً بعد جيل وذلك لإخلاصهم وصدقهم في العمل في خدمة المواطن والوطن.

ونحن اليوم بصدد الوقوف على محطات من السيرة العطرة لأستاذنا القدير (علي عاطف حنش بن هيثم أبو عاطف)متعه الله بالصحة والعافية - فهذه نبذة مختصرة عنه، بل نقطة في بحر جمائله فهو قامة وهامة شامخة تناطح السحاب نسباً وحسباً وعلماً وفهماً فحياته مليئة بالعطاء والعمل عبر مراحل طويلة ومعقدة فهو من مواليد عام 1962م بمديرية سرار يافع محافظة أبين تحديداً منطقة (دار الحنش _المجزع) التي ترعرع وشب في ربوعها.


مراحل التعليم

 

الهيثمي بدأ تعليمه في المعلامة

التحق علي الهيثمي هو ومجموعة من أبناء منطقة المجزع ومجاورها في المعلامة لدراسة القرآن الكريم عند العلامه سعيد قاسم صالح الشيبة رحمه الله في عام (69-70)م حيث تلقى تعليمه وكان من الطلاب المميزين والنشيطين في حضورجلسات التحفيظ للقرآن الكريم لمدة عامين وتوقف عن الدراسة بسبب سفر العلامه سعيد قاسم إلى أحدى دول الخليج (دولة الكويت) كان ذلك في بداية عام 1971م.



الأصرار والعزيمة

علي الهيثمي صاحب أصرار وعزيمة كبيرة لم يقف عن دراسة المعلامة رغم سفر معلمه الشيبة إلى دولة الكويت حيث عزم مجدداً على جلب العلم والتحق مع كوكبة من أبناء مناطق سرار في المعلامة على يد العلامه حسن شيخ البديلي وكان حريصاً على الحضور رغم بعد المسافة التي يقطعها من منزله إلى مركز المديرية سرارحيث تعلم وتفقه وأجاد القراءة والكتابة.

 

الهيثمي تفوق بمدارس التعليم الحكومي وتكرم من قيادات تربوية

التحق علي الهيثمي في التعليم الحكومي في مدرسة الطلائع الثورية (سرار - ألمقيصرة ) في تاريخ 25-3-1972م ،ودرس في تلك المدرسة الفصل الثاني من الصف الأول وكذا الفصل الأول من الصف الثاني وبعدها تم أنزال الطلاب البعيدين عن مدرسة المقيصرة إلى مدرسة 30 نوفمبر للتعليم المختلط ودرس في هذه المدرسة إلى الصف الأول إعدادي (سابع) كان ذلك في العام (77-78)م ، وخلال المرحلة الإبتدائية كان من أوائل الطلاب في صفه وكان يحاز على أعلى درجة في مادة اللغة الإنجليزية بين زملائه في الصفوف (5-7) من الصف الخامس إلى السابع، وتحصل على شهادات تقديرية في هذه المرحلة من مكتب الأشراف التربوي في المركز الثاني رصُد من قبل مشرف مكتب التربية والتعليم بيافع رصُد الأستاذ عبدالله محمد الحكمي رحمه الله وذلك نظير تفوقه وحصوله على مركز متقدم لأوائل الطلاب في صفه وأيضاً لقيامه ومشاركته الفاعلة في الأنشطة الصفية واللاصفية.

 

حصد المركز الأول بمدرسة الثورة بجعار أبين

أنتقل علي عاطف الهيثمي إلى مدينة جعار ودرس الصف الثاني إعدادي في مدرسة الثورة في العام الدراسي (78-79)م ،وحاز على المركز الأول في صفه شعبة ( د) ،وكان يقوم هو وزملائه الطلاب المتفوقين في تلك المدرسة ومن بينهم "الطالب حيدرة منصور صالح الشدادي والطالب رضوان محمد مهيوب" بالأشراف على الندوات الأسبوعية والنشاطات الدورية في المدرسة بتلك المرحلة، وحظي علي الهيثمي باحترام وتقدير كبير من قبل زملائه الطلاب ومن أبائه المعلمين وذلك لسلوكه وأخلاقه الفاضلة.

 

ابتعث بقرار تربوي للدراسة بالمعهد التقني عدن

نقل علي الهيثمي وكافة زملائه الطلاب من مدرسة الثورة إلى مدرسة الشهيد العريقي للدراسة وإنها المرحلة الإعدادية للعام الدراسي (79-80)م، وتقدم أنذاك الوقت طلاب سبع شعب دراسية يقدر عددهم (560)طالب وطالبة بينهم علي الهيثمي لخوض الإمتحانات النهائية ونيل شهادة الإعدادية،وحينها تحصل علي الهيثمي على مركز متقدم ضمن العشرة الأوائل وتم تكريمه وزملائه الظافرين بالمراكز الأولى بشهائد تقديرمن إدارة التربية والتعليم بمديرية خنفر كما تم أختياره من قبل إدارة التربية ضمن العشرة الأوائل للدراسة في المعهد التقني الصناعي بمدينة المعلاء بمحافظة عدن للعام الدراسي (80-81)م.

 

الهيثمي نال التألق دراسياً من معهد عدن التقني

درس علي الهيثمي في المعهد التقني وكانت معظم المواد الدراسية فيه باللغة الإنجليزية ونال خلال الفصل الأول على شهادة تألق دراسياً، ولظروف خاصة أصيب والده عاطف حنش بحادث سيارة في ركب حطاط بيافع وأصبح والده معاق حيث ترك علي مواصلة الدراسة في المعهد وفضل البقاء في خدمة والده المعاق ،ولكن لم يصيب بالأحباط حيث وأصل دراسته عن طريق الإنتساب للصف الثالث الثانوي القسم الأدبي.

 

الحياة العلمية والتسلل الوظيفي

في نفس العام الذي تقدم وأكمل فيه إمتحانات الثانوية العامة بنجاح مشرف تم تعيين الأستاذ علي الهيثمي معلماً في مكتب التربية والتعليم أبين تاريخ 24-2-1982م تحديداً في مدرسة الشهيد محمد منصور ناجي (الخشناء) وأستمر الهيثمي خمسة أعوام بمزاولة مهنته بكل إخلاص وتفانِ في تعليم وتربية الطلاب والطالبات في مدرسة الخشناء إلى نهاية العام الدراسي (87-88)م.

 


نال شهادة الدبلوم الجامعي للغة الإنجليزية

في العام الدراسي (88-89)م وأصل علي الهيثمي دراسته الجامعية في كلية التربية زنجبار تخصص لغة إنجليزية وتحصل على شهادة الدبلوم الجامعي عام(89-90)م.

 

الهيثمي يعود مجدداً إلى يافع متوج بمشاعل العلم

عاد الأستاذ علي الهيثمي إلى يافع سرار من كلية التربية زنجبار حاملاً علمه التواق ودرجته الأكاديمية دبلوماً للغة الإنجليزية وعمل بتدريس تلك المادة في ثلاث مدارس بالمديرية هي"سراروالمجزع وثانوية سرار" في تعليم أبنائه الطلاب والطالبات نتيجة النقص الحاد في مدرسين مادة اللغة الإنجليزية في مكتب التربية سرار في مطلع التسعينات.

وظل الهيثمي شعلة بالنشاط والعمل وكان يقسم أيام الأسبوع الدراسية بالتوازي متنقلاً بين ثلاث مدارس بالمديرية في التدريس وسد العجز القائم لدى مكتب التربية سرار في ذلك الوقت.

 

عمل موجهاً ومشرفاً فني

ونتيجة عمله الداؤوب والمامه في تدريس اللغة الإنجليزية بالمديرية تم أختياره موجهاً فنياً بالمديرية لتلك المادة من قبل مكتب التربية والتعليم بالمحافظة وأستمر في عطائه في الأشراف والتوجيه التربوي وكان حريص على تؤدية وأجبه التربوي في التدريس والأشرف أضافة إلى مشاركته في عدد من الدورات الهامة والخاصة بموجهي الأقسام في مكتب التربية بمحافظة أبين.

وتحصل الهيثمي على عدد من الشهائد التقديرية من مكتب التربية بالمحافظة ومن التربية والمدارس التي درس فيها بالمديرية بكل إخلاص وتفانِ في تعليم وتربية الإجيال.

 

تعلم على يديه مئات الطلاب من مختلف محافظات الجمهورية اليمنية

أستاذنا المخضرم علي الهيثمي أمتد عطائه وذاع صيته في  تدريس مادة اللغة الإنجليزية التي أجاد قواعدها ومفرداتها بحنكة وأقتدار ليس فقط في مدارس مديريتي سرار وخنفر بأبين، بل كان له باع كبير في معهد(مركز لندن) الواقع في مديرية الشيخ عثمان بمحافظة عدن، الذي كان يتولى إدارته الأستاذ عبدالرب علي عبدالرب مرعي حيث تعلم على أيدي الأستاذ علي مئات الطلاب والطالبات من مختلف محافظات الجمهورية اليمنية، حيث تلقوا كثير من المعلومات القيمة والهامة لشق أفاق مستقبلهم في المواد الدراسية 
New interchange + intro. + Oxford 1,2
وتحصل على دبلوم سكرتارية في تعليم
Windows, Word ,Excell, Internet, photo..p , access 
 


الهيثمي مرجعية طلاب جامعة عدن

كما قام الأستاذ علي بتدريس الطلاب المتقدمين لأمتحانات القبول في جامعة عدن وخلال هذه المسيرة الحافلة بالعلم والعمل تخرج وتربى وتعلم على يديه كثير من الكوادر منهم المعلمين والأطباء والصيادلة والمهندسين والضباط والمهنين.
وتقاعد أستاذنا الموقر في عام 2017م، والآن يعاني كثيراً من الأمراض وقاعد في منزله بعد إن سافر إلى دولة مصر قبل عامين لاجرى عملية للقلب.

مازال أستاذنا علي يعاني كثيراً من الأمراض نتمنى له الشفاء العاجل وأطالة العمر وندعو كل من تربى وتعلم على ايادي هذه الهامة التربوية ألدعاء له بالشفاء والصحة والعافية، حقاً لقد عملت مابوسعك يا أبو عاطف وعلى ما زودت كلا بل وأنرت الطريق لنا ولغيرنا من أبناء يافع والوطن بهذه المادة التي حببتنا فيها رغم صعوبة مفرداتها لكن أسلوبك وتعاملك وحسن أدائك لهذه المادة جعلتنا نحب دراستها.