آخر تحديث :الأحد-19 مايو 2024-11:45م

أخبار وتقارير


إبراهيم الكبسي مخاطباً الحوثيين: لا تفرضوا معتقداتكم على الشعب فاليمن ليست إيران

الأحد - 04 يونيو 2023 - 11:53 م بتوقيت عدن

إبراهيم الكبسي مخاطباً الحوثيين: لا تفرضوا معتقداتكم على الشعب فاليمن ليست إيران

عدن (عدن الغد) خاص:


انتقد الأكاديمي اليمني إبراهيم الكبسي، مساعي الحوثيين لإجبار اليمنيين على اعتناق أفكارهم وخصوصا فكرة ولاية الفقيه، مؤكداً أن اليمن ليست #إيران.
وقال "الكبسي" في تغريدات على حسابه بموقع "تويتر" رداً على فيديو للقيادي الحوثي يوسف الفيشي، يتحدث فيه قداسة عبدالملك الحوثي: "الشعب اليمني ليس لديه شيء مقدس سوى الله عز وجل وهو سيدنا ومولانا ولا شيء سواه فلا تفرض معتقدك على غالبية الشعب ولا تصبغ الشعب بصبغتك ولا تختزل اليمن الكبير في كيانك الصغير".
وطالب "الفيشي" بضرورة أن يتحدث بصراحة، وأن يقول إن الجماعة تريد تطبيق نظام الولي الفقيه الإيراني داخل اليمن ولا داعي للف والدوران والحديث عن النظام الملكي في بريطانيا أو الإمبراطوري في اليابان، فمنذ متى وأنتم تقتدون بأنظمة من تسموهم كفار ويهود ونصارى؟.
وخاطب "الكبسي" القيادي الحوثي يوسف الفيشي قائلاً: "أنت بحاجة إلى دورة ثقافية لفهم النظام الملكي الدستوري المعمول به في بريطانيا وغيرها من دول العالم لأن فهمك خاطيء تماما".
ولفت إلى أن من يتكلم عن الديموقراطية والتعددية والقبول بالآخر وينفي عن نفسه صفة المناطقية والطائفية والمذهبية والحزبية لا يقول للشعب سوف نصهركم ونذوب جميعا في كيان واحد يقدس شخصا واحدا، متسائلاً: "فأين التعددية والتنوع، وأين القبول بالآخر المختلف معكم في كلامك هذا؟".
وأضاف: "تريدون من الشعب اليمني أن يعطيكم الولاء والتسليم المطلق لصاحبكم وأنتم تصادرون حقوقه وحرياته ومرتباته وترفضون تسليمها، من يريد أن يسمي نفسه قائد أو رئيس للجميع يعطي شعبه حقوقه ويصرف مرتبات موظفي الدولة ويؤمن كافة الخدمات الأساسية بسعر مدعوم".
وتسائل "الكبسي" قائلاً: "كيف تريدونها لكم قيادة وتسليم مطلق وتقديس وولاء والشعب يعيش بلا حقوق ولا حريات ولا مرتبات، هذا جنون وظلم ما سبقكم به أحد من العالمين إلا طواغيت وفراعنة الأرض".
وخاطب الحوثيين قائلاً: "إعلموا جيدا أن حربكم ليس حرب الشعب اليمني ومشروعكم ليس مشروع الشعب وأنكم قد استخدمتم الشعب اليمني طوال هذه السنوات التسع لإنجاح مشروعكم وجعلتموه يدفع ثمنا باهضا من دمه وماله وحقه في العيش الكريم وقد صبر عليكم وعلى جباياتكم وعلى طائفيتكم واغتصابكم للسلطة وتوظيفكم لمؤسسات الدولة لصالحكم ومصادرتكم لإيرادات الدولة وحرمان الشعب من حقوقه ومرتباته، أفلا يكفي كل هذه التضحيات فلا تختبروا صبر الشعب عليكم وتفرضوا عليه معتقدكم المذهبي والطائفي فإن للصبر حدود".
واختتم حديثه بالقول: "علم جيدا أن الشعب اليمني يريد حقه في تقرير مصيره وأعلم أن الانتخابات وصندوق الاقتراع هو الطريق الوحيد والصحيح لكم لحكم هذا الشعب وما دون ذلك أوهام تضحكون بها على أنفسكم وأتباعكم وأعلم أن اليمن ليست إيران ولا أي دولة أخرى، وأن الشعب اليمني يختلف في معتقداته وأعرافه وثقافته".