آخر تحديث :الثلاثاء-16 أبريل 2024-01:18م

أخبار المحافظات


وكيل وزارة الزراعة يستقبل وفد من منظمة الأغذية والزراعة للامم المتحدة الفاو

السبت - 03 يونيو 2023 - 10:08 م بتوقيت عدن

وكيل وزارة الزراعة يستقبل وفد من منظمة الأغذية والزراعة للامم المتحدة الفاو

لحج (عدن الغد) ياسر مقبل

استقبل وكيل وزارة الزراعة والري والثروة السمكية المهندس عبد الملك ناجي عبيد صباح اليوم السبت وفد من منظمة الفاو للامم المتحدة  برئاسة د.اندريه برلوفا نائب ممثل الشؤون البرنامج لدى منظمة الفاو وجاءت الزيارة الى الاطلاع على نشاطات معمل المنتجات التحويلية للمرأة الريفية بلحج و تقييم مشاريع المرحلة الثانية وعلى ضؤ ذلك سوف يتم منح الضوء في المرحله الثالثة في كافة القطاعات.

وفي بداية الزيارة رحب المهندس عبد الملك بزيارة وفد الاتحاد الاوروبي مؤكداً ان الزيارة تحمل العديد من الدلالات على راسها دعم جهود التنمية في قطاع الزراعي بمحافظة لحج.

وأوضح وكيل وزارة الزراعة المهندس عبد الملك ناجي ان زيارة وفد من الإتحاد الاوروبي الى مركز الالبان بمنطقة صبر مديرية تبن بمحافظة لحج تهدف الى الاطلاع على نتائج ما تعمله المرأة الريفية في مديرية تبن المديرية الزراعية من نشاطات في جانب الثروة الحيوانية.. مقدماّ الشكر لوزير الزراعة والري والثروة السمكية اللواء سالم عبدالله السقطري الذي يولي اهتماماً كبير في تطوير منظومة الزراعة والري من خلال إستقطاب المنظمات العالمية لدعم كافة مشاريع الزراعة  التي تسهم في تطوير القطاع الزراعي.. مشيداً بالدعم الذي تقدمه منظمة الفاو وتدخلاتها المتنوعة و خاصة بتطوير قدرات المرأة الريفية نحو تنمية مستدامة.

هذا وقد قام الوفد الزائر بزيارة معمل صبر لإنتاج الألبان حيث اطلعوا على الطريقة التقليدية لمعالجة الألبان والتغيير الإيجابي الذي أحدثه دعم الفاو بإعادة تأهيل مركز ألبان مجهز بمعدات صحية في صناعة مشتقات الألبان حيث تم مقابلة العاملات في الأقسام المعمل و قسم البسترة والتبريد... وخلال الزيارة تم شرح خطوات العمل الانتاجي الألبان المستلمة والخطوات المتبعة لبسترة الحليب وتبريد تم انتقل الفريق إلى قسم الإنتاج والحفظ المنتج.

والى ذلك انتقل الفريق الزائر إلى سوق صبر المركزي حيث يتم تسويق المنتج في داخل الكرفانه بالسوق المركزي وقد لوحظ طرق حفظ المنتج من الألبان الطازجة من الحقين، والزبادي، والجبن، والسمن وقد تم تقييم المبيعات حيث أوضح بأنه المبيعات ممتازة لمختلف المنتجات وتشمل المبيعات 4 معامل وهي معمل صبر، ومعمل بئرجابر، ومعمل بئر عمر،  ومعمل الثعلب.. وخلال الزيارة لاحظ الوفد التأثير الإيجابي للمشروع على سبل العيش في التمكين الاقتصادي مشيدين بنجاح المعمل و إنتاجه الكبير..

وفي ختام الزيارة شكر الفريق الزائر العاملات القائمات في المعامل لنجاح هذا المشروع... ومن جانبهم العاملات اعربوا عن امتنانهم للدعم المقدم من منظمة الأغذية والزراعة والاتحاد الأوروبي.

حضر الزيارة كل من الدكتور محمد سلام  ممثل المقيم لدى منظمة الفاو والاخ جاستين اوكوبر مدير المشروع  والدكتور علي جالوا مدير قطاع الثروة الحيوانيه بالمشروع والدكتور عبدالكريم البكيري ممثل الثروه الحيوانيه والمهندسة مها البان مساعدة مدرب  والمهندس حسن درباس اخصائي تنمية ريفية.