آخر تحديث :الجمعة-19 أبريل 2024-04:38ص

أخبار وتقارير


الحوثيون يصادرون 885.9 جرام من ذهب سبأ وقتبان من خزانة تحريز المضبوطات الذهبية بصنعاء

الخميس - 01 يونيو 2023 - 06:10 م بتوقيت عدن

الحوثيون يصادرون 885.9 جرام من ذهب سبأ وقتبان من خزانة تحريز المضبوطات الذهبية بصنعاء

(عدن الغد)خاص:

صادرت ميليشيات الحوثي، يوم أمس الأربعاء، 885.9 جرام من ذهب سبأ وقتبان من خزانة تحريز المضبوطات الذهبية في هيئة الآثار والمتاحف في العاصمة صنعاء.

وقال الباحث المستقل والمهتم بتتبع ورصد الآثار المهربة من اليمن عبدالله محسن عبر صفحته بالفيسبوك " 885.9 جرام من ذهب سبأ وقتبان في عهدة آثار صنعاء!".

وأضاف الباحث " بعد مرور 18 عام من ضبط مجموعة من الذهب اليمني الأثري، قام مدير عام حماية الآثار السابق هشام الثور يوم الأربعاء 31 مايو 2023م بتسليم محتويات خزانة تحريز المضبوطات الذهبية في هيئة الآثار والمتاحف في صنعاء إلى لجنة الاستلام المكلفة".

وبين الباحث "وفقاً لمحضر الاستلام استلمت اللجنة "سلوس وخواتم وأساور واخراص وصفائح وخرز وقطع ذهبية مختلفة الأشكال وتحمل الأرقام من MK180  إلى MK236 بإجمالي وزن (885.9) جرام" ، وهي المضبوطات المتعلقة بقضية المهرب الأردني "سمير حماد جادلله" و"أمين البعداني" و"محمد شمله" في العام 2005م".

وأشار الباحث أنه " بحسب مصادر صحفية حينها فإن "أجهزة الأمن ضبطت في 21 فبراير 2005م بمنزل الأردني سمير حماد قرابة كيلو جراماً من الذهب الحميري على شكل أساور واخراص بالإضافة إلى مجموعة من القطع الأثرية والأحجار البرونزية والتي تعود جميعها إلى عصور يمنية تاريخية قديمة، بالإضافة إلى مجموعة كبيرة من الخرز والعقيق مختلف الأشكال والأحجام والألوان ومجموعة أجزاء صغيرة من الصفائح والقوالب الذهبية المتناثرة.

واردف "وكان مصدر مسئول في نيابة الآثار أكد تورط المتهم الأردني في قضايا تهريب سابقة منها ارتباطه بعميلة تهريب قطعة أثرية من مديرية حريب محافظة مأرب 1999م مشيراً إلى أن السلطات اليمنية كانت رحلته إلى خارج اليمن لكنه عادة في العام 2002م بطريقة غير شرعية".

ولفت الباحث بالقول " كنت قد طالبت هيئة الآثار في صنعاء بالإفصاح عن مصير هذه المضبوطات وقد وضح الأستاذ هشام الثور حينها ،مشكوراً، أنها محفوظة وأن ما أشرت إليه من مجموعة من ذهب اليمن اقتنتها دار الآثار الإسلامية في الكويت، غير هذه المجموعة الذهبية".