آخر تحديث :الثلاثاء-19 مارس 2024-01:50م

أخبار عدن


نائب مدير إدارة الامن بمحافظة عدن: العديد من الظواهر المقلقة تهدد الامن والسكينة في عدن تم الحد منها

الإثنين - 29 مايو 2023 - 09:06 م بتوقيت عدن

نائب مدير إدارة الامن بمحافظة عدن:  العديد من الظواهر المقلقة تهدد الامن والسكينة في عدن تم الحد منها

(عدن الغد) نائلة هاشم:

 

اكد العقيد /ابوبكر جبر  توجد العديد من الظواهر المقلقة تهدد الامن والسكينة في عدن تم الحد منها...

وفي هدا الموضوع كان لنا لقاء مع نائب مدير إدارة الامن بمحافظة عدن العقيد/ابوبكر جبر.

شهدت مدينة عدن حالة من الامن والاستقرار  الملحوظ خلال الفترة المنصرمة ودلك بفضل جهود رجال الامن حدثنا في هدا الجانب؟ 
اجاب قائلا:  ان ادارة الامن تولي جل اهتمامها من اجل الحفاظ على عدن واستقرارها وتامينها من كل المخترقين  و المتربصين الذين يريدون زعزعة الامن  وان تكون عدن غير امنه او مستقرة، حيث استطاع الامن  ان يحد من تلك المؤثرات و الاختلالات من خلال تلاحمنا و تماسكنا معا والتصدي لهم،   و تجنبنا الكثير من الخسائر و الاضرار التي  تمس امن وطنا،  مشيدا  بدور المواطن فهو الجندي المجهول الدي يقوم  بمساعدة رجال الامن ، ودلك بافادتنا بالمعلومات الحقيقية والتي ساعدت  في الكشف عن الكثير من القضايا.

من الظواهر الدخيلة على مجتمعنا والتي تشكل قلقا كبيرا لدى المواطن وجود النازحين من الافارقة (الاورمو) كيف سيتم التعامل مع تلك الظاهرة؟ 
رد قائلا:  نحن نعيش وسط مجتمع فيه انواع من البشر منهم  الطيبين ومنهم  الخطيرين واكثر مشاكل عدن هم النازحين «الهجرة الدولية الغير شرعية» والتي اثرت علينا  منذ عام 90.
حيت ظهرت لنا جوانب سلبية كثيرة الا وهي المخدرات،  التقطع  ، السرقة والتزوير...وغيرها ، كدلك وجود الجريمة التي اقلقت امن وسكينة المواطن،  واضاف تم الكشف عن بعض الجرائم   واحالة المجرمين  الى الجهات المختصة.
واستعرض في حديته التعاون مع الهجرة الدولية والسفير الاثيوبي بعد الاتفاق معهم بشان النازحين (الاورمو)، حيت تم اتخاذ قرار بالترحيل الطوعي لهم  و سياتي فريق  لاستلامهم. 
موكدا انه يوجد لدى ادارة الامن مندوب في مكتب المحافظة من مهامه التنسيق بين المحافظات المجاورة  لعدن ومع الجانب الامني وابلاغ المرابطين من اجل ضبط اي تدفق للنازحين،  فنحن  من جانبنا نتابع ونوجه ونحرص ان يكون العمل موحد بين كل الاطراف في المحافظات لايقاف هذا التدفق وفعلا استطعنا ان نحد ونضبط المهربين.

من مخلفات الحرب وجود النازحين من المناطق المجاوره،   ماهي الاجراءات  المتخده في هدا الاتجاة؟ 
بالنسبة لنزوح الداخلي  بعد الحرب يعد بحوالي   (2,000,000) سببوا للمجتمع المضيف قلق واختناق حاولنا  معالجة الوضع  بالتنسيق  مع بعض السلطات المسوؤلة عن هدا النزوح واتخذنا عدة اليات للعمل على عودة النازحين لمناطقهم الامنه وسيتم عودتهم معززين مكرمين لمنازلهم وفقا للاجراءات المتخدة من قبل الجهات المختصه .

لاحظنا في الاونه الاخيرة ضبط عمليات ومتابعة للمخدرات والمروجين لها،   حدثنا في هدا الجانب ؟ 
اجاب قائلا:  ان هذه الظاهرة دخيلة على مجتمعنا في عدن حيث ان هناك استهداف ممنهج للشباب،  وتولي القيادة في ادارة الامن جل اهتمامها بهده القضية الخطيرة  و ماتسببه من اثار على الفرد و المجتمع،  وكان لنا لقاءات عديدة مع مدير  مكافحة المخدرات في عدن، حضرموت، المهرة،   وتم مناقشة الموضوع بجديه  واتخد فيه عدد من الاجراءات الصارمه  ضد كل من يثبت تورطه في الاتجار بالمخدرات او الترويج لها،  نامل من كل الجهات الامنية في كل المحافظات ان يساعدونا في محاربة هذه الافة الخطيرة ومتابعتها وملاحقة مروجيها ، ومن جانبنا سنكون اكثر الداعمين لهم،  علما بان المخدرات تدخل من المحافظات المفتوحة مما يسهل  دخول المهربين  وبحوزتهم المخدرات ،  ونهيب بالمواطنين التعاون والالتفاف حول رجال الامن، نحن نحاول بقدر المستطاع  تامين عدن وماحولها.


من المناظر المسيئه للمظهر الحضري و الجمالي لعدن وشوارعها  وجود الدراجات النارية ماهي طرق المعالجة لهده الظاهرة؟ 
تحدت  قائلا:  لقد عملنا على ضبط الدراجات النارية اكثر من  (5000) دراجة تم ترحيلها لخارج المحافظة وهناك قرار من المحافظ بالتنسيق مع ادارة الامن و ادارة المرور والسلطات المحلية  بمنع تداول الدراجات في العاصمه  عدن، وهناك حمله مستمرة حيت تم ضبط كثير من المخالفين وعملنا على متابعتهم،  واشاد بالجهود المبدولة من قبل رجال الامن لجعل عدن خالية من الدراجات النارية، ونحدر ساقي الدراجات بعدم تداولها.

ماهي علاقتكم بالجان المجتمعية ومنظمات المجتمع المدني وكيفية التنسيق فيما بينكم لخدمة المجتمع؟ 
هناك علاقة تعاون وتفاهم مع  اللجان المجتمعية  بتقديم المساعدة لنا عن طريق جلسات التوعية للاسر والشباب للحد من اي ظواهر سلبية  تطرأ  على المجتمع،  واضاف ان  ادارة الامن لديها الكثير من البرامج والخطط التوعوية من خلالها سنعمل على استهداف المدارس والكليات  ودلك لتوعية الشباب من بعض الظواهر منها المخدرات... وغيرها والتي  تشكل خطرا على مدينة عدن.


الامن والقضاء لاينفصلان كلا منهما يكمل عمل الاخر  ، حدثنا عن علاقة ادارة الامن بالقضاء؟ 
وفي هدا الجانب اوضح قائلا: تربطنا علاقة قوية مع  منتسبي القضاء  في معالجة وحلحلة  كثير من القضايا وتطبيق النظام و القانون بلحكم القضائي العادل ودلك من خلال النظر في القضايا وسرعة الحكم فيها.

من الظواهر الايجابية  الزام اصحاب المحلات بعمل كاميرات الرقابة لمادا لايتم عمل كاميرات في الشوارع العامة؟ 
افاد العقيد / ابوبكر جبر  سيكون هناك منظومة كاميرات مراقبة على مستوى محافظة عدن في مداخلها ومخارجها ستصل خلال الايام القادمة،  نامل ان تساعدنا في تادية واجبنا،  وان يتم الحفاظ عليها و الاستفادة منها كونها ستخدمنا كثيرا لحفظ الامن في عدن.

كلمة اخيرة..... 
في الاخير اقدم الشكر لكل من يساعدنا ويقف معنا من السلطات المحلية في المديريات،  داعيا المواطنين في كل انحاء الوطن علينا  ان نكون يد واحده للوقوف امام كل من يمس امن عدن ، كما نحب ان ننوه لكل من يريد ايصال اي شكوى مكاتبنا مفتوحه لاستقبالهم وسماع شكواهم . 

شاكرا بدورة السلطة المحلية في المحافظه و مدير امن محافظة عدن   اللواء /مطهر الشعيبي  على جهودهم المبدولة  لحفظ الامن ومساعدة المواطن ليعيش براحة وسكينة وامان.
من: نائلة هاشم