آخر تحديث :السبت-18 مايو 2024-02:55ص

أخبار وتقارير


مدير عام مؤسسة المياه بأبين: المؤسسة تعمل على مدار الساعة لتوفير وتوصيل المياه إلى منازل المستفيدين

الأربعاء - 17 مايو 2023 - 11:19 م بتوقيت عدن

مدير عام مؤسسة المياه بأبين: المؤسسة تعمل على مدار الساعة لتوفير وتوصيل المياه إلى منازل المستفيدين

((عدن الغد))خاص:

تبذل مؤسسة المياه والصرف الصحي بمحافظة أبين جهودا كبيرة وملموسة لاستمرار توصيل المياه الجوفية لكل المواطنين وذلك يعود إلى المدير الناجح المهندس صالح محمد بلعيدي مدير عام المؤسسة المحلية للمياه والصرف الصحي بمحافظة أبين الذي بدوره أدلى بتصريح صحفي لعدن الغد قائلاً: تعد المؤسسة العامة للمياه والصرف الصحي من أنشط المرافق في محافظة أبين لما تبذله من جهد دؤوب ونشاط متواصل في توصيل خدمة المياه للمواطنين بشكل يلبي احتياجاتهم من المياه.

وأضاف: مؤسسة المياه والصرف الصحي بمحافظة أبين إحدى افضل المرافق الحكومية عملآ ونشاطآ، فهي تعمل على مدار الساعة لتوفير وتوصيل المياه إلى منازل المستفيدين دون انفطاع إلا في الحالات النادرة والخارجة عن إرادة المؤسسة .

وأفاد بلعيدي: نحن نعاني من بعض الصعوبات مثل بقية المؤسسات بسبب الوضع العام، ومن أهم هذه الصعوبات انقطاع التيار الكهربائي، ناهيك عن ارتفاع وانخفاض في الفولتية التي تتسبب في إحراق المضخات نتيجة للارتفاع عن الحد الزائد في نظام حماية الآبار، وكذلك عدم توفير مادة الديزل وعدم توافق التعرفة الحالية الأمر الذي يسبب لنا مشاكل كثيرة، فالتعرفة الحالية لا تغطي نفقات التشغيل والصيانة والمرتبات والعلاوات والمحروقات، إضافة إلى تدني مستوى الإيرادات بشكل كبير جداً وذلك لسببين:
أولاً: عزوف جميع الجهات الحكومية عن سداد مستحقات المياه في حين أنها هي المستهلك الأكبر لكمية  تزيد على 40 % من كمية المياه المنتجة من حقول الآبار  كالأوقاف والتربية والتعليم وغيرها من المرافق.

ومضى يقول: بعد  2015 تم توقيف قيمة الاستهلاك، علماً أن وزارة المالية قامت بتوقيف مستحقات المياه على الجهات الحكومية، وهي كانت تدفع مركزياً حتى قبل عام 2015م. علماً انا وزارة المالية تصرف لنا 50% فقط من مرتبات موظفي وعمال المؤسسة المحلية للمياه بابين على أن يتم تغطية ال50% المتبقية من إيرادات المؤسسة والأمر  الذي تسبب لنا بعجز كبير في المؤسسة.

موضحا ان المؤسسة قادرة على مواكبة التوسع العمراني، وتوفير وزيادة كميات المياه عبر تركيب الشبكات وصيانتها.

وأضاف: عملنا على ترتيب قوة عسكرية خاصة لمكافحة الربط العشوائي سواء في خطوط المياه أو الكهرباء من أجل الحفاظ عليها من الاعتداءات المتكررة على خطوط الشبكة الكهربائية الخاصة بحقول الآبار، وقد ثم ضبط الكثير من الحالات الأمر الذي أسهم في القضاء على ظاهرة الربط العشوائي.  

ودعا مدير المؤسسة المحلية للمياه والصرف الصحي بمحافظة أبين المواطنين كافة إلى تسديد الفواتير بشكل منتظم لاستمرار الخدمة بشكل أفضل.

وفي ختام تصريحه شكر المهندس صالح محمد بلعيدي مدير عام المؤسسة العامة للمياه والصرف الصحي بمحافظة أبين قيادة السلطة المحلية ممثلة بالأخ محافظ أبين اللواء ابوبكر حسين سالم على جهوده  المتواصلة في الاهتمام بأوضاع المؤسسة ولوقوفه الدائم والمستمر معها لتذليل الصعاب ومتابعة قضايا المؤسسة كافة.


*من عارف الضرغام - قيصر ياسين 
تصوير عصام محمد