آخر تحديث :السبت-29 يونيو 2024-10:39م

أخبار المحافظات


الوكيل خالد عبدالجليل يلتقي فريق هيئة المساحة الجيولوجية المكلف بزيارة مواقع الانهيارات الصخرية بتعز

الإثنين - 15 مايو 2023 - 10:43 ص بتوقيت عدن

الوكيل خالد عبدالجليل يلتقي فريق هيئة المساحة الجيولوجية المكلف بزيارة مواقع الانهيارات الصخرية بتعز

تعز((عدن الغد)) خاص

التقى وكيل محافظة تعز للشؤون المالية والإدارية وتنمية الموارد خالد عبدالجليل اليوم، فريق من المهندسين الجيولوجين المختصين بالانهيارات الأرضية و الجيوتكنيك بهيئةالمساحة الجيولوجية في العاصمه عدن المكلفين من السلطة المحلية بالمحافظة بزيارة مواقع الانهيارات الصخرية التي تسببت بها الامطار مطلع الشهر الجاري في قبة المعصور بالمدينة.

وخلال اللقاء الذي حضرته وكيل المحافظة للشؤون الصحية الدكتورة ايلان عبدالحق، رحب وكيل المحافظة بالفريق الزائر مثمناً جهودهم المبذولة في دراسة الموقع الذي تعرض للانهيار الصخري مؤكدا بان السلطة المحلية ستعمل على تسهيل مهامهم وتذليل اي صعوبة تواجههم مشيرا الى حاجةالمحافظة للفريق في زيارة العديد من المواقع والصخور في المحافظة وذلك لدرء المخاطر الجيولوجية وعمل الدراسات اللازمة ووضع الحلول والمعالجات لها قبل حدوث اي اضرار مستقبلية.

واستمع وكيل المحافظة من الفريق الى تقرير بنتائج الدراسة لموقع قبة المعصور الذي تعرض للانهيار الصخري الذي تم زيارته بحسب طلب السلطة المحلية والذي اوضحوا فيه ان الاسباب الاساسية لانهيار الكتل الصخرية هو قطع قدم المنحدر بزاوية كبيرة جداً تتجاوز 80 درجة ادى الى تعليق كتلة صخرية كبيرة انهارت فيما بعد، بفعل الجاذبية الارضية بالاضافة الى عوامل اخرى مساعدة كالتفجير الصخري وبناء عدد من المساكن فيها وزيادة معدل الامطار خلال هذة الفترة بسبب التغير المناخي.

كما اوصى الفريق بتنفيذ عدد من المعالجات اللازمة والمتمثلة بعمل جدران ساندة لتفادي حدوث انهيار اخر قد يسبب اضرار مادية وبشرية.

حضر اللقاء مدير عام مكتب الاشغال العامة والطرق المهندس عبدالحكيم الشميري ومدير عام مكتب التخطيط والتعاون الدولي نبيل جامل ومهيوب الحبشي مدير عام الموارد المالية بالمحافظة.