آخر تحديث :الإثنين-27 مايو 2024-11:40ص

أخبار عدن


د. نوال جواد تقود حراكاً تربوياً واسعاً منذ أيام استعداداً للاختبارات النهائية لطلاب الثانوية العامة في عدن

الجمعة - 12 مايو 2023 - 01:00 ص بتوقيت عدن

د. نوال جواد تقود حراكاً تربوياً واسعاً منذ أيام استعداداً للاختبارات النهائية لطلاب الثانوية العامة في عدن

عدن (عدن الغد) صديق الطيار:

 

حرصاً منها على توفير مقومات نجاح الاختبارات النهائية لطلاب الثانوية العامة في محافظة عدن للعام الدراسي الحالي 2022-2023، بقسميها العلمي والأدبي، والتي من المزمع أن يُسدل الستار عنها إيذاناً بانطلاقها يوم الأحد القادم، 14/5/2023، وتختتم في الأول من يونيو المقبل، في عموم المحافظات المحررة الواقعة تحت سيطرة الحكومة الشرعية.. استبقت الدكتورة نوال جواد مدير عام مكتب التربية والتعليم بعدن انطلاق ماراثون اختبارات الثانوية العامة في عدن بحزمة إجراءات ولقاءات تصب في صلب الترتيب والتهيئة للحدث التربوي الأكبر في المحافظة، ووضع الحلول والمعالجات لأبرز الصعوبات والتحديات والعراقيل التي قد تعترض طريق سيره..
وتمخض عن تلك اللقاءات والإجراءات المدروسة وضع خطة عمل مميزة وواضحة المعالم، لضمان سير العملية الاختبارية بكل سهولة ويسر ونجاح تام بالشكل والمضمون بحسب ما تم التخطيط له.

حيث عقدت د. نوال جواد، يوم الإثنين الماضي لقاء موسعاً بأعضاء اللجنة الفرعية للاختبارات في محافظة عدن، التي تتولى هي رئاستها، كرس لبحث العديد من القضايا والمواضيع الهامة ذات الصلة بالاستعدادات للاختبارات النهائية لطلاب الثانوية العامة بالمحافظة لهذا العام، والممثلة بكيفية التعامل مع التقارير والاستمارات اليومية، بالإضافة إلى التنسيق مع مدراء عام مديريات المحافظة والجهات الرسمية المختلفة ذات العلاقة من أجل إنجاح عملية الاختبارات مثل أقسام الشرط بالمديريات ومؤسسة الكهرباء والإعلام وصندوق النظافة وغيره.

ويوم الثلاثاء ترأست د. نوال جواد لقاء بمدراء إدارات التربية والتعليم بمديريات محافظة عدن الثمان.. واستمعت منهم إلى شرح مفصل حول استعداداتهم لتدشين الاختبارات النهائية لطلاب الثانوية العامة، والتعرف على أهم الصعوبات والمعوقات ووضع الحلول المناسبة لها.. 
وشددت جواد على مدراء التربية بالمديريات بضرورة الاضطلاع بمسؤولياتهم الوطنية ومضاعفة جهودهم لضمان سير عملية اختبارات الثانوية العامة النهائية لهذا العام على أكمل وجه..
وأمس الأربعاء، التقت د. نوال جواد مدير مكتب التربية - عدن، بمشرفي مراكز الاختبارات في مديريات المحافظة، بحضور الأستاذ نبيل عبدالمجيد رئيس شعبة التعليم بالمكتب.. وتعرفت منهم على الجاهزية والاستعداد الكامل لخوض غمار الإشراف على مراكز اختبارات طلاب الثانوية العامة لهذا العام، كلاً في مديريته.. مؤكدة على ضرورة الاهتمام بكشوفات الطلاب وأرقام الجلوس، والحرص على تطبيق قواعد ولوائح العملية الاختبارية.
كما أوجدت د. نوال جواد الحلول والمعالجات المناسبة وبشكل مسؤول لكل ما طرحه مدراء إدارت التربية بالمديريات من مشكلات.. متمنية منهم تكريس كل جهودهم لتوفير بيئة اختبارية مناسبة للطلاب يسودها الهدوء والسكينة.
واليوم الخميس وجهت د. نوال جواد مشرفي المراكز الاختبارية في المديريات بالنزول الميداني لمعاينة الاستعدادات والتحضيرات النهائية في المراكز الاختبارية في مدارس المديريات، والاطلاع على مستوى التهوية والإضاءة في قاعات إجراء العملية الاختبارية، والتأكد من مدراء تلك المدارس التي تحتضن من مدى جهوزية القاعات، والتعرف على أبرز العوائق والرفع بها إلى قيادة المكتب للعمل سريعاً على تجاوزها.. وشاركت "جواد" اللجان الفرعية النزول اليوم إلى مراكز اختبارات مديرية الشيخ عثمان.

كما تبنت د. نوال جواد مدير مكتب التربية عدن أفكار جديدة تسهم في تميز نجاح الاختبارات النهائية لطلاب الثانوية العامة لهذا العام، ولم تكن موجودة خلال السنوات الماضية ضمن آليات العمل أثناء تدشين الاختبارات النهائية لطلاب الثانوية العامة في عدن..
حيث حرصت على إنشاء غرفة عمليات تتولى مهام التواصل والتنسيق مع وزارة التربية والتعليم والسلطة المحلية بالمحافظة، في كل ما يخص سير عملية الاختبارات بكل سلاسة ودون أي منغصات.. ومن ذلك أيضاً استحداث "لجنة الإعلام" في جميع مديريات عدن خاصة بعملية الاختبارات، كإجراء فريد ومميز يسهم في تغطية وقائع العملية الاختبارية بكل دقة، وتوثيق نزولات المسؤولين التربويين والمحليين لتفقد سير عملية الاختبارات في المراكز.

وفي تصريح لها، أفادت د. نوال جواد مدير عام مكتب التربية والتعليم بعدن أن عدد الطلاب والطالبات المتقدمين لإجراء اختبارات الثانوية العامة للعام الدراسي الحالي 12784 طالباً وطالبة، على النحو الآتي: 8857 في القسم العلمي، و3726 في القسم الأدبي، و201 في القسم الإنجليزي، موزعين على 71 مركزاً اختبارياً، 41 مركزا للقسم العلمي، و28 للقسم الأدبي، ومركزان اختباريان للقسم الإنجليزي.

وثمنت د. نوال جواد دور اللجنة التنظيمية لاختبارات الثانوية العامة، بمكتب التربية بالمحافظة، ممثلة بالأستاذ نبيل عبدالمجيد رئيس شعبة التعليم العام بالمكتب والأستاذ عوض باشطح رئيس شعبة المناهج والتوجيه، واللذين أسهما إلى جانب كلا من الأستاذ أبو بكر مهدي مدير إدارة الاختبارات بالمكتب، والمستشار الأستاذ أبو بكر سالم، أثناء حضورهم في الاجتماعات واللقاءات خلال الأيام الماضية، في تقديم المقترحات والرؤى والأفكار والحلول، إلى جانب الشرح والتوضيح لكل الإجراءات التي تتم من خلالها العملية الاختبارية، بحسب تعبيرها.

الجدير بالذكر أن الدكتورة نوال جواد تم تعيينها مديراً عاماً لمكتب التربية والتعليم بمحافظة عدن في 10 ديسمبر 2022، من قبل محافظ المحافظة الأستاذ أحمد حامد لملس.. وهي أول امرأة تولى قيادة مكتب التربية والتعليم بعدن خلال تاريخ مدينة عدن، وهي شخصية تربوية مرموقة في عدن، وتحظى بحب واحترام وتقدير الوسط التربوي والمجتمعي بشكل عام في محافظة عدن..
وحرصت منذ تعيينها مديراً لمكتب التربية والتعليم بعدن على إحداث نقلة نوعية في العمل الإداري والتربوي والتعليمي في المحافظة..
ويعتبر هذا العام الدراسي أول مرة تجربة للإدارة والإشراف على الاختبارات النهائية لطلاب الثانوية العامة، وهي جديرة بذلك، وإخراجها إلى بر الأمان بشكل متميز وبنجاح يفوق التوقعات.. 
كل التوفيق والنجاح والسداد لابنة عدن الدكتورة نوال جواد..