آخر تحديث :الأحد-19 مايو 2024-06:15م

أخبار وتقارير


ماذا تعرف عن رجل الكهف في سقطرى؟

الثلاثاء - 09 مايو 2023 - 04:04 م بتوقيت عدن

ماذا تعرف عن رجل الكهف في سقطرى؟

(عدن الغد) متابعات:

‏تخيل أن تكون أنت بشخصك وإسلوب حياتك وجهة سياحية على قائمة الوجهات التي يوصى بزيارتها في بلد معين؟! سوف نزور اليوم المتحف الفلاني والحارة العلانية ثم نزور عبدالله. من عبدالله؟ يأتيك العلم يا صاحبي.

وأنا في صدد البحث عن مراجع وصور عن جزيرة سوقطرى لرسمها، طبعاً وجدت شجرة دم الأخوين الشهيرة ووجدت "سوعيده" أو طائر الرخمة المصري المنتشر في الجزيرة ولقيت دبابة حربية قديمة نخرها الصدأ غارقة في رمال الشاطئ منذ أيام الإستعمار اتخذها الأطفال مسرحاً لألعابهم.

لكن ما شدني حقيقةً كان سلسلة من الصور ومقاطع الفيديو يظهر فيها صياد سمك نحيل الجسم، باسم الثغر، مُسْمر البشرة، عاقداً إزاره الكاروهات حول خصره كاشفاً عن ساقين نحيلتين قد غاصتا للركبتين داخل ماء البحر. بيده اليمنى سمكة بالون لم يسعفها انتفاخها ودبابيسها في إخافة أو طرد هذا الآدمي عنها ويمسك بيده اليسرى ما يبدو كرُمح بدائي يصيد به ويفعل شتى الأمور التي يفعلها الصيادين بالعادة. شدني الفضول فصرت استزيد من المقاطع التي تتكلم عنه وقراءة ما يقول عنه زائروه حتى تشكلت في مخيلتي شخصية بطل خارق وجب أن يكون محور رسمتي عن سوقطرى. وهو ما كان.

قابلوا الصياد عبدالله رجل الكهف أو كما يسميه السياح إيلاي. عبدالله يعيش في كهف عاش أجداده فيه من قبله على شاطئ ديطوح في الجزء الشمالي الغربي للجزيرة. هناك في الكهف قد زين مدخله بعظام حوت عملاقة وفرش أرضه بالحصير واذا جاع أو جاءه مريدوه نزل إلى البحر وجمع من رفاق سبونج بوب ما يكفي لوجبة بحرية لذيذة. سمعته في أحد المقاطع يتحدث الانجليزية المكسرة مع بعض السياح، عبدالله متزوج وله أبناء وبنات يعيشون في مدينة قلنسية القريبة من الشاطئ لكنه يفضل هدوء الكهف. ضيافته الشاي بالحليب سألت حساب أهلاً في سوقطرى عن عبدالله فقالوا بأن عبدالله أحد الشخصيات الفريدة في الجزيرة وأن السياح يحبونه لِجوِّه العليل. فهو طيب ومضياف. متواضع جداً ويحب المزاح وهو طاهٍ ماهر وحكواتي مدهش.

متأكد أن هنالك الكثير من الأشياء الرهيبة التي أجهلها عن عبدالله وربما لا يسعفني الوقت للبحث عنها وسردها هنا على منشور في الانستقرام كونه مخصص للصور وليس التدوين.

#عبدالله باحميد

 

من صفحة 

Hallo Socotra