آخر تحديث :الأربعاء-29 مايو 2024-10:35ص

أخبار وتقارير


تعليقا على مخرجات اللقاء التشاوري .. السفياني: حالة التفاؤل تبقى رهينة بتنفيذ المخرجات وتطبيقها على أرض الواقع

الثلاثاء - 09 مايو 2023 - 02:06 م بتوقيت عدن

تعليقا على مخرجات اللقاء التشاوري .. السفياني: حالة التفاؤل تبقى رهينة بتنفيذ المخرجات وتطبيقها على أرض الواقع

عدن (عدن الغد) خاص


قال يعقوب السفياني، مدير مركز سوث 24 للدراسات في عدن، إن مخرجات اللقاء التشاوري الجنوبي الذي استمر لأيام وكان نتاج عملية حوار معقدة ومحفوفة بالتحديات لأشهر، هي مخرجات كبيرة ومتقدمة، وبالتأكيد تشكل مرحلة فارقة بالنسبة للأطراف السياسية والشعب في جنوب اليمن.

وأضاف السفياني في تصريحات أن هذه المخرجات تعطي دفعة قوية للمجلس الانتقالي الجنوبي وقضية الجنوب على حد سواء، لاسيما أن الكثير من المواقف القادمة سوف تبنى عليها وقد بدأ هذا بالفعل عبر انضمام مكونات عدة إلى المجلس.

وتابع إن الوثائق الأربع التي تم التوقيع عليها وفي مقدمتها الميثاق الوطني الجنوبي تتضمن العديد من النقاط والاتجاهات الهامة، وهي في مجملها تركز على مشروع استقلال الجنوب عن الشمال، وهذا مشروع معلن وغير جديد ينادي به المجلس الانتقالي الجنوبي منذ تأسيسه وانبثاقه عن الحراك الجنوبي والمقاومة الجنوبية في 2017. كما ركز جزء كبير منها على معالجة الماضي وسلبياته التي تم الإقرار بها رسميا عبر الوثائق والمخرجات.

ورأى السفياني أن حالة التفاؤل تبقى رهينة بتنفيذ المخرجات وتطبيقها على أرض الواقع، حيث إن هناك حالة عميقة من الشك تجاه أي حوارات أو مخرجات توافقية سلمية تعلنها الأطراف في اليمن، سواء كان ذلك في الجنوب أو الشمال، والتاريخ يضع أمثلة كثيرة على ذلك.

وشدد على أن المجلس الانتقالي الجنوبي مطالب اليوم بصنع نموذج حقيقي مختلف قد يكون الأول إذا ما أخرج تلك التعهدات والوثائق إلى الواقع.