آخر تحديث :السبت-06 يوليه 2024-04:24م

أخبار عدن


منتدى حواري يناقش أهمية دعم استراتيجية ديمومة العدالة التصالحية المجتمعية

الإثنين - 17 أبريل 2023 - 03:53 ص بتوقيت عدن

منتدى حواري يناقش أهمية دعم استراتيجية ديمومة العدالة التصالحية المجتمعية

عدن(عدن الغد)خاص:

انعقد مساء اليوم الاحد 16 ابريل 2023م منتدى حواري في مركز اليمن لدراسات حقوق الإنسان في العاصمة عدن..حول دعم استراتيجية ديمومة العدالة التصالحية في العاصمة عدن..

وذلك بحضور الاستاذه سماح جميل منسقة البرنامج ومقرر البرنامج الاستاذ علي النقي وحضور عدد من القيادات الأمنية  في المحافظة والمديريات وعدد من قضاة النيابة العامة وممثلي منظمات المجتمع المدني والصحفيين والاكاديميين ولجان الوساطة المجتمعية.. وحضور الدكتور سامي محمد قاسم نعمان رئيس قسم الدراسات والابحاث في مركز اليمن عضو فريق مركز اليمن لدراسات حقوق الإنسان المعني  بمناصرة العدالة التصالحية المجتمعية بعدن الذي أدار الحوار والنقاش..

افتتح المنتدى الاستاذ محمد قاسم نعمان رئيس مركز اليمن لدراسات حقوق الإنسان  الذي أشارالى أهمية دعم استراتيجية ديمومة العدالة التصالحية المجتمعية وأكد على أن هذه المنتديات التي يعقدها مركز اليمن تأتي ضمن برنامج مناصرة العدالة التصالحية المجتمعية في عدن التي ينظمه مركز اليمن بالشراكة مع مؤسسة افاق شبابية ضمن مشروع تعزيز الوصول الشامل للعدالة في اليمن والمدعم من قبل الحكومة الهولندية والبرنامج الإنمائي للأمم المتحدة..

من جهتها استعرضت المستشارة عفراء حريري  استعراض ورقة العمل المقدمة منها حول دعم استراتيجية ديمومة العدالة التصالحية المجتمعية تطرقت فيها إلى مفهوم العدالة التصالحية باعتبارها تبنيا للتفاهم وتجسيدا للوئام الاجتماعي ومجموعة من القيم المشتركة التي تحدد كيفية معالجة النزاعات الجنائية وتطوير العلاقات الاجتماعية واسهامها بدور فعال في مواجهة الآثار التي تخلفها العدالة العقابية ومدى إدراك هذا المفهوم مجتمعيا..

وعقب الانتهاء من قراءة ورقة العمل تم مناقشة ماجاء فيها وما تم تناوله فيها بشأن الضرورة إلى دعم استراتيجية ديمومة العدالة التصالحية المجتمعية ..

وخلص المشاركون في نقاشاتهم وتداولاتهم إلى جملة من التوصيات نورد أهمها وهي : 
- وضع آلية عمل اللجان التصالحية وعرضها للنقاش والأثراء بالملاحظات والأفكار..وعدم حصر اللجان التصالحية في قضايا محددة..والبحث عن مصالح مشتركة بين أطراف النزاع عند التدخل من قبل اللجان التصالحية..وضرورة إيجاد ادوات تلبي حاجة المجتمع وقناعاته من خلال تقييم عمل اللجان المجتمعية  والتصالحية ..وضرورة تقنين  اللجان التصالحية والمجتمعية من خلال إصدار لائحة تنظم عملها وتحدد مهامها واختصاصاتها ..
وتأهيل وتدريب اللجان التصالحية على فترة متصلة لتعريفهم بادوارهم ..وبناء قدرات منظمات المجتمع المدني لتستوعب مهام اللجان التصالحية وتساندها في دعم استدامتها ..وتقييم اختيار اللجان المجتمعية لضمان استدامة عملها كونها تشكل نسبة 50٪ من لجان العدالة التصالحية ..