آخر تحديث :السبت-18 مايو 2024-07:34م

أخبار وتقارير


آثار اليمن المنهوبة سوق حراج في مزادات أوروبا

الخميس - 06 أبريل 2023 - 04:28 م بتوقيت عدن

آثار اليمن المنهوبة سوق حراج في مزادات أوروبا

(عدن الغد)خاص:

منذ أكثر من ثمان سنين وآثار اليمن المنهوبة تشق طريقها لعواصم أجنبية وأوروبية، في لحظة نرى الحكومة الشرعية تلتزم الصمت تجاه عملية الجرف لهذه الآثار من قبل ناهبيها.

ومع أن السنين تدور وناهبي "آثار اليمن" يمارسون عملهم بكل اريحة، فقد يأتي يوم لا نجد قطعة صغيرة من هذه الآثار التي تدل على عرق وحضارة هذا البلد.

الصمت الذي تظهره لنا حكومتنا يوحي بتجرد اليمن من الأثار قريبا، ومع هذا نراها أصبحت سوق حراج لبيعا في مزادات أوروبية وأجنبية وبأقل الأثمان، في تعدي صارخ لنهبها وتقليل من شأنها ومكانتها.

ولا زال السيناريو يدور، آثار تنهب، وباحث يكشف، وحكومة غارقة في سباتها، واليمن تتجرد شيءً فشيءً من حضارتها ومكانتها بين البلدان.

الباحث المستقل والمهتم بتتبع ورصد الآثار المهربة من اليمن عبدالله محسن دون، يوم أمس الأربعاء، على صفحته بالفيسبوك، لقطعة أثرية بيعت ب 16 يورو، بينما قدر خبراء دار مزاد مونتي كارلو في إمارة موناكو قيمتها ما بين 12 ألفاً و 14 ألف يورو. 

وعلق الباحث حول هذه القطعة بالقول " قيمة مشوار أوبر من الفندق إلى المزاد".

ووصف الباحث القطعة " شاهد أيقوني أثري لقبر من القرن الأول الميلادي ، ذا شكل شبه منحرف قليلاً ، زواياه مستديرة ، يقف على قاعدة مكتوب عليها بخط المسند، كان من مقتنيات مجموعة JP. مارياود دي سيريس ، حصل عليها من جاليري ديفيد غزلباش".

وأضاف " قدر خبراء دار مزاد مونتي كارلو في إمارة موناكو ، قيمة القطعة الأثرية ما بين 12 ألفاً و 14 ألف يورو ، لكنها بيعت في الأخير بـ 16 يورو وهو مبلغ أقل من قيمة مشوار أوبر من الفندق إلى المزاد ، الأمر الذي يدعو للريبة".

ومنذ بداية الحرب التي اندلعت في البلاد تعرضت الآثار والمخطوطات اليمنية لنهب وتهريب منظم، تورطت قيادات في ميليشيات الحوثي بتهريب معظمها.

https://facebook.com/story.php?story_fbid=1154613145205035&id=100019690814645

حرره/ صدام عبدالله