آخر تحديث :الثلاثاء-19 مارس 2024-06:10ص

أخبار وتقارير


أوكسفام: سعر القمح والغاز باليمن ارتفع 600 بالمئة خلال 8 سنوات

الجمعة - 24 مارس 2023 - 08:28 م بتوقيت عدن

أوكسفام: سعر القمح والغاز باليمن ارتفع 600 بالمئة خلال 8 سنوات

(عدن الغد ) متابعات

أعلنت منظمة أوكسفام الدولية الإنسانية، الخميس، ارتفاع أسعار القمح والغاز المنزلي في اليمن بما يصل إلى 600 بالمئة منذ بدء الحرب.

وقالت المنظمة في بيان اطلعت عليه المهرية نت " بينما يدخل اليمن عامه التاسع في ظل الصراع، يواجه السكان أزمة إنسانية مستمرة".

وأضاف البيان" منذ عام 2015، ارتفعت أسعار القمح بنسبة 300 بالمئة تقريباً في معظم المناطق شمال البلاد (الواقعة تحت سيطرة الحوثيين) وبنسبة 600 بالمئة تقريباً في معظم مناطق جنوب البلاد(تحت سلطة الحكومة) ".

كما ارتفعت أسعار غاز الطهي بنحو 600 بالمئة منذ بداية الحرب، مما اضطر العديد من العائلات إلى استخدام نفايات البلاستيك كوقود للطهي، ما قد يشكل خطراً كبيراً على صحتهم، حسب البيان.

وأفاد البيان أن " العملة الوطنية شهدت جولات من التدهور المستمر، وفي ظل اقتصاد يتهاوى تتزايد أسعارالوقود والسلع الأساسية الأخرى بشكل مخيف".

ولفت البيان إلى أن "كل هذا يترك ملايين اليمنيين في مواجهة خطر الجوع الكارثي".

ونقل البيان عن فيران بويج، المدير القطري لمنظمة أوكسفام في اليمن: قوله "الشعب اليمني منهك من الحرب.. ارتفاع أسعار المواد الغذائية والرواتب غير المدفوعة وغيرها من العوامل تقوض الوصول للمواد الغذائية الأساسية الى متناول العديد من اليمنيين".

وأضاف "يتوجب على المانحين ألا يديروا ظهورهم الآن عن واحدة من أخطرالأزمات الإنسانية في العالم".