آخر تحديث :الثلاثاء-19 مارس 2024-07:51ص

أخبار وتقارير


الكشف عن موعد عملية تبادل الأسرى بين الحكومة والحوثيين

الجمعة - 24 مارس 2023 - 08:27 م بتوقيت عدن

الكشف عن موعد عملية تبادل الأسرى بين الحكومة والحوثيين

(عدن الغد) خاص :


كشف مسؤول في الحكومة الشرعية عن موعد عملية تتبادل 887 أسيرا وفقا لاتفاق سويسرا ستبدأ في 20 رمضان الجاري الموافق 11 أبريل المقبل عبر ستة مطارات محلية وخارجية.
ونقلت وكالة أنباء "شينخوا" الصينية، عن رئيس الوفد الحكومي في مفاوضات الأسرى العميد يحيى كزمان، قوله إن الوفد الحكومي ناقش ووضع مع اللجنة الدولية للصليب الأحمر كافة الترتيبات بما في ذلك الخطة الزمنية بشأن اتمام عملية تبادل الأسرى والمعتقلين، وفقا للاتفاق الذي تم توقيعه قبل أيام في سويسرا برعاية الأمم المتحدة.
وأضاف أن عملية التبادل وبحسب الخطة الزمنية ستبدأ يوم 20 رمضان الجاري، وسيتم نقل المفرج عنهم بشكل متزامن عبر ستة مطارات.
وأوضح كزمان، أنه "وفق الخطة سيتم نقل وزير الدفاع السابق اللواء محمود الصبيحي وكذلك اللواء ناصر منصور هادي وأسرى عسكريين آخرين من مطار صنعاء إلى مطار عدن الدولي، وفي المقابل سيتم نقل عدد من أسرى الحوثي من مطار عدن الدولي إلى مطار صنعاء".
وذكر أن في 21 رمضان سيتم نقل 19 عسكريا من قوات التحالف العربي من مطار صنعاء إلى مطار العاصمة السعودية الرياض، وفي الوقت ذاته سيتم نقل أفراد من أسرى الحوثي من مطار خميس مشيط السعودي إلى مطار صنعاء.
وأفاد المسؤول اليمني بأنه في اليوم ذاته (21 رمضان) سيتم نقل نجل وشقيق العميد طارق صالح عضو المجلس الرئاسي من مطار صنعاء إلى مطار المخا في الساحل الغربي، وفي المقابل سيتم نقل عدد من أسرى الحوثي من مطار المخا إلى مطار صنعاء.
وأشار إلى أن الخطة الفنية للتبادل تتضمن أيضا أن يتم في يوم 22 رمضان الجاري، نقل أربعة صحفيين وعدد من أسرى قوات الحكومة من مطار صنعاء إلى مطار تداوين في محافظة مأرب، وفي المقابل سيتم نقل أسرى للحوثي من مطار تداوين في مأرب إلى مطار صنعاء.
وكانت الأمم المتحدة أعلنت الإثنين الماضي اتفاق الحكومة اليمنية وجماعة الحوثيين على تبادل 887 أسيراً ومعتقلاً .
وتضمن الاتفاق الإفراج عن 706 أسرى من الحوثيين مقابل إطلاق سراح 181 لصالح الحكومة والتحالف بينهم اللواء محمود الصبيحي واللواء ناصر هادي ومحمد محمد عبدالله صالح، وعفاش طارق صالح وأربعة صحفيين محكوم عليهم بالإعدام، و19 عسكريا من التحالف العربي.