آخر تحديث :الجمعة-29 مارس 2024-02:26ص

أخبار وتقارير


أكثر من 140 منظمة تدعو إلى تجديد الهدنة في اليمن

الخميس - 23 مارس 2023 - 07:25 ص بتوقيت عدن

أكثر من 140 منظمة تدعو إلى تجديد الهدنة في اليمن

(عدن الغد ) متابعات

دعت منظمات محلية ودولية غير حكومية، أمس الأربعاء، أطراف النزاع اليمني إلى تجديد الهدنة وإيجاد سلام دائم في البلاد.

جاء ذلك، في بيان مشترك صدر عن 141 منظمة محلية ودولية، بينها "لجنة الإنقاذ الدولية" و"المجلس النرويجي للاجئين" و"أنقذوا الأطفال".

وذكر البيان: "مرت 8 سنوات من الصراع في اليمن وعام واحد منذ بدء هدنة في 2 أبريل/ نيسان 2022 .. نحث على الاستمرار في التركيز على اتفاق هدنة جديدة، واتخاذ خطوات نحو عملية سلام يمنية حقيقية ودائمة وشاملة".

ودعا بيان المنظمات إلى "حماية الشعب اليمني من خلال الاحترام الكامل للقانون الإنساني الدولي وتسهيل وصول المساعدات الإنسانية بدون قيود".

كما دعا أطراف النزاع إلى "الامتناع عن استخدام الاقتصاد ومؤسساته لإلحاق الأذى الذي يشعر به السكان المدنيون في كثير من الأحيان" مضيفا أن "التدهور الاقتصادي والانقسام النقدي وانعدام الرواتب وارتفاع الأسعار يستمر في إرهاق ملايين الأسر اليمنية".

وختم البيان بالقول: "مع اقترابنا من العام التاسع للصراع في اليمن، ندعو للوقوف بحزم من أجل السلام، ونتمنى أن يكون شهر رمضان وقتا للتأمل في مستقبل اليمن".

يأتي بيان المنظمات مع جهود مستمرة تقوم بها الأمم المتحدة وجهات دولية وإقليمية لتحقيق تسوية سياسية باليمن تبدأ بتمديد هدنة استمرت 6 أشهر وانتهت في 2 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، وتتبادل الحكومة والحوثيون اتهامات بشأن المسؤولية عن فشل تجديدها.