آخر تحديث :الأحد-12 مايو 2024-10:25م

مجتمع مدني


المجلس الوطني يقيم ندوة بمناسبة مرور عام على تأسيسه واليوم العالمي لمناهضة التمييز العنصري

الأربعاء - 22 مارس 2023 - 03:14 م بتوقيت عدن

المجلس الوطني يقيم ندوة بمناسبة مرور عام على تأسيسه واليوم العالمي لمناهضة التمييز العنصري

(عدن الغد) خاص:

أقام المجلس الوطني للأقليات في اليمن فعاليه الذكري الاولي لتأسيسه والذكري 75 لليوم العالمي لمناهضة التمييز العنصري عبر الفضاء الكتروني ZOOM بحضور معالي وزير الاعلام الأستاذ / معمر الأرياني ووكيل وزارة حقوق الأنسان الأستاذ / نبيل عبد الحفيظ ممثل مكتب المفوض السامي لحقوق الانسان السيد / رينو ديكال.

وفي مستهل الفعالية القى الأستاذ نعمان الحذيفي رئيس المجلس الوطني للأقليات في اليمن كلمه ترحيبية رحب خلالها بمعالي وزير الاعلام ووكيل وزارة حقوق الانسان وممثل مكتب المفوض السامي لحقوق الأنسان والحاضرين لمشاركتهم بفعالية الاحتفال بالذكر السنوية الاولي لتاسيس المجلس مشيرا الحذيفي بكلمته اهمية هذه الفعالية والتي تصادف الاحتفال باليوم العالمي لمناهضة التمييز العنصري والذكري ال75 لاعتماد الإعلان العالمي لحقوق الانســـان.

وفي ذات السياق القي  الامين العام للمجلس الأستاذ/ وليد عياش كلمة رحب فيها بمعالي وزير الاعلام ووكيل وزارة حقوق الأنسان وممثل مكتب المفوض السامي لحقوق الانسان. وقال عياش. نحتفل اليوم من أجل الكرامه والمساواه والوئام .نحن مواطنون يمنيون ليس لنا شي في الصرعات القائمة واكثر تضررا منها. ونتطلع ليمن خال من التمييز والتعصب. 

واضاف عياش ها هو المجلس اليوم يجسد الرؤيه الوطنيه من المكونات التي نبذو العنصريه والتمييز خلفهم. 

هذا وقد  القي معالي وزير الاعلام الأستاذ/ معمر الارياني كلمة نقل في مستهلها تحيات رئيس المجلس الرئاسي الدكتور / رشاد العليمي وتهنئته لقيادة  المجلس الوطني للأقليات في اليمن بهذه المناسبة حيث وزير الاعلام يسعدني ان اشكركم علي جهودكم الجبارة في صد الانتهاكات والرصد والتوثيق والتشبيك مع الجهات الحكوميه والمنظمات الدوليه. 

ونؤكد التزامنا حكومه وشعبا بتنفيذ الدستور ومخرجات الحوار الوطني الشامل وأن مبدأ العنصريه هو مبدأ زائف وخطير يجب رفضه. وأننا لن نقبل أن تمس حقوق الأقليات واحترام حقوق الأنسان تعد الأساس في التطور والتنميه. 

واضاف وزير الاعلام ان المليشيات الحوثية قد قامت بممارسة انتهاكات خطيرة في حقوق المهمشين واليهود والبهائيين من خلال الزج بهم للجهات والتهجير القسري وبث خطاب الكراهيه وعلينا جميعا مقاومتهم. 

كما القي ممثل المكتب السامي لحقوق الأنسان في اليمن  السيد / رينو ديتال كلمة عبر فيها عن سعادته  لوجوده ومشاركته هذه الليله بمناسبة انشاء المجلس والذي بحسب وصف المجلس من المؤسسات النادرة في المنطقة العربية وهذا يمثل انجازا لكل اليمنيون رغم الظروف الصعبه الا انه وبتاسيس المجلس الوطني للاقليات يؤكد مدى امكانيات التقدم في حقوق الانسان. وان لا مواطنة متساوية إلا بوجود سيادة القانون. 

كما القيت العديد من الكلمات من قبل مشير الخليدي المسؤل المالي للمجلس كما ألقت شمعه يحي  كلمه نيابتا نساء الأقليات من جهته القي عبد الله باشراحيل رئيس دائرة العلاقات الخارجيه بالمجلس و عبد الحميد الحكمي رئيس دائرة الشباب بالمجلس كلمات عبروا في مجملها عن اهمية المجلس ودوره في تبني قضيايا الاقليات اليمنية داعين لتنفيذ الاعلان العالمي لحقوق الاقليات والمواثيق الدوليه لحقوق الانسان.

حضر اللقاء عدد من ممثلي المنظمات الحقوقية والمهتمين بالعمل المدني والاجتماعي في اليمن.

 

*من عبدالغني عقلان