آخر تحديث :الجمعة-19 أبريل 2024-09:05م

مجتمع مدني


مؤسسة الإرشاد الأسري بعدن تقيم محاضرة حول الاحتراق النفسي

الثلاثاء - 21 مارس 2023 - 09:39 م بتوقيت عدن

مؤسسة الإرشاد الأسري بعدن تقيم محاضرة حول الاحتراق النفسي

عدن (عدن الغد) خاص:

نفذت مؤسسة التنمية والإرشاد الأسري صباح اليوم الثلاثاء محاضرة توعوية نفسية بعنوان " الاحتراق النفسي اسبابه وآثاره" واستهدفت فيه النساء الأرامل اللاتي فقدن عائلهن ، والمنتسبين لمؤسسة جنى التنموية بعدن.

وبلغ عدد النساء المستهدفين من المحاضرة 36 امرأة من مختلف مديريات محافظة عدن.

وفي بداية المحاضرة تم شرح الخدمات التي تقدمها مؤسسة التنمية والإرشاد الأسري والتنويه بخدمة الخط الساخن 136/8000136 خط الاستشارات النفسيه والأسرية المجاني.

وقالت المعالجة النفسانية ا.وفاء سعد بأن الاحتراق النفسي يُعبّر عن حالة من الإجهاد العاطفي والجسدي والعقلي، الناجم عن الإجهاد المفرط والضغط النفسي في العمل، يحدث ذلك عندما تشعر بالإرهاق الشديد، والاستنزاف العاطفي، وبأنك غير قادر على تلبية المهام المستمرة ، ومع استمرار التوتر، تبدأ في فقدان الاهتمام والدوافع التي كنت تقوم من أجلها بهذا العمل من البداية.

واوضحت ايضا بان الاحتراق يعمل على استنزاف الطاقة في حالة من المشاعر السلبية المستمرة مما يدخل العديد من الحالات لضغوطات نفسية تأثر فيهم مستقبلاً.

وأشارت لبعض المؤشرات أو الأعراض التي تحدث نتيجة إهمال الشخص لحياته وأنه قد يتعرض لمؤشرات جسدية مثل التعب والصداع المتكرر الى جانب فقدان شهيته في الاكل وقلة النوم، أما من الناحية العاطفية قد يشعر الشخص بالاحباط والفشل والشك وانسحابه من المسؤوليات كمؤشر سلوكي وعدم إنجازه للأعمال.

وحتث الحاضرات باالتفريغ وتنظيم يومهم والتخلص من الضغوط الغير ضرورية والحصول على قسط من الراحة والاسترخاء ، وان هناك  مراكز تساهم في التخفيف من الضغوطات النفسية للأشياء التي لا تتوقع حدوثها الا بعد فوات الاوان ،وأهمية هذه الراحة في أنها بمثابة إعادة شحن همتك ونشاطك وحماية لك من الإرهاق أو الاحتراق النفسي .

 

من رانيا الحمادي