آخر تحديث :الثلاثاء-19 مارس 2024-06:10ص

ملفات وتحقيقات


في عهد الوزير السقطري.. لحج تعود مجدداً للمنافسة في الإنتاج الزراعي "تقرير"

الإثنين - 20 مارس 2023 - 05:58 م بتوقيت عدن

في عهد الوزير السقطري.. لحج تعود مجدداً للمنافسة في الإنتاج الزراعي "تقرير"

(عدن الغد)خاص:

تقرير/ نبيل الجنيد:  

تمتلك محافظة لحج مقومات اقتصادية عدة ، اهمها القطاع الزراعي الذي تشتهر به منذ وقت مبكر .. ونتيجة تعرض هذا القطاع لتدمير خلال الفترات الماضية تسعى وزارة الزراعة والثروة السمكية ممثلة بمعالي الوزير سالم السقطري اليوم العمل على توجيه برامج الدعم المقدمة من وزارة الزراعة والمنظمات الدولية لتشجيع المزارعين في إدارة الأشجار وزيادة الإنتاج  بالطرق الحديثة لما من شأنه استعادة مكانة قطاع الزراعة والنهوض به مجددا .   

ولمعرفة ما تحقق بهذا الجانب، كانت البداية مع وكيل الوزارة لقطاع الإنتاج الزراعي المهندس عبدالملك ناجي والذي أوضح أنه بناء على توجيهات معالي  وزير الزراعة سالم السقطري ودعم المنظمات الدولية ، كثف مكتب الزراعة بلحج خلال العام 2022 م ، من عقد دورات وورش توعية للمزارعين بما يتعلق بزراعة البطيخ " الحبحب "  والذي نجح نجاح كبير بعد عزوف المزارعين لما يقارب 30 عام بسبب الآفات الحشرية التي تقضي على المحاصيل الزراعية ، مما نستطيع القول إن محافظة لحج تكاد أن تنافس منطقة أحور بإنتاج الحبحب خلال الفترة المقبلة ، وزد إلى ذلك نجاح أحد المزارعين بزراعة القمح بمنطقة الحداد.

وتطرق المهندس عبدالملك إلى أمثلة للدعم المقدم للمزارعين بمديرية تبن  بالشراكة مع المنظمات الدولية ، منها  تقديم 82 حراثة ، و 42 بيت محمية زراعية ، و 6 بيوت محمية ( شاش ) مع شبكات الري الحديث.. إضافة إلى تدخل مكتب الزراعة في أعمال طوارئ لاستقبال الموسم  وانشاء  الدفاعات لحماية الأراضي في العديد من المناطق ، وفتح قنوات تحويلية لري المزارع وآخرها مشروع قناة التحويل  بوادي بيزج  البالغ تكلفته ب150 الف دولار ، باعتماد من مشروع الاشغال العامة ، وكذا اهتمام الوزير السقطري بتوسعة الأنشطة الزراعية في المناطق الريفية حيث وجه باعتماد مبلغ 708 مليون ريال لصيانة سد سبأ بمنطقة ر ردفان .

وأكد أن مكتب الزراعة لن يالو جهدا في استعادة مكانة القطاع الزراعي بالمحافظة ، والدفاع عن الرقعة الزراعية التي تتعرض لهجمة شرسة من قبل البعض ..  مكررا دعوته لسيادة محافظ لحج اللواء أحمد عبدالله التركي التوجيه بوقف البناء الذي يهدد الاراضي ويحولها إلى مصانع البلك ومخلفات زيوت السيارات والبلاستيك المضرة بالبيئة.

> أرض خصبة و لأول مرة يزرع التفاح في لحج

بدوره أشار احمد سعيد المعلم /  مدير مشتل الحوطة الزراعي التابع لوزارة الزراعة والري " أن محافظة لحج تمتلك ارض خصيبة  قابلة لزراعة لكثير من المحاصيل الزراعية ك_الحبوب والخضروات والفواكه بالإضافة إلى أشجار الزينة والغابات .. مستعرضا التجارب الحديثة المتبعة في حماية الشتلات التي يتم توزيعها على المزارعين بمبالغ رمزية .. وأنه نجح لاول مرة في زراعة التفاح المحلي وهو ما يؤكد أن اراضي لحج صالحة لاي محصول زراعي  .. معبرا  بالشكر والتقدير لإدارة مكتب الزراعة  بالمحافظة على ما تبذله من جهود حثيثة  لتعزيز النشاط الزراعي و تحديدا مشتل الحوطة الذي يعود تأسيسه إلى سبعينيات القرن الماضي .

وناشد المعلم قيادة السلطة المحلية والجهات المعنية إلى التدخل واصدار قرارات صريحة لمنع البناء والتوسع على حساب الرقعة الزراعية بالمحافظة .

> بعد  30  عام من زراعة البطيخ

ويشير المزارع فضل محمد سبيت وهو من أهالي حوطة لحج أنه بعد بعد مشاركته في دورات تدريبية نظمها مكتب الزراعة  وتلقيه لدعم بمواد حديثة ، تمكن من زراعة البطيخ الذي لم يزرعه منذ ثلاثين عام  .. وتطرق المزارع سبيت في حديثه عن أهمية الوسائل الحديثة و جودة الإنتاج للمحاصيل و بأقل التكاليف مقارنة بالطرق التقليدية  ، موضحا أنه تم انتاج  أكثر من 15 طن من مساحة تقدر فدان ونص.. مثمنا دور مدير الزراعة المهندس عبدالملك ناجي  ومتابعته الحثيثة للاستمرار في نجاح زراعة البطيخ وغيرها من الفواكه بالمحافظة .. وشكا سبيت عملية البسط والبناء على الأرض الزراعية التي تمثل مصدر عيش له ولكل أبناء المنطقة

> زراعة الأشجار هواية و مهنة مكتسبة من والده

المواطن  جميل ناصر بلخير وهو عامل في الأجر اليومي مع أحد المزارعين يقول إنه يمارس زراعة الأشجار وتربيتها لما يقارب ثلاثة عقود كمهنة ورثها من والده ، كان يواجه صعوبة كبيرة في زراعة الأشجار بالطرق التقليدية ..  ومع دخول الصوب " المشاتل"  و تقنيات الري الحديثة المقدمة من مكتب الزراعة وفرت له ولغيره من المزارعين الوقت والجهد في  حماية الشتلات من التعرض لبيئة غير ملائمة ليتم نقلها إلى أماكن مستديمة أو تسويقها . . متمنيا أن يتم تقديم مزيدا من الدعم للمزارعين الذين يواجهون ظروف صعبة .  

> زراعة البطيخ وفر فرصة عمل للشباب

الشاب أحمد ناجي خريج جامعي منذ 10 سنوات بدون عمل من أبناء منطقة الثعلب وسط لحج ، واحد ممن نجحوا بزراعة البطيخ واستفاد منها كفرصة عمل ، له و لشباب القرية ،  يقول احمد  أنه  نجح  لأول مرة في التغلب على مصاعب كثيرة واجهت زراعة البطيخ  بسبب الآفات الزراعية وغياب الدعم الحكومي في السابق ، حيث تمكن من حصد ما يزيد عن 600 حبة يصل سعر المنتج  ما يقارب 2 إلى 3 دولار للحبة . . وأثنى الشباب احمد على تعاون ودعم مكتب الزراعة لهذه المشاريع التي تسهم في توفير فرص العمل للشباب ..  متمنيا من الجهات المعنية  تقديم الدعم وتشجيع المزارعين للحفاظ على الأراضي الزراعية بالمحافظة التي تمثل واحدة من سلات الجنوب الغذائية.