آخر تحديث :الثلاثاء-23 أبريل 2024-12:42م

مجتمع مدني


الماجستير بأمتياز للباحث صادق علي شرف الشويع

الأحد - 19 مارس 2023 - 11:24 م بتوقيت عدن

الماجستير بأمتياز للباحث صادق علي شرف الشويع

(عدن الغد) خاص :

نال الباحث صادق علي شرف الشويع يومنا هذا الأحد درجة الماجستير بامتياز في العلاقات العامة عن رسالته الموسومة بالعلاقات العامة ودورها في تحسين الصورة الذهنية بالسفارات اليمنية- دراسة تطبيقية على السفارة اليمنية بالرياض خلال الفترة من يناير 2021 وحتى ديسمبر 2022م.
وأكدت لجنة المناقشة والحكم المكونة من مناقش خارجي ومناقش داخلي ومشرف، والتي انعقدت صباح اليوم الأحد في كلية الدراسات العليا بجامعة القرآن الكريم والعلوم الاسلامية في جمهورية السودان، أن الدراسة تعد من الدراسات النادرة التي تدرس الصورة الذهنية للسفارات، إذ خرجت بنتائج وتوصيات ومقترحات يمكن تعميم الاستفادة منها، على بقية السفارات.
وتكونت الدراسة من جانبين نظري وعملي، طبق الجانب الميداني منها على الجمهور الداخلي للسفارة اليمنية بالرياض كنموذج للسفارات اليمنية.
وتوصلت الدراسة البحثية إلى جملة من النتائج أبرزها أن للعلاقات العامة دوراً كبيراً في تحسين الصورة الذهنية للسفارة اليمنية بالرياض، إذ بلغت نسبة موافقة أفراد العينة المبحوثين نحو (69.52%) بمستوى موافقة (عالية) لجميع محاور الدراسة (وهي سبعة محاور) ما عدا المحورين الخامس والسادس الخاصين بأساليب ممارسة العلاقات العامة لوظائفها الأساسية ودورها في تعزيز الصورة الذهنية للسفارة اليمنية بالرياض، والمعوقات، إذ حصلا على درجة موافقة متوسطة.
وأوصت الدراسة بضرورة إنشاء أقسام للعلاقات العامة بالسفارات اليمنية وتخصيص موازنات لأنشطتها وبرامجها، وضرورة إسناد العلاقات العامة لمتخصصين من ذوي الخبرة والكفاءة.
إضافة إلى تفعيل جميع قنوات الرد المباشر على المتعاملين مع السفارة من خلال مواقع التواصل الاجتماعي وأرقام التواصل والموقع الالكتروني للسفارة، وزيادة الكادر النسائي في السفارة اليمنية بالرياض.
وضرورة رفع مستوى الوعي لدى المسئولين وأصحاب القرار في وزارة الخارجية بأهمية الصورة الذهنية للسفارات باعتبارها الوجه الحقيقي المعبر عن الدولة.
واقترحت الدراسة إجراء المزيد من البحوث والدراسات العلمية كدور العلاقات العامة في تحسين السمعة المؤسسية للجهات الإيرادية في اليمن.
ودور الخدمات الرقمية في تحسين الصورة الذهنية للسفارات اليمنية.