آخر تحديث :الجمعة-29 مارس 2024-11:23ص

أخبار عدن


تأهُّل فريقين من جامعة عدن لجائزة نوبل للطلاب

الأحد - 19 مارس 2023 - 09:12 م بتوقيت عدن

تأهُّل فريقين من جامعة عدن لجائزة نوبل للطلاب

عدن (عدن الغد) خاص:

برعاية رئيس جامعة عدن الدكتور الخضر لصور، تم صباح اليوم تتويج الفريقين الفائزين بمسابقة نوبل لطلاب العالم Hult PRISE، وهي منظمة عالمية تعنى بشؤون الطلاب والتي نظمتها (مبادرة سنحيها بالعلم) من ضمن نشاطها في جامعة عدن وللسنة الثالثة على التوالي، بهدف الوصول للتنمية المستدامة، وهي عبارة عن أفكار قابلة للتحقيق ومشاريع لربما تخرج من إطار الفكرة الى الواقع.

 وفي بداية الحفل تم استعراض عدد ثمانية مشاريع من قبل الفرق المتنافسة. 

 وفي الحفل قال وكيل محافظ محافظة عدن أبو بكر الميسري: "فخورون ونحن نشاهد هذه الكوكبة من الشباب ومشاريعهم المستقبلية برعاية منظمة Hult PRISE، التي قدمت نموذجا رائعا من خلال افكار جديدة في كيفية الحفاظ على البيئة ونحو الوصول الى التنمية المستدامة".

 مثمنا المشاريع الصغيرة التي قدمت من الشباب "التي تحمل في طياتها مشاريع استراتيجية كان ينبغي على الحكومة تبني هذه الشريحة من الشباب، وضمن المشاريع التي قدمت هي العلب البلاستيكية وكيفية تحويلها إلى أحذية، وكذا الملابس المستخدمة وإعادة تدويرها، والخضروات والفواكه واعادة تحويلها الى قماش، والاطارات وكيفية الاستفادة منها".. متمنيا للشباب دوام النجاح والتوفيق لتحقيق احلامهم. 

من جانبه رئيس مبادرة "سنحييها بالعلم" محمد يسلم تحدث قائلا: "سعداء ونحن نرى تتويج الفريقين من عدد 8 فرق للتأهيل للمنافسة إقليميا وعالميا"..

 وعن منظمة Hult PRISE العالمية أوضح قائلا "وضمن نشاطها في جامعة عدن للوصول للتنمية المستدامة.. وخلال الفترة السابقة تم التنافس بين الفرق على الجائزة وهي تأهيل فريقين للمرحلة الانتقالية للتنافس إقليميا في تونس ودبي، ومن هنا تحدث الانطلاقة الحقيقية للفريقين، وفرصة للتأهل والمنافسة عالميا".. متمنيا لهما النجاح في منافساتهما في الخارج.

 مطالبا الشباب "باستغلال طاقتهم وأفكارهم وبناء قدراتهم، وان يكونوا على اطلاع دائم للافكار الحديثة المتطور.  داعيا الحكومة بكل اطيافها والرعاة بان تهتم بهؤلاء الشباب المتميزون". 

فيما عبر ممثل مسابقة  Hult PRISE في عدن صالح منصر بن عفيف بالقول: "وللسنة الثالثة على التوالي تشارك جامعة عدن بالمسابقة العالمية وتسمى جائزة نوبل للطلاب قيمتها مليون دولار.. المسابقة تقام على مرحلتين المرحلة المحلية والمرحلة الدولية، حيث تم تأهيل فريقين من الفرق الثمان للمشاركة".

 وأردف قائلاً : "ان هذه المسابقة يشارك فيها طلاب العالم، حيث سيتم التنافس فيما بينهم واختيار فريق واحد للفوز بجائزة نوبل للطلاب".

 وبعد عرض المشاريع تم اختيار مشروعين للمتسابقين هما: مصنع الكوكب للاحذية الرياضية، وحياة الملابس المستدامة والتخلص الآمن.

وتم تكريم الفريقين الفائزين وجميع الفرق المشاركة كذلك الفريق القائم على العمل. 

 حضر حفل الاختتام مستشار وزير الدفاع دكتور عبدالكريم قاسم شائف العيسائي، ونائب رئيس المفوضية لمكافحة الفساد محمد شيخ بن نافع، وعدد من أساتذة الجامعة وطلاب جامعة عدن. 

 

*من نائلة هاشم - تصوير / محمد عوض