آخر تحديث :الجمعة-19 أبريل 2024-11:42ص

أخبار عدن


صندوق الطرق يدشن ورشة عمل للمقاولين والاستشاريين وموظفي الصندوق حول الدورة المستندية لمشاريع الصيانة

الأحد - 19 مارس 2023 - 04:20 م بتوقيت عدن

صندوق الطرق يدشن ورشة عمل للمقاولين والاستشاريين وموظفي الصندوق حول الدورة المستندية لمشاريع الصيانة

عدن (عدن الغد) صديق الطيار

برعاية وزير الأشغال العامة والطرق المهندس سالم الحريزي، ورئيس مجلس إدارة صندوق صيانة الطرق والجسور ، المركز الرئيسي - بالعاصمة عدن، المهندس معين الماس، نظم صندوق صيانة الطرق ورشة عمل لتأهيل المقاولين والاستشاريين وموظفي الصندوق حول الدورة المستندية لمشاريع الصيانة، في القاعة الكبرى بقصر سبأ في عدن، وتستمر لمدة ثلاثة أيام (19 - 21 مارس 2023).

وافتتح معالي وزير الأشغال العامة والطرق م. سالم الحريزي الورشة بكلمة ترحيبية بالحاضرين والمشاركين في الورشة، مؤكداً على الأهمية الكبيرة التي تكتسبها الطرق باعتبارها أساس البنية التحتية في بلادنا والوسيلة الوحيدة للتنقل بين المدن والمحافظات.. 
وأوضح أن شبكة الطرق في بلادنا تمتد لـ 17 ألف كيلو متر، متنوعة بين دولية ورئيسية وشريانية وثانوية وطرق ريفية بالإضافة إلى الطرق الداخلية بين المدن.. متطرقا إلى ما تعرضت له الطرق في بلادنا من تدمير نتيجة لعدة عوامل أبرزها الحرب والكوارث الطبيعية.
كما تحدث الوزير الحريزي إلى توجيهات الرئاسة والحكومة لوزارة الأشغال العامة والطرق وصندوق صيانة الطرق للعمل على صيانة الطرق في المحافظات المحررة، بعد أن تمت عملية نقل الوزارة والصندوق ككيان مستقل إلى العاصمة المؤقتة عدن.

مؤكداً أن صندوق الطرق بذل خلال الأعوام الماضية جهوداً جبارة، وبلغت ذروتها خلال العامين الماضيين (2021/2023) بصيانة الكثير من الطرقات في المحافظات المحررة، مثمنا الجهود الكبيرة لقيادة صندوق صيانة الطرق والجسور المركز الرئيسي بالعاصمة عدن، ممثلة برئيس مجلس إدارة الصندوق المهندس معين الماس، بالسعي الحثيث والملموس في صيانة العديد من الطرقات في عموم محافظات البلاد.. مشيرة إلى أن هذا يؤكد أهمية إقامة مثل هذه الورش للاقطاب الثلاثة المحورية (المقاولين والاستشاريين وموظفي الصندوق)، والتي ستكون لمخرجاتها أهمية في معرفة الصعوبات والمعوقات والعمل على تجاوزها وتصحيح مسار العمل.


من جانبه، ألقى المهندس معين الماس رئيس مجلس إدارة صندوق صيانة الطرق والجسور المركز الرئيسي بالعاصمة عدن، كلمة رحب في مستهلها بالحاضرين كلا باسمه وصفته، مؤكداً على أهمية وررشة العمل المنعقدة التي تأتي ضمن استراتيجية العمل في الصندوق وضمن برامجه المستمرة لبناء القدرات وترجمة للسياسات العامة في الدولة وقيادتها لبناء مؤسسات الدولة على أسس وطنية مهنية عملية محدثة مواكبة للمتغيرات والتطورات.

وأكد المهندس الماس في كلمته على أهمية الطرق باعتبارها هي من ترسم معالم الدولة المدنية الحديثة.. مشيرا إلى أن عاناه المواطن من انهيار الطرق نتيجة للحرب التي شهدتها بلادنا..

كما استعرض الماس الإنجازات الكبيرة لصندوق صيانة الطرق في صيانة الكثير من الطرق في المحافظات المحررة وخاصة الطرق الشريانية التي تربط بين المحافظات.. مؤكداً على المسؤولية الوطنية التي أخذتها قيادة الصندوق وكوادره على عاتقها من أجل إصلاح الطرق أمام المواطن ورفع الضرر، مكرسة كل وقتها وجهدها من أجل ذلك.

وتم في الورشة عرض فيلم توثيقي قصير للمشاريع المنجزة والمناطق المستهدفة في المحافظات خلال السنوات الماضية..

بعد ذلك دشن مدير وحدة المشاريع الدولية م.محبوب حميد الصبري دورة مشاريع الصيانة والدورة المستندية لمشاريع الصيانة (مفهوم الدورة المستندية - لماذا التأهيل - المستهدفين والآثر المتوقع).
كما تمت المناقشة من قبل م. محبوب الصبري في برنامج اليوم الأول للدورة المستندية خلال المرحلة التحضيرية ومرحلة الاستهداف واعتماد المشروع (الدراسات - وثائق العطاء- مناقصات الخدمات الاستشارية - مناقصات الأشغال العامة) والمرحلة الأولى لترتيب العقد وفترة التحضير للتنفيذ المتمثل ب(ترتيبات إدارة العقود  توقيع العقد وفترة التجهيزات والتحضير بداية التنفيذ).

حضر الفعالية محافظ محافظة لحج اللواء الركن أحمد عبدالله التركي، ووكيلا محافظة عدن غسان الزامكي وخالد الجعيملاني وعدد من المسؤولين والمقاولين والاستشاريين والمهندسين.