آخر تحديث :الثلاثاء-16 أبريل 2024-04:05م

أخبار عدن


عدن..تدشين الورشة الخاصة بالدورة المستندية لمشاريع صندوق صيانة الطرق

الأحد - 19 مارس 2023 - 03:34 م بتوقيت عدن

عدن..تدشين الورشة الخاصة بالدورة المستندية لمشاريع صندوق صيانة الطرق

عدن الغد :خاص

شهدت اليوم العاصمة عدن إقامة الورشة الخاصة بالدورة المستندية لمشاريع صندوق صيانة الطرق بحضور معالي وزير الاشغال العامة والطرق المهندس سالم محمد الحريزي واللواء احمد تركي محافظ محافظة لحج .


وخلال إنطلاق الورشة القى معالي وزير الاشغال العامة والطرق المهندس سالم محمد الحريزي كلمة رحب فيها بالحاضرين جمعيا بالقول أن نتمنى من المقاولين والاستشاريين الاستفادة من هذه الورشة.


ولفت بالقول أن هذه الورشة تهدف إلى تأهيل المقاولين والاستشاريين وموظفي صندوق صيانة الطرق والجسور حول الورشة المستندية.


وأثنى خلال كلمته بالجهود التي قام بها صندوق صيانة الطرق والجسور المركز الرئيسي-العاصمة عدن ممثلة بالمهندس معين محمد الماس رئيس مجلس الإدارة في صيانة وإعادة تأهيل الطرقات الرابطة بين المحافظات.


وفيما المهندس معين محمد الماس رئيس مجلس إدارة صندوق صيانة الطرق والجسور المركز الرئيسي-العاصمة عدن تحدث في مستهل كلمته مرحبا بالجميع الحاضرين من الأجهزة التنفيذية والأخوة في وحدات و البرامج التنفيذية الفاعلة في الورشة التي تنظم ضمن الاستراتيجة العملة للصندوق صيانة الطرق وبرامجه في البناء المؤسسي والقدرات .

مؤكدا أن الطرق هي أولى الخطوة في سلم التنمية وتحقق اولى معالم الدولة الوطنية الحديثة .مشيرا إلى خالة الشبكة الوطنية في أوضاع الحرب والصراع وماسفرته من تداعيات رمت بثقلها على كاهل المواطنين وعلى أدق تفاصيل حياتهم بما تمثله الطريق البرية من السبيل الوحيد للتنقل بين البلاد .


واكد أن صندوق صيانة الطرق اخذ على عاتقه مهمة الوطنية في الحفاظ على شبكة الطرق آمنة وسليمة ومتاحة للجميع .منوها أن الصندوق خلال العامين الماضيين عمل على التدخل في عدد 80 مشروع صيانة وتاهيل لطرق بالمحافظات والحضر والريف باستهداف طول1230 كيلو من أصل 3200 كيلو بقيمة تعاقدية 80 مليار ريال منها تأهيل طرق واستكمال شوق طرق ثانوية أصبحت شريانية بسبب اعتداءات الحوثيين عليها .


وأشار إلى أن الصندوق وصل إلى نسبة الانجاز فوق المتوقع من المشاريع على أرض الواقع .. الى جانب مشاريع تدخل لإزاحة الرمال عن الطرق وأعمال رفع مخلفات السيول والامطار ..

وذكر الماس أن مع كبر حجم المسؤوليات والمتطلبات كان لابد من تطوير العمل وبناء القدرات المؤسساتية والتي منها جاء العمل على إقامة الورشة كمتطلب برز لبناء الذات المؤسسية وتدعيم مهارات الكوادر الفنية والادراية من التأهيل والتدريب للعاملين لدعم نجاح المشاريع .

واضاف أن الورشة ستخرج بتوصيات ومخرجات تعمل على معالجة كثير من المعوقات التي تواجه مراحل التنفيذ وغيرها .. وحرص الصندوق على استمرارية إقامة مثل هذه الورش والذي يلتزم الصندوق بتنظيمها ترجمة لرؤيته في بناء وتفصيل مؤسسة وطنية حديثة ..


وتأتي هذه الورشة كا احد جوانب التطوير الذي يأمل منه الحصول على مخرجات للتاهيل لعناصر تنفيذ المشاريع من فنيين ومقاولين واستشاريين ومدراء مشاريع في الدورة المستندية في مجال صيانة الطرق .

وأستعرض مدير وحدة المشاريع الدولية م. محبوب حميد الصبري دورة مشاريع الصيانة والدورة المستندية لمشاريع الصيانة (مفهوم الدورة المستندية -لماذا التأهيل - المستهدفين والآثر المتوقع .


كما تمت المناقشة من قبل مدير وحدة المشاريع الدولية م. محبوب حميد الصبري في برنامج اليوم الأول للدورة المستندية خلال المرحلة التحضيرية ومرحلة الاستهداف واعتماد المشروع (الدراسات - وثائق العطاء- مناقصات الخدمات الاستشارية - مناقصات الأشغال العامة) والمرحلة الأولى لترتيب العقد وفترة التحضير للتنفيذ المتمثل ب(ترتيبات إدارة العقود توقيع العقد وفترة التجهيزات والتحضير بداية التنفيذ).


يذكر أن أن الورشة المستندية لمشاريع صندوق صيانة الطرق والجسور سوف تقام على مدى ثلاثة أيام.

حضر الفعالية وكيل وزارة الاشغال العامة والطرق الرئيس التنفيذي للمؤسسة العامة للطرق والجسور المهندس علي أحمد حسن والمهندس وليد الساحمي وكيل مساعد بوزارة الاشغال العامة والطرق والمهندس علي عامر الوكيل المساعد لقطاع الاشغال والمهندس سامي سالم باهرمز نائب رئيس مجلس إدارة صندوق صيانة الطرق والجسور المركز الرئيسي-العاصمة عدن  ووكيل محافظة عدن لقطاع المشاريع غسان الزامكي وعدد من المسؤولين والمقاولين والاستشاريين القانونيين وإعلاميي واعلاميات.

صادر عن:وحدة الإعلام بصندوق صيانة الطرق والجسور المركز الرئيسي-العاصمة عدن.