آخر تحديث :السبت-20 أبريل 2024-02:59ص

أخبار وتقارير


رفض شعبي لمحاولات الحوثيين إزالة أسواق صنعاء القديمة

الأحد - 19 مارس 2023 - 06:23 ص بتوقيت عدن

رفض شعبي لمحاولات الحوثيين إزالة أسواق صنعاء القديمة

(عدن الغد) متابعات:

كشفت مصادر محلية عن تشكيل مليشيا الحوثي الموالية لإيران لجانا تضم عناصرها والموظفين الموالين لها في محاولة لاقناع الأهالي ومُلاك (الحوانيت) الدكاكين الأثرية في عدد من أسواق مدينة صنعاء القديمة لتهجيرهم وتجريف معالمها الأثرية والتاريخية.

وأكدت المصادر أن مليشيا الحوثي شكلت لجانا تضم عددا من عناصرها والموظفين الموالين لها تقوم باستخدام اسلوبي التهديد والترغيب لارغام مُلاك البيوت و(الحوانيت) الدكاكين الأثرية في اسواق "المحدادة، والمنقالة، والعرج، والعسوب، والحَلَقة" على بيعها وتسليمها للمليشيا بغرض تحويلها إلى مزار شيعي مماثل لمزارات قم في إيران والنجف في العراق.

مخطط المليشيا يتضمن إقامة ساحة مساحتها أكثر من 500 متر مربع لإقامة ساحة الخليفة الرابع (علي بن ابي طالب) وتحويله إلى مزار طائفي وتخصيصها لإقامة احتفالاتها الطائفية ووضع مدخل مباشر لها من جميع احياء المدينة القديمة.

واوضحت، ان اللجان الحوثية المشكلة قامت بالنزول الميداني للاسواق التي تسعى المليشيا لهدمها وازالتها بعد تهجير مُلاكها والسكان، وتقوم بمساومتهم لبيعها لصالحها.

وأضافت المصادر ان تلك المحاولات والمساعي الحوثية لاقت رفضاً واسعاً من قبل مُلاك المنازل و(الحوانيت) الدكاكين الأثرية التجارية في الاسواق المستهدفة بمدينة صنعاء القديمة وتهديد مُلاك البيوت والدكاكين بالاضراب والترتيب لتنفيذ وقفات احتجاجية حتى تتراجع المليشيا عن مخططها العبثي الذي يهدد باخراج مدينة صنعاء التاريخية من قائمة التراث العالمي منذ العام 1988م.

وفي وقت سابق، أكد احد مُلاك المحلات التجارية بمدينة صنعاء التاريخية، ان مليشيا الحوثي ترفض تجديد التراخيص اللازمة لمحله التجاري مما يشير الى صحة المعلومات عن ترتيباتها ومساعيها لاستهداف اسواق صنعاء الأثرية.

ولاقت مساعي مليشيا الحوثي لهدم اسواق شعبية بمدينة صنعاء التاريخية المدرجة على قائمة التراث العالمي حالة استنكار وسخط واسعة في اوساط اليمنيين.

واعتبر ناشطون ما تقوم به المليشيا الحوثية من استهداف وتدمير ممنهج للمواقع الأثرية والتراثية يندرج ضمن مخططها لتجريف الهوية والموروث الثقافي والحضاري والتاريخي لليمن، واستبدالها بهوية دخيلة مستوردة من ايران.

واطلق رواد التواصل الاجتماعي من اعلاميين وصحفيين ومثقفين ومهتمين يمنيين حملة الكترونية واسعة تحت هشتاق #انقذوا_مدينة_صنعاء_التاريخية تهدف للفت الانظار لما تتعرض له المدينة التاريخية وتراثها المهدد بالاندثار ومحاولات طمسه من قبل المليشيات الحوثية.

صنعاء القديمة إحدى أقدم مدن التاريخ أسست قبل أكثر من 2500 عام، وكانت مركزاً دينياً سياسياً هاماً في القرنين السابع والثامن، إذ تميزت بطرازها المعماري الفريد، وظلت قيمةً حقيقيةً يتباهى بها الإنسان اليمني، أثبت من خلالها عبقريته في تشيد المباني على مدى عقود طويلة، لكن سنوات من الإهمال والحرب والتشويه المتعمد من قبل المليشيات الحوثية شوهت جمال رونقها الحضاري والتاريخي.